تقرير – وفاء العشري وماريو ميخائيل

يحتفل العالم بيوم المرأة الموافق 8 مارس والذي يحمل ذكرى نضال عمالي ومسيرة احتجاجية خرجت فيها 15 ألف امرأة عام 1908. إلى شوارع نيويورك للمطالبة بتقليل ساعات العمل، وتحسين الأجور، والحصول على حق التصويت في الانتخابات. حتى اعترفت الأمم المتحدة بالمرأة وحقوقها.

تجرى الاحتفالات هذا العام تحت شعار «كسر التحيز» BreakTheBias#. وتهدف إلى تسليط الضوء على واحدة من المشكلات التي تواجهها النساء حول العالم وهي التمييز. في محاولة لإشراك الجهات الدولية والحكومات ومنظمات المجتمع المدني. وحتى الأفراد في مواجهة هذه المشكلة والبحث عن الحلول للقضاء على هذه الظاهرة.

“عالم متنوع ومنصف وشامل، عالم يتم فيه تقدير الاختلاف والاحتفاء به” هذا ما يسعى إليه الاحتفال بيوم المرأة العالمي. للوصول إلى عالم خالٍ من التحيز والصور النمطية والتمييز.

يستدعي مصر 360 في هذا اليوم نجاحات كثيرة حققتها المرأة المصرية التي أحرزت تقدماً في مختلف المجالات. منها الصحافة والسياسة والطيران والبحث العلمي وغيرها، حيث يزخر تاريخنا بأسماء رائدات في مجالات شتى. بدءًا من التاريخ القديم، مرورًا بالعصر الوسيط، وصولًا إلى العصر الحديث. فما زالت مصر ولادة وعامرة بنسائها الرائعات.

14 سيدة مصرية يحتفي مصر 360 بهن برعوا في مختلف المجالات يغيرن النظرة النمطية للمرأة ويصبحن نماذج مشرفة يضربن المثل. في نجاح المرأة المصرية لإلهام النساء وتشجيعهن على المشاركة وتحقيق نجاحات في المجتمع:

رنا القليوبي

اختيرت ضمن أهم 35 مخترعاً واعداُ في العالم (تحت سن 35)، تلك القائمة ضمت مخترعي جوجل، وفيسبوك وغيرهما. اختيرت أيضاً في قائمة Advertising Age لأفضل 40 مبتكر تحت سن 40، واختيرت كأصغر عضوة في مجلس أوصياء الجامعة الأمريكية. يحمل أعضاؤه جنسيات مختلفة بالقاهرة.

قدمت كعالمة أبحاث بمختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تطبيقات تكنولوجيا العاطفة في مجموعة متنوعة من المجالات. بما في ذلك بحوث الصحة النفسية والتوحد، ودكتورة رنا القليوبي حالياً مؤسس مشارك ورئيس تنفيذي لقسم الأبحاث العلمية بشركة “Affectiva” أو “أفيكتيفا”. وهي شركة تعمل في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، داخل مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. نشرت أعمالها في العديد من المنشورات بما في ذلك مجلة نيويوركر، ووايرد، وفوربس، وفاست كومباني. ووول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز، وسي إن إن، وتايم.

والدكتورة رنا القليوبي حاصلة على البكالوريوس والماجستير عامي 1998 و2000 على التوالي في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وعلى الدكتوراه من جامعة كامبريدج. وقد تم اختيارها ضمن أكثر سبعة سيدات أقوياء في عام 2014 من قبل مجلة Entrepreneur. كما أدرجت في قاعة الشهرة للنساء المتخصصين في مجال الهندسة.

2- غادة عامر

تم تصنيفها ضمن أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم، ومن بين أفضل 5 مهندسات في أفريقيا. كما تم اختيارها عام 2014م في قائمة أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم. التي أعلنتها مجلة «مسلم ساينس».

حصلت على جائزة “رموز عربية “من الاتحاد العربي لرواد الأعمال العرب، لعام 2021م. وهي جائزة تمنح لأصحاب المسيرة الدولية الرائدة للمسؤولية المجتمعية. وفق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030م.

الدكتورة غادة عامر تعمل وكيل كلية هندسة بنها لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، وزميل كلية الدفاع الوطني في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتنمية. كما أنها مؤسس ومدير مركز الدراسات الاستراتيجية للعلوم والتكنولوجيا. وقد ذُكرت مؤخرا في أحد كتب منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد كأحد علماء مصر البارزين في مجال الهندسة.

تحمل الدكتورة غادة درجة الأستاذية في علوم الهندسة الكهربية. ودرجة زمالة كلية الدفاع الوطني أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2019م بتقدير امتياز.

3- هبة مصطفى

العالمة الطبيبة المصرية ضمن أهم فريق من أخصائيّ علم الأحياء الدقيقة في جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية. قاموا بتطوير اختبارًا للفحص السريع لكورونا يمكنه فحص 1000 حالة يوميًا. وتعمل كمديرة مختبر الفيروسات الجزيئية في مستشفى جامعة هوبكنز، وتعمل حاليا على تطوير برنامج بحثي يركز على تنفيذ تسلسل الجينوم الكامل في مختبر علم الفيروسات السريري. مع التركيز على دراسة “الأحداث التطورية الجينومية الفيروسية ” دكتورة هبة مصطفى تخرجت من طب إسكندرية عام 2004. وحصلت على الدكتوراه في الميكروبيولوجي تخصص علم الأحياء الدقيقة، من جامعة كانساس عام 2014.

4- فكيهة الطيب

فازت بجائزة «كوامى ناكروما» في الامتياز العلمي كأفضل العلماء السيدات في القارة الإفريقية لعام 2021، وهي أرفع جائزة في قارة أفريقيا مخصصة لإنتاج الباحثين تحت مظلة الكيمياء الكهربية. ذكر الدكتورة فكيهة ضمن قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم في أكتوبر 2020.

كما حصدت العديد من الجوائز منها، فازت البروفيسورة فكيهة بعدد كبير من الجوائز. منها: جائزة جامعة القاهرة للتفوق في مجال العلوم الأساسية عام 2008. ‎جائزة جامعة القاهرة لأفضل رسالة دكتوراه تحت إشرافها منفردة عام 2009، جائزة الدولة للتفوق في مجال العلوم الأساسية عام ‎ 2012. بالإضافة الى جائزة جامعة القاهرة في مجال العلوم التكنولوجية المتقدمة عام‎ 2016.

والدكتورة فكيهة الطيب لها العديد من الإسهامات والبحوث في مجالات متعددة منها، تآكل الفلزات، وتطوير مواد فلزية ذات بنية نانومتريه. واختبار أجهزة استشعار فعالة. كما نشرت الدكتورة فكيهة أكثر من 90 بحثًا علميًا في المجلات الدولية. وهي تعمل أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم جامعة القاهرة، حصلت على ‏دبلوم ‏دراسات عليا في “الهندسة الكهروكيميائية” من معهد طوكيو للتكنولوجيا في اليابان في عام 1979.

5- هبه السويدي

هي مؤسسة ورئيسة مجلس أمناء “مؤسسة أهل مصر. وهي من أبرز الشخصيات النسائية في مجال العمل الخيري في مصر، فهي تعمل في مجال العمل الخيري منذ 13 عاما. هبه السويدي هي مؤسسة مستشفى أهل مصر لعلاج ضحايا إصابات الحروق وقامت بتأسيسها في عام 2013.

تهدف المؤسسة الخيرية علاج ضحايا الحروق بكافة الطرق الممكنة والتوعية بأخطار الحروق وتمكين ضحايا الحروق من النساء. وإعادة دمج الضحايا مجددا في المجتمع. كما كان لها دور في ثورة 25 يناير بمساعدتها لمصابي ثورة 25 يناير وعلاجهم على نفقتها في الداخل والخارج. لذلك تم إطلاق عليها أسماء مثل “أم الثوار” و “سيدة الثورة”.

6- نوال السعداوي

نوال السعداوي هي من أبرز الكاتبات النسويات في مصر. ولدت نوال السعداوي في 27 أكتوبر عام 1931 في قرية كفر طلحة في محافظة القليوبية وتوفيت في عام 2021. تخرجت من كلية الطب بجامعة القاهرة عام 1955 وعملت كطبيبة، ثم تخصصت في الطب النفسي. كانت تعمل في وزارة الصحة المصرية وفقدت وظيفها في الوزارة في 1972 بسبب كتاب المرأة والجنس.

حاربت نوال السعداوي لسنوات ختان الاناث. وثقت في كتبها الاعتداءات التي تتعرض لها المرأة المصرية التي شهدتها خلال عملها كطبيبة. كما سجنت في عام 1981 بسبب نشاطها السياسي. ادرجتها مجلة التايم ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيراً في 2020. شغلت مراكز مرموقة في الحياة الأكاديمية مثل جامعة القاهرة بمصر، وفي خارج مصر في جامعات هارفارد، وييل. وكولومبيا، والسوربون، وجورج تاون، وجامعة ولاية فلوريدا، وجامعة كاليفورنيا.

7- لينا عطا الله

صحفية مصرية تعمل في مجال الصحافة منذ أكثر من 15 عام. لينا هي أحد مؤسسي موقع مدى مصر. وتعمل حاليا كرئيسة تحرير الموقع. وضعتها مجلة التايم في قائمة المائة المؤثرين عالميا في عام 2020. وصفتها المجلة بأنها تسعى وراء “المشكلة الحقيقية” بمناقشتها موضوعات شائكة في محيطها. كما حازت على عدد من الجوائز الصحفية منها جائزة “نايت” للصحافة الدولية لعام 2020 التي يقدمها المركز الدولي للصحفيين لتكريم الصحافة المتميزة المؤثرة. في مايو2020 أوقفت لينا أثناء وجودها أمام مجمع سجون طرة لإجراء مقابلة مع ليلى سويف ولكن اخلاء سبيلها بكفالة لاحقا.

8- ميرفت التلاوي

تخرجت ميرفت تلاوي من الجامعة الأميركية في القاهرة. حاصلة على شهادة الدبلوماسية الدولية من معهد الدراسات الاستراتيجية في القاهرة. وحاصلة أيضا على درجة الدكتوراه من معهد الدراسات العليا الدولية في جنيف. شغلت ميرفت التلاوي عدة مناصب مرموقة منها الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة. كما كانت أيضا الامينة التنفيذية للإسكوا، وشغلت أيضا منصب الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة في مصر. كما شغلت منصب وزير التأمينات والشؤون الاجتماعية المصرية. كما كانت ميرفت التلاوي أول سيدة من السلك الدبلوماسي المصري تنال لقب ودرجة سفير ممتاز.

9- أمنية جاد الله

صاحبة مبادرة “المنصة حقها”، وهي مبادرة حقوقية توعوية تهدف لدعم الفتيات ومكافحة التمييز فيما يتعلق بقضية حرمان المرأة المصرية من تولي القضاء. تؤمن بأهمية اعتلاء المرأة المنصة ومدي انعكاس ذلك على المؤسسات القضائية خصوصا وعلى المجتمع وقضية التنمية عموما. وقامت أمنية برفع دعوى قضائية حول استحقاقها للتعيين بمجلس الدولة كمندوب مساعد. يمكنها بالترقي لاحقا وحسب شروط التعيين والتوظيف من الوصول لمنصة القضاء بمجلس الدولة.

استمرت أمنية جاد الله في حملتها للدفاع عن حق وصول النساء لمنصة القضاء، حتى أصدر رئيس الجمهورية القرار رقم ٤٤٦ لسنة ٢٠٢١. الذي نص على تعيين 48 عضوة بهيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية، بوظيفة مستشار مساعد من الفئة (ب) بمجلس الدولة. بالإضافة الى تعيين 50 عضوة من هيئتي قضايا الدولة والنيابة الإدارية، بوظيفة نائب بمجلس الدولة. وفي بداية 2022 أعلن مجلس الدولة عن قبول طلبات تعيين بوظيفة مندوب مساعد من الجنسين

أمنية جاد الله خريجة كلية الحقوق دفعة 2013، كما أنها حاصلة على ماجستير في القانون عام 2015. لم تخضع للواقع من تهميش للنساء وإهدار حقوقها داخل مجلس الدولة. وإصرار المجلس على رفض تعيين المرأة قاضية، قامت برفع القضية.

10- فريال أشرف

هي أول ﻻعبة كاراتيه مصرية تفوز بالميدالية الذهبية في تاريخ الألعاب الأولميبة. وأول عربية افريقية تفوز بالذهبية في الأولمبياد للعبة الكاراتيه في اﻷلعاب اﻷولمبية الصيفية 2020. والتي أقيمت في طوكيو باليابان.

ويشهد لفريال العديد من الإنجازات في العاب الكراتيه، فقد حصلت في عام 2017 كأول مصرية على برونزية الدوري العالمي للكاراتية بالمغرب. في عام 2018، حصلت فريال على فضية الدوري العالمي للكاراتية في الصين، وحصلت على برونزية بطولة أفريقيا للكاراتيه في راوندا عام 2019. مثلت مصر في اﻷلعاب اﻷفريقية 2019 التي أقيمت في المغرب وفازت بالميدالية الفضية في حدث الكوميتيه للسيدات 68 كجم. وحصلت على الميدالية الذهبية في بطولة العالم لناشئي الكاراتيه في تشيلي عام 2019. بعد فوزها في المباراة النهائية على لاعبة الروسية فيكتوريا إيسافا بنتيجة 2-0. وحصلت على ذهبية بطولة الدوري العالمي للكاراتيه في دبيفي عام 2019، بعد فوزها على لاعبة أذربيجان في نهائي البطولة.

وقد بدأت فريال رياضة الكاراتيه في الثامنة من عمرها. وتدرس فريال حالياً في الجامعة البريطانية بكلية الصيدلة.

11- ماجدة جبران

أو كما يطلقون عليها “القديسة ماجي” كان قد تم ترشيحها ﻵربع مرات لجائزة نوبل للسﻻم كان أخرها في 2020. كما منحها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي جائزة “صناع اﻷمل في الوطن العربي 2017. وقد تم تكريمها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس 2018 خلال احتفالية المرأة المصرية. كما كانت أول سيدة مصرية منحتها ميلانيا ترامب قرينة الرئيس الأمريكي، جائزة «سيدات الشجاعة» الدولية في 2019.

بدأ اهتمامها بالأطفال الفقراء بالمناطق العشوائية بالقاهرة منذ 1985، وهي المؤسس ورئيس المكتب التنفيذي لجمعية “ستيفنز تشيلدرين” الخيرية. الذي ينتشر فروعه في أغلب محافظات مصر، وتهدف إلي تحسين أحوال الأطفال المسيحيين المعيشية. والأسر التي تعيش في المناطق الأشد فقرًا في قري صعيد مصر. بالإضافة الى أطفال المسلمين والبهائيين الفقراء أيضًا، ووصل حجم المساعدات التي قدمتها الى حوالي 30 ألف أسرة مصرية في ربوع مصر. وماجي معروفة باسم اﻷم تريزا نظراً لاهتمامها بالفقراء، تخرجت ماجي من الجامعة الأمريكية بعد دراسة علوم الحاسب.

كانت ماجي تعمل أستاذًا جامعيًا لعلوم الحاسبات في الجامعة الأمريكية في القاهرة قبل أن تتجه الى العمل الخيري.

12- مي زين الدين

كرمتها كل من سفارات كندا والسويد والمكسيك بالقاهرة ضمن 9 سيدات أخريات اﻷكثر تميزا في تحقيق “استراتيجية مصر القوية”. وحصلت على جائزة “رائدات التغيير” تقديراً لإساهاماتها.

ومي زين المؤسسة ورئيس مجلس أمناء “مؤسسة الحسن”، لمساعدة ودعم أصحاب اﻹختﻻفات “ذوي اﻹعاقة” في مصر. وتوجهت لهذا العمل الخيري بعد تعرض ولدها لحادثة فقد على أثرها القدرة على المشي، بمبادرة شخصية منها. وبمساعدة اﻷهل واﻷصدقاء لمساعدة الحاﻻت التي تصلها حتى دشنت مؤسستها في 2013.

13- نعمة شفيق

تم اختيارها أقوى أمرأه عربية لمجلة الفورين بوليسي لعان 2020، وهش تشغل حاليا نائب محافظ بنك إنجلترا. وهي المسؤولة عن اﻷسواق والخدمات المصرفية وعضو بنك انجلترا في لجنة السياسة النقدية.

وتقلدت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، من 2011 إلى 2014، وهي تعتبر أصغر نائبة تولت هذا المنصب. وقد انضمت الى وزارة التنمية الدولية في بريطانيا عام 2004، كما احتلت منصب نائب رئيس البنك الدولي. تولت رئاسة جامعة “كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية” في سبتمبر 2021. وتعتبر أول امرأة تتقلد هذا المنصب لتصبح الرئيس السادس عشر في تاريخ الجامعة العريقة منذ تأسيسها.

ودرست نعمة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من جامعة ماساشوستس- أمهيرست. ودرجة الماجستير في الاقتصاد عام 1986 من كلية لندن للاقتصاد، ثم تبعها الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت انتوني في جامعه اوكسفورد عام 1989.

14- هبة راشد

هبة راشد المؤسسة لجمعية مرسال. وهي مؤسسة خيرية غير هادفة للربح تعمل في المجال الصحي. كما تسعى لتقديم كافة أنواع الرعاية الطبية بجودة عالية لكل من يحتاجها. وكذلك تسعى لنشر الثقافة والتوعية الطبية في مصر وامتدادًا إلى الوطن العربي.

تؤمن راشد بضرورة إنشاء نظام تأمين صحي شامل يعمل بالتوازي مع النظام الحكومي القائم. على أن يكون غرضه توفير كافة الخدمات الصحية بجودة عالية.

وتقدم مؤسستها (مرسال) الرعاية الطبية إلى غير القادرين دون تفرقة. ولا ترفض الحالات التي تحتاج إلى رعاية مهما كانت حرجة أو صعبة.

وقد برز دور المؤسسة خلال أزمة كورونا. فنظمت حملات التوعية، ووفرت مواد تعقيم للأسر المحتاجة مجانًا. كما ساعدت المستشفيات الحكومية بتقديم أجهزة تنفس صناعي. وكذلك وفرت بدائل مؤقتة في مستشفيات القطاع الخاص للحالات الحرجة، ولحين توافر أماكن في وحدات العناية المركزة في المستشفيات الحكومية.

تخرجت هبة راشد في كلية الألسن بجامعة عين شمس. وهي حاصلة على الماجستير، وعدة شهادات في مجال إدارة المشروعات. كما عملت لما يقارب 13 عامًا في مجال إدارة المشروعات. ونالت أيضًا جوائز محلية ودولية لجهودها في تقديم الرعاية الطبية.