في نشرته “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360″ نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي وفيها: القبض على إرهابيين والعثور على قذائف تابعة لداعش في بغداد. و”أوابك” تدين الاعتداء على مصفاة تكرير البترول في الرياض. الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات وجامعة حيفا الإسرائيلية يوقعان مذكرة تفاهم. وتعيين أحمد النواف وزيراً للداخلية وطلال الخالد وزيراً للدفاع

العراق: القبض على إرهابيين اثنين والعثور على قذائف تابعة لداعش بالعاصمة بغداد

أعلنت قيادة عمليات العاصمة العراقية، اليوم السبت. القبض على إرهابيين اثنين، أحدهما شقيق أبرز قيادات داعش ضمن منطقة حي الفرات في بغداد.

وذكرت القيادة – في بيان أوردته قناة السومرية نيوز العراقية – أن قوة من اللواء السابع الفرقة الثانية شرطة اتحادية. بالاشتراك مع قوة من جهاز المخابرات العراقي، جهاز الأمن الوطني، ومركز شرطة السيدية. ألقت القبض على متهم وفق المادة 4 إرهاب في أثناء رصد تحركاته ضمن منطقة السيدية.

وأضاف البيان أن “قوة من اللواء السادس اعتقلت متهما وفق المادة 4 إرهاب. خلال ورود معلومات استخبارية دقيقة تفيد بتواجده ضمن منطقة حي الفرات. وفي أثناء التحقيق الأولي تبين أن المتهم شقيق لأبرز قيادات داعش الإرهابية في بغداد”. وأشارت إلى أن “قوة من اللواء 23 فرقة المشاة نفذت عملية بحث وتفتيش. ضبطت خلالها عبوة ناسفة عبارة عن ست قذائف عيار 57 ملم. مربوطة مع بعضها من مخلفات حربية لداعش. تم معالجتها وتفجيرها موقعيا في منطقة البوعوسج بجانب الكرخ”.

السعودية: “أوابك” تدين الاعتداء على مصفاة تكرير البترول في الرياض

أدانت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” الاعتداء الذي استهدف مصفاة تكرير البترول في العاصمة السعودية الرياض، أمس الجمعة.

وذكرت المنظمة- في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم السبت- أن أمين عام المنظمة علي سبت بن سبت ندد بهذه الأعمال العدائية المتكررة ضد المنشآت الحيوية. مؤيدا ما تتخذه المملكة العربية السعودية من إجراءات لحماية منشآتها الحيوية. مؤكدا أن ما حدث يعد تهديدا وزعزعة لأمن واستقرار إمدادات الطاقة وأسواق النفط العالمية. التي تواجه تحديات كبيرة في الوقت الحاضر.

الإمارات: الأرشيف والمكتبة الوطنية وجامعة حيفا الإسرائيلية يوقعان مذكرة تفاهم

وقع وفد الأرشيف والمكتبة الوطنية الإماراتية، خلال زيارته لإسرائيل. مذكرة تفاهم مع جامعة حيفا، بهدف دعم الأهداف المشتركة والعمل لمصلحة قطاع التراث الثقافي والوثائقي الدولي. اضافة الى دعم البرامج والأنشطة ذات المنفعة المتبادلة، والتعاون في الأنشطة الثقافية.

وأوردت صحيفة البيان الإماراتية أن التوقيع تم في الجامعة الإسرائيلية. ووقع كل من عبد الله ماجد آل علي مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإنابة، والدكتور رون روبن رئيس جامعة حيفا. بحضور محمد محمود الخاجة سفير الإمارات لدى إسرائيل. ووفد الأرشيف والمكتبة الوطنية وأساتذة الجامعة.

ووفقاً لبنود المذكرة، سيتعاون الطرفان في البحث في مصادر المكتبات والأرشيفات المتعلقة بتاريخ كل منهما في مقتنيات الطرف الآخر. وفي رقمنة هذه المجموعات وتبادلها. وتبادل الخبراء في مجال علوم المكتبات والعلوم الإنسانية من أجل تقاسم المعرفة. وتنفيذ برامج تدريب موظفي المكتبات.

وتتيح مذكرة التفاهم أيضاً فرص التعاون في الأنشطة الثقافية التي تعزز التبادل الثقافي. ومنها: الندوات والمؤتمرات، وورش العمل وتدريب الموظفين. والجولات الدراسية وتبادل الإصدارات، وترجمتها وتنظيم المعارض وإثرائها.

الكويت: تعيين أحمد النواف وزيرا للداخلية وطلال الخالد وزيرا للدفاع

صدر مرسوم أميري في دولة الكويت يقضي بتعيين الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح وزيرا للداخلية ونائبا أول لرئيس مجلس الوزراء. وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

ونص المرسوم كذلك على تعيين الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح وزيرا للدفاع ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.