في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها قرار مصر حظر تصدير سلع جديدة شملت الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة. ذلك بالإضافة إلى تنفيذ السعودية عمليات إعدام 81 مدانًا بالإرهاب والتخابر في يوم واحد.

مصر تقرر حظر تصدير هذه السلع لمدة 3 أشهر

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، السبت، قرارًا بوقف تصدير الزيوت بكافة أنواعها والفريك والذرة لمدة 3 أشهر، بحسب بيان رسمي. وقالت الوزيرة -في البيان الذي جاء على صفحة رئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك“- إن “هذا القرار صدر بعد التنسيق مع وزير التموين والتجارة الداخلية. وذلك في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية. لا سيما في ظل الاستعداد لاستقبال شهر رمضان الكريم، والذي يزيد خلاله معدل استهلاك المنتجات الغذائية بنسبة كبيرة”.

وأوضحت جامع أن القرار صدر بعد تنسيق كامل مع وزارة التموين. وهو يستهدف توفير احتياجات السوق المحلي من السلع الأساسية. وكانت الوزارة قد أصدرت منذ يومين قرارًا بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والمكرونة، والقمح والدقيق بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر.

تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية: مصر تتجاوز أزمة القمح باحتياطى 4.5 أشهر

رصد تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية، بعنوان “الحبوب: الأسواق العالمية والتجارة”، تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على واردات القمح والحبوب في العالم. وما تسبب به الصراع المستمر في أوكرانيا وروسيا من مخاوف تتعلق بإمدادات القمح والأمن الغذائي.

وكشف التقرير أن الحرب تؤثر على مستوردي القمح الرئيسيين الذين يعتمدون على إمدادات البحر الأسود. حيث أن 80% من واردات مصر من القمح تأتي من روسيا وأوكرانيا. كما رصد التقرير مجموعة من الأسباب التي تساعد مصر على تخطي الأزمة في الوقت الحالي.

وذكر أن احتياطيات القمح في مصر تكفي لـ 4.5 أشهر من الاستهلاك على الأقل. وأن مصر واصلت بناء صوامع جديدة وتوسيع سعتها التخزينية. كما توقع أن تؤدي إصلاحات مصر في برنامج دعم الخبز إلى خفض الطلب على الواردات.

مصر| الأرصاد تكشف سبب الموجة الباردة: الحرارة أقل من المعدل بـ5 درجات

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة منذ يوم الخميس الماضي. مع نشاط للرياح على كافة الأنحاء الأمر المستمر على مدار الأسبوع.

وأضافت في مداخلة هاتفية عبر فضائية “صدى البلد”، أن درجات الحرارة تشهد تراجعًا أقل من المعدل بنحو 4 إلى 5 درجات مئوية. ذلك بعد أن سجلت القاهرة في الأسبوع الماضي 28 درجة للعظمى. فيما سجلت هذا الأسبوع ما بين 17 و18 درجة للعظمى.

وكشفت مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن الطقس يكون شديد البرودة في الليل. مع نشاط الرياح التي تزيد الإحساس بالبرودة.

وأشارت إلى أن الصعيد تأثر بكتل هوائية قادمة من السودان. وهو ما تسبب في ارتفاع الحرارة. ولكن في الوقت الحالي تأثر الصعيد بكتلة هوائية قادمة من أوروبا. ما أدى إلى انخفاض في درجات الحرارة بشكل ملحوظ. ونصحت الدكتورة إيمان شاكر بضرورة عدم تخفيف الملابس. خاصة أن الطقس متقلب بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في وقت سابق، إن المجموعة التي تم إعدامها أدينت بارتكاب "جرائم شنيعة متعددة"
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في وقت سابق، إن المجموعة التي تم إعدامها أدينت بارتكاب “جرائم شنيعة متعددة”

في يوم واحد.. السعودية تنفذ الإعدام في 81 مدانًا بالإرهاب والتخابر

أثار إعلان وزارة الداخلية السعودية، السبت، إعدام 81 شخصًا تفاعلًا واسعًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ نشرت الإعلامية دينا مقلد تغريدة، علقت فيها على هذا الإعلان. قالت: “في مجزرة صارخة أعدمت السعودية اليوم 81 شخصًا بشكل دموي شكل صدمة واسعة.. هل تفلح محاولات تجميل عهد بن سلمان بعد هذه المجزرة كما حصل بعد جريمة قتل خاشقجي؟”.

ورد الأمير عبدالرحمن بن مساعد على الإعلامية. فقال بتغريدة: “من أُعدموا هم من ارتكبوا المجازر الصارخة فقد استهدفوا المساجد والمقار الحكومية واستهدفوا بالاغتيال عددا من المسؤولين وقتلوا رجال أمن ومثلوا بجثثهم وارتكبوا عددا من جرائم الخطف والتعذيب والاغتصاب والسطو بالسلاح والقنابل وهربوا ذخائر وقنابل للسعودية..”.

وتابع الأمير قائلًا: “إمّا أن جهلك فادح أو أن حقدك فاضح!”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في وقت سابق، إن المجموعة التي تم إعدامها أدينت بارتكاب “جرائم شنيعة متعددة” من بينها “الإرهاب والتخابر” مع جهات خارجية لتنفيذ “عمليات تخريب” بالمملكة. واتُهم بعضهم بالانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أو القاعدة أو “حركة أنصار الله الحوثية” في اليمن.

وتقول منظمات حقوقية إن كثيرين منهم لم يتلقوا محاكمات عادلة في السعودية. وهو ادعاء ترفضه الرياض. وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فإن المجموعة الأخيرة “حوكمت من جانب 13 قاضيا مختلفين، وخضعت لعملية قضائية مكونة من ثلاث مراحل”.

12 صاروخًا باليستيًا تستهدف القنصلية الأمريكية في أربيل.. وواشنطن تتهم إيران

قالت قوات الأمن الكردية إن “12 صاروخا باليستيا” أطلقت من خارج العراق استهدفت، فجر الأحد، أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، والقنصلية الأمريكية.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز للأنباء إن الصواريخ أطلقت من إيران وإن القنصلية الأمريكية في المدينة لم تتضرر في الهجوم. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا من العسكريين الأمريكيين أو السكان المدنيين.

وقالت واشنطن إنه “لم تقع أضرار أو إصابات في أي منشأة حكومية أمريكية”. وأضاف متحدث باسم وزارة الخارجية “ندين هذا الهجوم الشائن واستعراض العنف”.

ويأتي الهجوم بعد عدة أيام من غارة إسرائيلية قرب العاصمة السورية دمشق، أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد الحرس الثوري الإيراني. ونددت إيران بشدة بالهجوم وقالت إنها سترد.

وجاء في بيان صحفي صادر عن وحدة مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، أن الصواريخ أطلقت من خارج حدود إقليم كردستان والعراق وتحديدا من جهة الشرق”. وقال البيان “في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، استهدفت مدينة أربيل بـ 12 صاروخا باليستيا” وأضاف “كانت الصواريخ موجهة نحو القنصلية الأمريكية في أربيل”.

وقالت وزارة الصحة في أربيل إنها لم تسجل وقوع أي إصابات. وشجب رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي الهجوم في تغريدة، قائلاً إن “الاعتداء الذي استهدف مدينة أربيل العزيزة وروّع سكانها هو تعدٍ على أمن شعبنا”. وأضاف “ستقوم قواتنا الأمنية بالتحقيق في هذا الهجوم”.

كما ندد زعيم التيار الصدري، رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، بالهجمات في تغريدة جاء فيها “أربيل تحت مرمى نيران الخسران والخذلان”، مضيفاً “لن تركع أربيل إلا للاعتدال والاستقلال والسيادة”.