في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: مشاورات مغلقة بشأن الحرب في أوكرانيا بعد سجال بين مندوب موسكو وكييف، وطرح اللقاح المصري إيجي فاكس خلال 6 أشهر، وانخفاض إشغال كورونا بالمستشفيات، ومطار مرسى علم الدولي يستقبل 7 رحلات طيران دولية.

مجلس الأمن يجرى مشاورات مغلقة بشأن الحرب في أوكرانيا 

أجرى مجلس الأمن مشاورات مغلقة بشأن الحرب في أوكرانيا بعد سجال بين مندوبي موسكو وكييف على خلفية حرف Z على المدرعات الروسية.

واتهم مندوب روسيا، القوات الأوكرانية بتحويل السكان إلى دروع بشرية، وقال مندوب روسيا: سنوقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 10 من يوم الثلاثاء.

نشرة ازي الحال
نشرة ازي الحال

وتدخل اليوم الإثنين، الحرب الروسية الأوكرانية، يومها الحادي عشر على التوالي، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تنفيذ عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية، صباح يوم 24 فبراير الماضي.

وفرضت دول أوروبية وغربية وأمريكية، عقوبات اقتصادية ضخمة على روسيا واستهدفت تلك العقوبات أيضا قيادات موسكو على رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

مدير الأمصال واللقاحات: طرح اللقاح المصري إيجي فاكس خلال 6 أشهر

قال الدكتور محمد سعد مدير الأمصال واللقاحات البيطرية، إن هناك مجموعة من المتطوعين تم تلقيحهم باللقاح المصري إيجي فاكس بالجرعة الأولى والثانية ومجموعة أخرى تم أخذ جرعة أولى وينتظروا الجرعة الثانية.

وأضاف خلال مداخلة لبرنامج من مصر المذاع على قناة سي بي سي: ” يتوقع انتهاء المراحل الثلاث للقاح المصري في 6 أشهر ليتم طرحه في الأسواق، واللقاح سيكون مقاوم لكورونا والمتحورات، مضيفا: الدولة تسعى للاكتفاء الذاتي في جميع المجالات ومنها توفير اللقاحات والأمصال”.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء التجارب السريرية على اللقاح المصري الجديد إيجي فاكس المضاد لفيروس كورونا.

الصحة تعلن تسجيل 923 حالة إيجابية جديدة بكورونا و25 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 1008 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 422223 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 923 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 25 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 491892 من ضمنهم 422223 حالة تم شفاؤها، و24222 حالة وفاة.

مطار مرسى علم الدولي يستقبل 7 رحلات طيران دولية

يستقبل مطار مرسى علم الدولي، اليوم الثلاثاء، 7 رحلات طيران دولية أغلبها أوربية ضمن 67 رحلة طيران دولية يستقبلها المطار خلال الأسبوع الجاري بداية من السبت الماضي.

وكانت كشف جداول رحلات الوصول الأسبوعية لمطار مرسى علم الدولي وصول 68 رحلة طيران أسبوعية مع ارتفاع معدلات رحلات الطيران الوافدة من بلجيكا ووألمانيا وسويسرا وهولندا، مع الغاء وصول 11 رحلة أ

وكرانية.

بدء رحلات مصر للطيران المغادرة إلى السعودية اليوم
بدء رحلات مصر للطيران المغادرة إلى السعودية اليوم

كما تبين من كشوف رحلات الاسبوعية المتوقع وصولها استقبال المطار رحلات من 8 دول اوروبية بواقع 60 رحلة اوربية بينها 3 رحلات من بلجيكي و4 رحلات من هولندي و8 من ايطاليا و14 من الماني، و13من التشيك. كذلك تصل 16 رحلة من بولندا و3 رحلة سويسرا و3 رحلات داخلية مصر للطيران ورحلة لتوني.

استمرار انخفاض إشغال كورونا بالمستشفيات

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، أمس الإثنين، اجتماعه الأسبوعي مع القيادات والمساعدين بوزارة الصحة والسكان، ووكلاء ومديري المديريات الصحية بمحافظات الجمهورية، استمرار انخفاض نسب إشغال الأقسام الداخلية والرعايات المركزة والمتوسطة، فضلاً عن اطلاعه على البيانات الخاصة بالحجز في المستشفيات خلال شهر فبراير، وخلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير اطلع على تقارير لجان الرقابة والمتابعة، بعد المرور على مستشفيات العزل والحميات والصدر على مستوى الجمهورية، مؤكداً استمرا المرور الدوري للتأكد من توافر القوى البشرية، وتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى، فضلاً عن التأكد من الالتزام بتطبيق بروتوكولات علاج مرضى فيروس كورونا، ورصد أي مخالفات.

أتربة عالقة بالجو اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مائل للحرارة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أتربة عالقة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال وجنوب الصعيد، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية ووسط سيناء وشمال الوجه البحري، خفيفة على جنوب الوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 22 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 21 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 28 درجة والصغرى 18 درجة، وقنا العظمى 30 درجة والصغرى 17 درجة، وأسوان العظمى 33 درجة والصغرى 19 درجة، وسانت كاترين العظمى 21 درجة والصغرى 11.