في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات المنصرمة. منها تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي وتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان. وإعلان المفوضية العليا للاجئين عن فرار 2.5 مليون شخص من أوكرانيا إلى بلدان مجاورة بسبب الغزو الروسي

 

 

متحدث الرئاسة: تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي وتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان

صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي رحب بزيارة الرئيس الطاجيكي إلى مصر. مشيدًا بالروابط والقواسم الثقافية والتاريخية المشتركة بين البلدين. ومؤكدًا اهتمام مصر بتطوير العلاقات الثنائية مع طاجيكستان وتبادل الخبرات معها في مختلف المجالات بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين.

من جانبه، أعرب الرئيس الطاجيكي عن تقديره لحسن الاستقبال وكرم الضيافة. مؤكدًا اعتزاز بلاده بالعلاقات الثنائية المتميزة مع مصر، واهتمام طاجيكستان بالاستفادة من المشروعات القومية العملاقة والتجربة التنموية الرائدة التي تشهدها مصر. والتي تعزز من وضعها كركيزة للأمن والاستقرار على المستوى الإقليمي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين على مختلف الأصعدة. خاصةً في مجالات التعدين والزراعة والموارد المائية والسياحة والصحة. كما توافق الرئيسان بشأن أهمية استثمار الإمكانات التي تتمتع بها مصر وطاجيكستان لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بينهما.

كما تم التباحث بخصوص التعاون في مجال برامج التدريب والدعم الفني التي تقدمها مصر للكوادر الطاجيكية، فضلًا عن استقبال الدارسين من طاجيكستان في الأزهر الشريف والجامعات المصرية

كما تناول الرئيسان أبرز تطورات الأوضاع ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي، خاصةً في أوكرانيا وأفغانستان. فضلًا عن سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في المجال الأمني والاستخباري وتبادل المعلومات والخبرات.، خاصةً ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والجريمة المنظمة.

 

وزيرة الهجرة تجتمع مع المشاركين في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”

عقدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا مع ممثلي الوزارات والهيئات المشاركة في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”. الذي تنظمه وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة قطاع الأعمال العام، ووزارة الدولة للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة العامة للاستثمار، والجهات المعنية. ويقام على مدار يومين 27 و28 مارس الجاري.

قالت وزيرة الهجرة، أن المؤتمر في هذه النسخة يستهدف تعظيم الاستفادة من خبرات المصريين حول العالم في المجال الصناعي. كما أنه سيتم تخصيص محور متكامل لتناول الصناعة بين مصر وأفريقيا بما يعزز التبادل التجاري والصناعي داخل القارة. ولفتت مكرم، إلى أنه من المقرر أن يناقش المؤتمر مجموعة من محاور الصناعة. منها استعراض ومناقشة الاستثمار الصناعي وآلية دعم وتطوير المجتمعات الصناعية في مصر لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال ربط سوق المال بالاستثمار الصناعي، وإيجاد آليات لتحفيز الاستثمار بسوق المال وربطها بالاستثمار وتمويل الصناعة.

كما سيناقش الصناعة الخضراء، في ضوء استعداد مصر لاستضافة الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر المناخ COP27، وغيرها من الملفات الهامة التي تستهدف تطوير هذا القطاع.

 

المفوضية العليا للاجئين: فرار 2.5 مليون شخص من أوكرانيا إلى بلدان مجاورة بسبب الغزو الروسي

أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة. بفرار 2.5 مليون شخص من أوكرانيا إلى بلدان مجاورة منذ بدء العملية العسكرية الروسية ضدها أواخر الشهر الماضي. وقالت المنظمة إن عدد الأشخاص الذين يحتاجون مساعدات إنسانية يتزايد على مدار الساعة.

وقال ماتيو سالتمارش المتحدث باسم المفوضية، أن الأعداد زادت بحوالي 200 ألف شخص خلال الـ 24 ساعة الماضية  .وأكد في تصريحات صحفية -اليوم الجمعة- على أهمية وجود حاجة ماسة للمأوى للفارين، وكذلك الوقود للتدفئة في ظل البرد القارس. إضافة إلى ضرورة توافر الخدمات الصحية والمساعدات النقدية وغيرها.

وأشار إلى أن فرق المفوضية لا تزال تبذل كافة الجهود على الأرض بالمناطق القريبة من القتال داخل أوكرانيا لمساعدة المحتاجين العالقين.. موضحا أن هناك حاجة ماسة إلى المزيد من الممرات الإنسانية لخروج المدنيين. ولفت المتحدث الأممي إلى أن المنظمة الدولية قامت بإنشاء بعض المراكز لتوزيع المساعدات في عدة مدن أوكرانية وتعمل لإزالة العقبات التي تواجه برنامج المساعدة النقدية هناك.

جامعة النهضة تفتح باب القبول أمام الطلاب العائدين من أوكرانيا

أعلنت جامعة النهضة ببني سويف عن فتح الباب القبول أمام تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية. ومر عليهم عام دراسي كامل قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا. وذلك بجميع كلياتها -طبقًا لقرار مجلس الوزراء-  وبالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية في كافة التخصصات.

ووفقا لاشتراطات مجلس الوزراء، يجب ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل. ويشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية. اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها. وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.