في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الهدنة الإنسانية الروسية في مدن أوكرانيا تدخل حيّز التنفيذ، ومطار القاهرة يستقبل طائرة للمصريين العالقين قادمة من بولندا بعد إجلائهم من أوكرانيا، الجيش الروسي يعلن فتح ممرات إنسانية في كييف وماريوبول وخاركوف وسومي، استكمال محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين، الصحة تسجل 1093 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و25 وفاة.

الهدنة الإنسانية الروسية في مدن أوكرانيا تدخل حيّز التنفيذ

بدأت منذ قليل، الهدنة الإنسانية الروسية في مدن أوكرانيا، حيث قررت روسيا وقف إطلاق النار وفتح ممرات من كييف وماريوبول وخاركيف وسومي، وذلك وفق خبر عاجل لقناة “سكاي نيوز”.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن الممرات الإنسانية ستعمل على إخلاء سكان العاصمة الاوكرانية كييف باتجاه الأراضي البيلاروسية، وأن الممرات الإنسانية ستعمل على إخلاء سكان ماريوبول باتجاه روسيا ومنطقة روستوف، مشيرة إلى أن الممرات الإنسانية ستعمل على إخلاء سكان خاركيف وسومي باتجاه مدينة بيلجورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية: سيكون بوسع المغادرين من كييف السفر جوا إلى روسيا.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وتدخل اليوم الإثنين، الحرب الروسية الأوكرانية، يومها الحادي عشر على التوالي، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية، صباح يوم 24 فبراير الماضي.

وفرضت دول أوروبية وغربية وأمريكية، عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا واستهدفت تلك العقوبات أيضا قيادات موسكو على رأسهم الرئيس بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

استقبال طائرة للمصريين العالقين قادمة من بولندا بعد إجلائهم من أوكرانيا

استقبل مطار القاهرة الدولي فجر اليوم الإثنين، طائرة شركة “ايركايرو” التابعة لوزارة الطيران المدني، قادمة من بولندا وعليها 174 راكباً، والتي تم تخصيصها لعودة المصريين المتواجدين في بولندا إلى أرض الوطن، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإجلاء المصريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية المجاورة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولي، وصلت الرحلة لـ “اير كايرو” رقمSM 3804 من طراز ايرباص 320، قادمة من بولندا وعلى متنها 174 راكبا مصريا، من الذين عبروا الحدود الاوكرانية إلى الدول المجاورة لها، وقام فريق من العلاقات العامة تحت إشراف الدكتور طارق إسماعيل مدير قطاع العلاقات العامة بالمطار بمتابعة انهاء اجراءات وصولهم، وذلك داخل صالة الوصول بمبنى الركاب رقم 1 المعروف بالمطار القديم تحت اشراف الطيار اشوف حافظ مدير المبنى.

وخصصت ادارة الحجر الصحي برئاسة الدكتور حازم حسين طاقم طبي لفحص الركاب المصريين، وإجراء التحاليل لمن لا يحمل شهادة تطعيم ضد فيروس كورونا، ويقوم الطبيب بفحص الركاب ومتابعة حالتهم الصحية، خاصة أنهم منذ عدة ايام نازحين من المدن الاوكرانية إلى الدول المجاورة، وتم تجميعهم في العاصمة البولندية وارسو.

اليوم.. استكمال محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين في قضية “الآثار الكبرى”

تستكمل محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، اليوم، سماع المرافعات في محاكمة رجل الأعمال حسن راتب، والنائب السابق علاء حسانين، و21 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”الآثار الكبرى”.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار خليل عمر خضر وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عب التواب، ومحمد شريف صبرة، وعونى محمد مطر، وسكرتارية محمد عبد العزيز وحمدي درويش.

وكانت النيابة العامة، وجهت لحسن راتب تهمة تمويل نائب الجن علاء حسانين ملايين الجنيهات وعصابته للتنقيب عن الاثار والاتجار فيها، كما وجهت لعلاء حسانين والمتهمين الآخرين، تهمة التنقيب عن الآثار داخل المحافظات المصرية والاتجار فيها وتهريبها للخارج.

حسن راتب
حسن راتب

كانت النيابة قررت حبس حسن راتب على ذمة التحقيقات، وطالبت بسرعة التحريات حوله، ووجهت له تهمة تمويل علاء حسانين المعروف بـ”نائب الجن” بملايين الجنيهات للتنقيب عن الآثار.

واجهت النيابة “راتب” باعترافات النائب السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، وتضمنت أن راتب موله ماديا في عمليات التنقيب عن الآثار، وكشفت تحقيقات النيابة عن تمويل بملايين الجنيهات قدمه حسن راتب لعصابة علاء حسانين وشقيقه في التنقيب عن الآثار، وهو ما أكدته اعترافات شقيق علاء حسانين عن تورط رجل الأعمال حسن راتب في دفع ملايين الجنيهات للبحث عن الآثار.

وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على رجل الأعمال حسن راتب، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه، بعدما كشفت التحقيقات التي تجريها سلطات التحقيق مع النائب البرلماني السابق علاء حسانين الشهير بنائب الجن والعفاريت، أن راتب متهم بتمويل علاء حسانين ماديا في عمليات التنقيب عن الآثار.

 الصحة تسجل 1093 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و25 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 1321 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 421215 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1093 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 25 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 490969 من ضمنهم 421215 حالة تم شفاؤها، و24197 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف.

وفيات كورونا حول العالم تقترب من 6 مليون حالة مع بدء العام الثالث للوباء

قالت وكالة “أسوشيتدبرس” الأمريكية إن عدد وفيات وباء كورونا الرسمية على مستوى العالم يقترب من 6 مليون حالة، مما يؤكد أن الجائحة التى تدخل عامها الثالث الآن أبعد ما تكون عن النهاية.

وأشارت الوكالة إلى أن عدد وفيات الوباء، وفقا لإحصاء جامعة جونز هوبكنز الأمريكية حتى اليوم الاثنين،وصل إلى 5.999.158.

وأوضحت الوكالة أن الجزر البعيدة في المحيط الهادى، والتي حمتها عزلتها من كورونا لأكثر من عامين، تصارع الآن أول حالات التفشي والوفيات، والتى زادت بسبب متغير أوميكرون سريع العدوى.

بينما تقوم هونج كونج، التى تشهد ارتفاع معدل الوفيات بها، بإجراء اختبار لشعبها بالكامل البالغ تعداده 7.5 مليون نسمة ثلاث مرات هذا الشهر مع تشبثها بإستراتيجية البر الرئيسى للصين بصفر كوفيد.

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

ومع استمرار ارتفاع الوفيات فى بولندا والمجر ورومانيا ودول شرق أوروبا الأخرى، تستقبل المنطقة أكثر من مليون من اللاجئين القادمين من أوكرانيا التى مزقتها الحرب، وهى الدولة التى كان بها معدل تطعيم متواضع ومعدلات مرتفعة من الإصابات والوفيات.

وكذلك، فإن الولايات المتحدة برقم ثرائها وإتاحة اللقاحات بها، تقترب الوفيات فيها من المليون.

ولاتزال معدلات الوفاة من كورونا حول العالم فى أعلى مستوياتها بين غير الملقحين ضد الفيروس، بحسب ما يوضح تيكى بانج، الاستاذ الزائر بكلية الطلب بالجامعة الوطنية فى سنغافورة، والرئيس المشارك لائتلاف التحصين فى أسيا والباسيفيك.

انخفاض بدرجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 23 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، انخفاض في درجات الحرارة، ليسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد شبورة مائية كثيفة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد

تحسن الطقس الأحد
تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 13 درجات، ومطروح العظمى 20 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 13 درجات، وقنا العظمى 29 درجة والصغرى 14 درجات، وأسوان العظمى 32 درجة والصغرى 15 درجة، وسانت كاترين العظمى 22 درجات والصغرى 08.