في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: اليوم بدء استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا للدراسة بالجامعات المصرية، وخطة حكومية لخفض سعر الخبز السياحي، وإطلاق 1400 فريق طبي بقرى ونجوع المحافظات للتسجيل والتطعيم ضد كورونا، وانخفاض بالحرارة اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية.

 اليوم بدء استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا للدراسة بالجامعات المصرية

تبدأ وزارة الهجرة والتعليم العالي في استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا، اليوم الإثنين 14 مارس، بمقر الوزارة في منطقة المهندسين، 96 شارع أحمد عرابي الدور العاشر، ممن قاموا بالتسجيل عبرالروابط المعلنة مسبقًا من جانب وزارتيّ الهجرة والتعليم العالي، الرابط الخاص باستمارة التسجيل الموحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا: (https://forms.gle/4nYrQMhja4gMYotT8). وذلك في إطار حرص القيادة السياسية على توفيق أوضاع أبنائنا العائدين من أوكرانيا من الراغبين في استكمال دراستهم بمصر.

وكانت وزيرة الهجرة أكدت أهمية الالتزام بكافة الضوابط التي سبق وأعلنها مجلس الوزراء، مع إحضار كافة الأوراق الثبوتية، جواز سفر مسجل عليه الإقامة في أوكرانيا قبل 24 فبراير 2022، وكذلك إثبات قيد في السنة الدراسية والتخصص بالجامعات الأوكرانية.

وأضافت وزيرة الهجرة أن تسلم وفحص الأوراق سيتم بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك يوميا «ما عدا يوميّ الجمعة والسبت» لمدة أسبوعين، من الساعة 10 صباحًا إلى 3 عصرًا يوميا.

وأوضحت الوزيرة الاستمارة الموحدة المطروحة لتسجيل الطلاب الدارسين في أوكرانيا، لبحث ودراسة مطالبهم، وتشمل التفاصيل الخاصة بالطلاب (السنة الدراسية -التخصص- مكان الإقامة، إلخ)، وعلى جميع الدارسين في أوكرانيا الراغبين في التحويل للجامعات المصرية سرعة استيفائها، والاهتمام بدقة البيانات المقدمة، وبالفعل سجل البيانات أكثر من 2000 طالب، وتم موافاة وزارة التعليم العالي بكافة البيانات، ويتم التنسيق مع وزير التعليم العالي في هذا الشأن.

«تبدأ من اليوم».. خطة حكومية لخفض سعر الخبز السياحي

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تحدث عن تحرك حكومي لتوريد الدقيق على المخابز السياحية بسعر 8500 جنيه للطن، بدلًا من 11 ألف جنيه.

وأضاف رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، في تصريحات لبرنامج «الحكاية»، مساء الأحد: «وزير التموين اقترح على مجلس الوزراء، وسيبدأ توريد الدقيق بسعر 8500 جنيه بدلا من 11 ألف جنيه بدءا من اليوم، لخفض سعر الخبز السياحي».

مصر تنتج 8.1 مليار رغيف خبز مدعم شهريًا،
مصر تنتج 8.1 مليار رغيف خبز مدعم شهريًا،

وأوضح رئيس شعبة الأرز أن من بين المقترحات التي طرحت على الحكومة إلزام أصحاب المخابز السياحية ببيع الخبز بالكيلو، وليس بالرغيف، منعًا للمضاربة ورفع الأسعار، موضحًا أن هذا المقترح يجري تنفيذه في عدد من دول العالم.

وقفز سعر طن الدقيق الحر في السوق المحلية بنحو 2000 جنيه دفعة واحدة مسجلًا 11 ألف جنيه، الأسبوع الماضي، بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، التي أدت لرفع أسعار القمح المستورد، وفقًا لشعبة أصحاب المخابز بالغرفة التجارية.

ورفعت بعض المخابز أسعار الخبز السياحي، غير المدعم، بعد زيادة سعر الدقيق في السوق المحلي تأثرًا بارتفاع أسعار القمح عالميًا، ليرتفع الرغيف بسعر جنيه إلى 1.5 جنيه. ولا تخضع نوعية الخبز السياحي للتسعير الجبري أو أي قرارات تموينية.

النيابة العامة تباشر التحقيقات في وفاة حارس مرمى النادي الأهلي للناشئين

تباشر النيابة العامة التحقيقات في وفاة حارس مرمى النادي الأهلي للناشئين، حيث ورد إلى النيابة العامة بلاغٌ اليوم بدخول المتوفَّى إلى المستشفى نتيجة سقوطه من علو، فباشرت النيابة العامة التحقيقات، حيث ناظرت جثمانه وتبينت ما به من إصابات ظاهرية، وعاينت محل الواقعة، وطالعت ما سجلته آلاتُ المراقبة المطلة عليه.

كما سألت النيابة العامة والدَيِ المتوفى وشاهدين على الواقعة، فتوصلت التحقيقات حتى تاريخه إلى مرور المتوفى بضائقة نفسية لرفض والده طلبه للزواج من إحدى الفتيات، وفي وقت مبكر من صباح اليوم فاجأ أهله بإلقائه نفسه من أعلى العقار الذي يقيمون به ففارق الحياة.

وقد قررت النيابة العامة نقل جثمان المتوفى إلى المشرحة، وتكليف أحد الأطباء الشرعيين بإجراء الصفة التشريحية عليه لبيان ما به من إصابات، وكيفية حدوثها، وسبب الوفاة، ومدى إمكانية حدوثها وفقًا للتصور الذي توصلت إليه التحقيقات، كما كلفت النيابة العامة الشرطة بالتحري حول الواقعة وصولا لحقيقتها، وجارٍ استكمال التحقيقات.

انخفاض بالحرارة اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، انخفاض في درجات الحرارة، ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار خفيفة على جنوب الوجه البحري، ونشاط رياح على أغلب أنحاء الجمهورية.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 09 درجات، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 09 درجات، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، وسانت كاترين العظمى 13 درجة والصغرى 03.

الصحة: إطلاق 1400 فريق طبي بقرى ونجوع المحافظات للتسجيل والتطعيم ضد كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطعيم أكثر من مليون مواطن بالجرعات الثلاث (الأولى، والثانية، والتنشيطية) من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وذلك ضمن حملة «طرق الأبواب» التي انطلقت يوم 7 مارس الجاري، في محافظات (المنوفية، والفيوم، والمنيا، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان).

تأتي حملة «طرق الأبواب» في إطار حرص الوزارة على الوصول للمواطنين المستهدفين بالتطعيم في الأماكن النائية بكافة محافظات الجمهورية، بهدف الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، ورفع المناعة المجتمعية.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى انتشار 1400 فرد من الفرق الطبية (تمريض، ورائدات ريفيات، ومدخلي بيانات) بقرى ونجوع المحافظات المستهدفة للوصول إلى المواطنين وتقديم الخدمة من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل اللقاح التابع للوزارة، وتطعيمهم.

الموجة الرابعة لفيروس كورونا متوقع أن تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر
الموجة الرابعة لفيروس كورونا متوقع أن تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر

وتابع أن الفرق الطبية، يرافقها 3500 فرقة من التثقيف الصحي تقوم بالمرور على منازل المواطنين ومواقف الأتوبيسات والأسواق الشعبية والمدارس والمناطق الصناعية والهيئات والمؤسسات، للتأكد من موقف التطعيم للمواطنين بهذه الأماكن، مشيرا إلى أن عمل هذه الفرق يبدأ من الثامنة صباحًا ويستمر حتى السادسة مساء.

وأوضح “عبدالغفار” أن فرق التثقيف الصحي تقدم التوعية الصحية بكل محافظة، فضلًا عن تعريفهم بالإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظًا على مكتسبات الدولة في التصدي للجائحة، بالإضافة إلى حثهم على الإسراع والتسجيل لتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.