في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها: نعى المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي الكاتبة والباحثة السياسية والبرلمانية السابقة أنيسة حسونة، والتي وافتها المنية اليوم بعد صراع مع المرض. وكذلك تصريحات المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف حول أسباب غلق مسجد الحسين.

“القومي للمرأة” ينعى أنيسة حسونة

نعى المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي الكاتبة والباحثة السياسية والبرلمانية السابقة أنيسة حسونة، والتي وافتها المنية اليوم بعد صراع مع المرض.

وأعربت الدكتورة مايا مرسي عن بالغ حزنها لفقدان الراحلة العظيمة أنيسة حسونة. وقالت:” فقدت مصر اليوم نموذجًا وطنيًا عظيمًا وملهما للمرأة المصرية القوية المثابرة، التي كرست حياتها لخدمة وطنها ومجتمعها بكل إخلاص ومهنية حتى آخر لحظات حياتها”. وأضافت أن الراحلة تعد رائدة من رائدات العمل الوطني، وشرفت جميع المناصب التى تقلدتها.

من هي أنيسة حسونة؟

حصلت البرلمانية السابقة أنيسة حسونة على بكاليوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. وقد بدأت عملها بالسلك السياسي، حين شغلت منصب الملحق الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية. ثم عملت في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول. وتقلدت منصب مدير عام منتدي مصر الاقتصادي الدولي. وهي محاضرة في المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية والمعهد المصرفي.

كذلك، هي أول امرأة تنتخب كأمين عام للمجلس المصري للشؤون الخارجية. وقد اختارتها مجلة “أرابيان بيزني” الدولية ضمن أقوى 100 امرأة عربية، في مجال المجتمع والثقافة. ذلك لتاريخها المهني والإنساني.

عملت مديرا تنفيذيا لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب. كما أنها الرئيسة التنفيذية لمستشفى الناس. وقد ظلت على مدار السنوات الماضية واحدة من أشهر محاربات مرض السرطان، وشاركت بتأليف كتاب “بدون سابق إنذار: قصتي مع السرطان” في العام 2017.

أنيسة حسونة
أنيسة حسونة

أنيسة حسونة.. آخر ظهور وحزن المحبين

وكان آخر ظهور لأنيسة حسونة يوم 8 مارس الماضي في احتفالية يوم المرأة العالمي حيث تم تكريمها. وقد أقيم تحت رعاية وحضور السيدة انتصار السيسي.

وغرد كثيرون مودعيها. فكتب عمرو أديب على تويتر: “زاملت الراحلة أنيسة حسونة لمدة طويلة في برنامج تليفزيوني. الاقتراب منها كان يعطى أمل وطاقة إيجابية لا تنقطع. أظن الكثيرين اليوم يتمنون أن يتركوا الدنيا بعمل خيري يضارع ما قدمته الفقيدة. الله يرحمها”.

وكتب السيناريست عمر طاهر: “في رحمة الله و أمانه .. الإنسانية التامة مناضلة الخير و جبر خواطر الناس د. أنيسة حسونة”. كما كتب المخرج عمرو سلامة: “حزين لخبر وفاة د. أنيسة حسونة، كانت من أجمل الناس اللي قابلتها في حياتي، التعازي لكل أقاربها ومحبيها”.

ارتفاع أسعار الذهب في مصر

شهد سعر الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الأحد ارتفاعًا. إذ زاد الجرام 3 جنيهات، مقارنة بمستواه في الصباح، وفق ما أوضحه نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب سابقًا بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات لموقع “مصراوي“. وكان سعر الجرام هبط 3 جنيهات في بداية تعاملات اليوم. قبل أن يعاود الانخفاض مرة أخرى.

وشهدت أسعار الذهب قفزات كبيرة في السوق المحلي الأسابيع الماضية. وذلك تأثرًا بسعر المعدن عالميًا، الذي صعد بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

أسعار الذهب اليوم

وسجل الذهب عيار 14 ارتفاعًا إلى 591 جنيها للجرام. بينما زاد سعر الذهب عيار 18 إلى 760 جنيهًا للجرام. وصعد سعر عيار 21 إلى 887 جنيهًا للجرام. كما ارتفع سعر عيار 24 إلى 1014 جنيهًا للجرام. وأيضًا سجل سعر الجنيه الذهب 7096 جنيهًا. ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه، ويرتبط سعره بأسعار الجرام عيار 21.

واليوم هو ثاني أيام العطلة الأسبوعية للبورصات العالمية، على أن تستأنف عملها غدًا الاثنين. وقد سجل سعر الذهب عالميًا خلال تعاملات جلسة يوم الجمعة الماضي نحو 1998 دولارًا للأوقية. ذلك وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج.

المركزي المصري يمد استثناء بعض المنتجات الغذائية من متطلبات الغطاء النقدي

أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري جديد بشأن مد فترة العمل باستثناء بعض المنتجات الغذائية من متطلبات الغطاء النقدي لمدة عام.

وقال البنك المركزي المصري، في خطاب وجهه طارق عامر محافظ البنك المركزي لرؤساء مجالس إدارات البنوك العاملة في مصر، إنه بالإشارة إلى كتاب محافظ البنك المركزي المصري المؤرخ 21 ديسمبر 2015، بشأن ضوابط العمليات الاستيرادية والكتب الدورية اللاحقة له، وآخرها الكتاب الدوري المؤرخ 23 مارس 2021، بشأن السماح للبنوك باستثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي، بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة. وذلك لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2022.

وأكد البنك المركزي المصري، أنه في ضوء متابعة البنك المركزي لاحتياجات السوق المصري وحرصه على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين، فقد تقرر مد فترة السماح المشار إليها لمدة عام آخر ينتهي في 15 مارس 2023.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن هذا القرار يسري على كافة العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك.

أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري جديد بشأن مد فترة العمل باستثناء بعض المنتجات الغذائية من متطلبات الغطاء النقدي لمدة عام.
أصدر البنك المركزي المصري، كتاب دوري جديد بشأن مد فترة العمل باستثناء بعض المنتجات الغذائية من متطلبات الغطاء النقدي لمدة عام.

الأوقاف: غلق مسجد الحسين بشكل مؤقت للتطوير

قال الدكتور عبد الله حسن، مساعد وزير الأوقاف والمتحدث الرسمي، إنه تم غلق مسجد الإمام الحسين بشكل مؤقت. وذلك لتمكين الهيئة الهندسية القائمة على تطوير المسجد من سرعة إنهاء أعمال تطوير جارية به.

وأضاف حسن، في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن مسجد الإمام الحسين سيتم إعادة فتحه بعد انتهاء أعمال التطوير. وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء سريعًا من أعمال التطوير في المسجد. وهي تشمل تطوير كلي. مع التأكيد أن المسجد سيعاد فتحه فور انتهاء عمليات التطوير القائمة به، في إطار اهتمام الدولة المصرية بتطوير مساجد آل البيت بما يليق بمكانتها.

حكومة كردستان العراق: هدف الهجوم الإيراني على أربيل لم يكن موقعًا إسرائيليًا

نفت حكومة كردستان العراق صحة إعلان الحرس الثوري الإيراني عن أن الهجوم الصاروخي الذي شنه على مدينة أربيل الليلة الماضية استهدف موقعًا إسرائيليًا.

ووصف مجلس وزراء إقليم كردستان العراق، في بيان صدر عنه اليوم الأحد، القصف الإيراني لأربيل بأنه “هجوم جبان”. وأشار إلى أنه نفذ “بذريعة ضرب قاعدة إسرائيلية بالقرب من القنصلية الأمريكية في أربيل. إلا أن الموقع المستهدف كان موقعًا مدنيًا، وإن هذا التبرير يهدف لإخفاء دوافع هذه الجريمة الشنيعة، وإن مزاعم مقترفي الهجوم أبعد ما تكون عن الحقيقة”.

وشدد البيان على أن إيران “كررت هذه الهجمات مرات عديدا”، محذرًا من أن “صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الهجمات الجبانة سيمهد الطريق لمواصلتها”.

وفي هذا الصدد، دعت حكومة الإقليم الكردي الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والحكومة الاتحادية في العراق وبرلمانه والحكومة الإيرانية إلى “التحقيق العاجل في هذه الهجمات التي لا تستند إلى أساس صحيح والقيام بزيارة المواقع المستهدفة والكشف عن الحقائق إلى الرأي العام، واتخاذ موقف حازم وقوي من هذه الهجمات”.

وتبنى الحرس الثوري الإيراني في وقت سابق من اليوم الهجوم الصاروخي الذي أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق أنه نفذ صوب المقر الجديد للقنصلية الأمريكية في أربيل والمناطق المدنية السكنية القريبة من مبنى قناة كردستان 24 ومحيطها.

ووفقًا للحرس الثوري، استهدف الهجوم “مركزا استراتيجيا إسرائيليا” في أربيل. ونشرت قنوات مؤيدة للحرس الثوري في مواقع التواصل الاجتماعي عقب الهجوم نصوصًا مفادها أن القصف نفذ ردا على اغتيال قائد “فيلق القدس” قاسم سليماني وسقوط قتلى إيرانيين جراء الغارات الإسرائيلية على سوريا.