في نشرته الصباحية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” عدد من أهم أخبار ساعات الصباح الأولى. منها موافقة مجلس النواب على تعديل تشريعي يسمح لنزلاء السجون بأداء الامتحانات. وإعلان تقارير فيروس كورونا أسبوعيًا. وحالة الطقس اليوم

تعديل تشريعي لتمكين نزلاء السجون من أداء الامتحانات

أقر مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي. تعديلا على القانون رقم 396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون. في ضوء المشروع المقدم من الحكومة. لتمكين نزلاء السجون من أداء الامتحانات المقررة عليهم. داخل مراكز الإصلاح والتأهيل العمومية.

وتقضي المادة 31 -وفقا لما انتهي إليه مجلس النواب- بأنه على إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل العمومية أن تشجع النزلاء على الاطلاع والتعلم. وأن تيسر الاستذكار لمن لديهم الرغبة في استكمال الدراسة. وعلى الجهات التعليمية المقيـد بـهـا النـزلاء عقـد لـجـان خاصـة لـهـم داخـل مـركـز إيـداعهم، لتمكينهم مـن أداء الامتحانـات المقررة عليهم.

كذلك يمكن طلـب رئيس الجهـة التعليميـة انتقـال النـزلاء لأداء الامتحانـات العمليـة أو الشفوية. خارج المراكز المودعين بها في الأحوال التي تستلزم ذلك. مالم تكن هناك خطـورة من انتقالهم يقدرها وزير الداخلية أو من يفوضه. وينظم ذلك كله اللائحة الداخلية لهذا القانون.

الصحة: إعلان وفيات فيروس كورونا بداية الاسبوع

قرر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير للتعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان. تغيير مواعيد إصدار البيان اليومي لإحصائيات الإصابات والوفيات والتعافي من فيروس كورونا. ليتم إصداره دوريا في بداية كل أسبوع. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن آخر بيان يومي لإحصائيات كورونا صدر عن الوزارة. في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت. وسيتم إصدار البيانات التالية يوم السبت من كل أسبوع.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن قرار تغيير موعد إصدار البيان جاء مع انكسار الموجة الخامسة من الجائحة وتراجع معدلات الإصابات بنسب شبه ثابتة لمدة أسبوعين متتاليين، إلى جانب تراجع نسب الإشغال في المستشفيات.

روسيا تعلن تدمير 3346 مرفقا بالبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت.  عن تم تدمير 3346 مرافقا بالبنية التحتية العسكرية في أوكرانيا. خلال العملية العسكرية التي تدخل حاليًا أسبوعها الثاني. وأضافت -في بيان نشرته وسائل إعلام روسية- أن “سياق العمليات الهجومية الناجحة ضد القوميين الأوكرانيين. استولى الجيش الروسي على عدد كبير من منظومات الدفاع الجوي المحمولة”.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو يظهر تدمير قافلة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية. بواسطة مروحيات هجومية روسية من طراز ” Ka52″. وأوضحت أن “العسكريين الروس نقلوا وسلموا أكثر من 100 طن من المساعدات الإنسانية إلى سكان المراكز السكنية المحررة في مقاطعة خاركوف في أوكرانيا.” عبر نقطة التفتيش الحدودية في مقاطعة بيلجورود الروسية.

الأهلي يلتقي صن داونز في جنوب أفريقيا ضمن دوري المجموعات لأبطال أفريقيا

يلتقي فريق النادي الأهلي، اليوم السبت. صن داونز الجنوب أفريقي، في الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة. ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الأولى بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا.

ويُدير مباراة اليوم طاقم تحكيم إثيوبي بقيادة باملاك تيسيما. ويعاونه كل من الكاميروني ألفيس نيوبي مساعد أول، وعيسى يايا من تشاد مساعد ثان. والكاميروني نوجو بليسيا حكم رابع، ويتواجد فيليب سينيون من سيشيل، مراقب للمباراة.

ويدخل الأهلي مباراة اليوم بدافع الفوز أو التعادل على أقل تقدير. من أجل الحفاظ على حظوظه في التأهل لدور الثمانية. واستكمال مشوار التتويج باللقب الأفريقي للمرة الثالثة على التوالي والـ 11 في تاريخه.

الأرصاد: طقس اليوم مائل للبرودة نهارًا وشديد البرودة ليلًا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعها بأن يشهد اليوم السبت. انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. بارد على السواحل الشمالية الغربية، وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء. مائل للدفء على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر. مائل للبرودة على شمال الصعيد. مائل للدفء على جنوب الصعيد. وشديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الغربية. وشمال الوجه البحري. والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء. ونشاط رياح على عدة مناطق متفرقة بشمال وجنوب الصعيد. وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم السبت. القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 08 درجة. والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجات. ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 10 درجة. وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات. وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 09 درجات. وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة. وسانت كاترين العظمى 07 درجات والصغرى 03.