في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ” مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: الشيوخ الأمريكي يوافق على بيع طائرات C130 إلى مصر، ومستجدات الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة والغرب.

الشيوخ الأمريكي يوافق على بيع طائرات C130 إلى مصر

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على بيع طائرات من طراز C130 لمصر بقيمة 2.2 مليار دولار. وذلك بأغلبية 81 صوتا مقابل 18 حاولوا منع الصفقة لمخاوف مرتبطة بحقوق الإنسان.

سيناتور جمهوري: ما حجبناه يظهر ضعفنا في مواجهة القمع في مصر

وأضافت هيئة الأرصاد: توجد أمطار خفيفة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري ومدن القناة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط سيناء. وأشارت إلى وجود نشاط في حرية الرياح على الوجه البحري ومدن القناة والسواحل الشمالية ووسط وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر والتي تنشط أحيانا على جنوب الصعيد.

هيئة الدواء: إدراج 7 مواد جديدة في جدول المخدرات

أعلنت هيئة الدواء المصرية عن إضافة 7 مواد جديدة إلى القسم الثاني من الجدول رقم 1 الملحق بقانون المخدرات رقم (182) لسنة 1960 الخاص بمكافحة المخدرات وتنظيم استعمالها، وذلك في ضوء اختصاصات هيئة الدواء المصرية، وحرصها على أداء دورها الرقابي في ضبط السوق الدوائي المصري.

جاء ذلك في القرار رقم (125) لسنة 2022 والذي تم نشره بتاريخ 10 مارس بالعدد رقم (58) بجريدة الوقائع المصرية.

وأكدت الهيئة أنه حتى تاريخه لا توجد مستحضرات دوائية مسجلة بهيئة الدواء المصرية يوجد بها تلك المواد المذكورة بالقرار، مشيرة إلى أن أحد أهم الركائز الأساسية لسياسات مكافحة المخدرات هي تصنيف أو جدولة المواد المخدرة ضمن جداول بحسب ميزان الاضرار والمنافع ودرجة الاعتمادية، ووفق التحديث الدوري الذي يتم على الجداول الدولية للمخدرات.

السعودية تصدر تعليمات بخصوص العمرة

سمحت السلطات السعودية، لغير المحصنين ضد فيروس كورونا، أو الذين لم يستكملوا التحصين، بأداء العمرة ودخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وعلمت صحيفة “عكاظ” أنه بات بإمكان غير المحصنين الذين لم يتلقوا اللقاحات المضادة لفايروس كورونا المستجد “كوفيد-19” أو الذين لم يستكملوا التحصين، أداء العمرة ودخول المسجد الحرام والمسجد النبوي لجميع ضيوف الرحمن.

وأضافت: “سيسمح لضيوف الرحمن بأداء العمرة وأداء الصلاة في الحرمين الشريفين، بشرط عدم إصابتهم بفيروس كورونا أو مخالطتهم لأشخاص ثبتت إصابتهم بالفايروس”.

يأتي ذلك بعد المستجدات والتحديثات التي أعلنتها وزارة الحج والعمرة تنفيذا لقرار رفع الإجراءات الاحترازية في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

كبير مفاوضي إيران يعود إلى فيينا.. “بانتظار رد أميركي”

فيما دخلت المفاوضات النووية مرحلتها النهائية الحاسمة، وسط دعوات أوروبية من أجل تسريع التوافق وإعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015، وبعد أن أفادت معلومات بسفر علي باقري كني، كبير المفاوضين الإيرانيين بشكل مفاجئ أول أمس إلى طهران، عاد مجددا، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة النمساوية، بحسب ما نقلت وكالة إرنا.

في حين أكد مصدر مقرب من فريق التفاوض أن إنهاء المحادثات في انتظار القرار والرد الأميركي. كما أضاف أن المفاوضات بين بلاده والقوى العالمية شهدت “تقدما ملحوظا”.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، أعلنت في جلسة استماع في الكونغرس، أمس الثلاثاء، أن المفاوضات اقتربت من إبرام تسوية، رافضة دعوات من معارضي اتفاق 2015 إلى تعليق المحادثات بسبب الحرب في أوكرانيا. وقالت إن “آخر أمر نحتاج إليه الآن إلى جانب حرب بوتين، هو إيران مسلحة نوويا”.