هي مباراة قمة الدوري المصري هذا الموسم عندما يستضيف استاد السلام في الثامنة مساء الثلاثاء لقاء الصدارة بين الأهلي وبيراميدز. في مواجهة صعبة ومرتقبة بين الفريقين الكبيرين وتحمل أكثر من معنى وندية وإثارة كروية.

ويواجه الجنوب أفريقي بيتسو موسمياني -المدير الفني للأهلي- نظيره إيهاب جلال -مدرب بيراميدز- للمرة الأولى مع فريقه الجديد. في محاولة رابعة منه لتحقيق الفوز الأول على الفريق الأزرق منذ قدومه لتولي تدريب القلعة الحمراء.

ونستعرض في النقاط الآتية عوامل تزيد سخونة هذه المباراة بين فرسي رهان الدوري هذا الموسم.

موسيماني في موقف حرج

يعاني “موسيماني” موقفا حرجا بالفترة الأخيرة مع الأهلي. فمنذ التتويج ببرونزية مونديال الأندية بالإمارات والفوز برباعية على الهلال السعودي داهمت الإصابات لاعبيه في خط الدفاع. حيث يغيب الثلاثي بدر بانون وأيمن أشرف وأكرم توفيق. فضلا عن حالة إرهاق عامة من ضغط وتوالي المباريات في وقت قصير.

إيهاب جلال عقدة الأهلي
إيهاب جلال عقدة الأهلي

كل هذا أدى لظهور الفريق بشكل باهت في مباريات عدة وغياب التركيز. ليتعرض الأهلي لنتائج مفاجئة مثل الخسارة من صن داونز بدوري أبطال أفريقيا في القاهرة بهدف نظيف. ثم الفوز بشق الأنفس على المريخ السوداني 3-2 بنفس البطولة.

ليكون في حالة صعبة قبل مواجهة بيراميدز المتميز مؤخرا وحقق نتائج إيجابية ويؤدي بمستوى وأداء عالٍ. ما يجعلها قمة مرتقبة ومنتظرة للفريقين وبالأخص الفريق الأحمر الكبير ليثبت أحقيته بها للفوز بلقب المسابقة التي خسرها الموسم الماضي لصالح غريمه التقليدي الزمالك.

إيهاب جلال رقم صعب دائمًا أمام الأهلي!

يعد إيهاب جلال من خيرة المدربين بالدوري المصري خلال السنوات الماضية. حيث حقق نجاحات كبيرة مع مصر المقاصة باحتلال وصافة الترتيب. واللعب في بطولة دوري أبطال أفريقيا. ثم مع إنبي والمصري وأنقذ الإسماعيلي من الهبوط الموسم الماضي. وأفسد على الأهلي مشواره بمنافسة الزمالك لحسم لقب الدوري بالتعادل معه في آخر جولات البطولة.

كما أنه معتاد على تقديم مباريات كبيرة أمام القطبين. مما يعقد المباراة نظريًا على عملاق الجزيرة. لا سيما وأن الرهان بها كبير على قمة الدوري. ومع القوة الكبيرة التي يتمتع بها بيراميدز من نجوم رائعة وصفوف مكتملة ونتائج جيدة للغاية هذا الموسم واستقرار إداري ومالي. تصبح المباراة قوية وعصيبة ومنتظرة بكل شغف.

أرقام مميزة للقمة.. تبتسم أغلبها للأزرق

بيراميدز باسمه الجديد والقديم “الأسيوطي” هو الفريق الوحيد بين أندية مصر الذي يتعادل مع بطل القرن في المواجهات المباشرة. حيث حقق 4 انتصارات مقابل 4 للأحمر و4 تعادلات في 12 مباراة جمعتهما.

كما أنه الفريق الأول في التاريخ الذي فاز 4 مباريات متتالية على الأهلي في بطولتين مختلفتين بأربعة مدربين مختلفين “علي ماهر-حسام حسن-رامون دياز-ديسابر”. على أربعة ملاعب مختلفة “السلام-بتروسبورت-الدفاع الجوي-برج العرب”.

وجاءت انتصارات بيراميدز الأربعة المتتالية على الأهلي في وجود 3 ملاك مختلفين بثلاث جنسيات مختلفة. وهم: محمود الأسيوطي “مصري-نمساوي” وتركي آل الشيخ “سعودي” وسالم الشامسي “إماراتي”.

بيراميدز يتفوق في مجموع المواجهات على الأهلي
بيراميدز يتفوق في مجموع المواجهات على الأهلي

الكرواتي أنتي تشاتشيتش -المدير الفني الأسبق لبيراميدز- هو المدرب الوحيد الذي خسر من الأهلي بمسماه الجديد. فيما فشل الثنائي تاكيس جونياس والأرجنتيني رودولفو أروابارينا في تحقيق الفوز على الأهلي.

وجاءت انتصارات بيراميدز جميعها بفارق هدف واحد. حيث تكررت نتيجة 1-0 ثلاث مرات. فيما حسمت نتيجة 2-1 القمة مرتين. ولكن تبقى أكبر نتيجة هي 5-0 حققها الأهلي موسم 2014-2015 وتحديداً 14 أبريل 2015.

يتصدر وليد سليمان ومؤمن زكريا وإيريك تراوري قائمة الأكثر تسجيلاً في مباريات الفريقين برصيد هدفين. وهو نفس رصيد عبد الله السعيد -الوحيد الذي سجل بقميص الفريقين.

لعب الأهلي أمام بيراميدز بـ5 مدربين. هم “الإسباني خوان كارلوس جاريدو وحسام البدري والأوروجواني مارتن لاسارتي والسويسري رينيه فايلر والجنوب أفريقي بيتسو موسيماني”.

لم يخسر جاريدو أمام بيراميدز حيث فاز بمباراة وتعادل أخرى. وفاز البدري في مباراتين وخسر الثالثة. فيما خسر لاسارتي جميع مبارياته وعددها ثلاث أمام النادي بمسماه الجديد. ويبقى السويسري رينيه فايلر هو المدرب الوحيد الذي حقق انتصارًا على بيراميدز بمسماه الجديد في المباراة الوحيدة التي قادها.