بلا شك يعد البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد الإنجليزي حاليا، ويوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني السابق. ظاهرة كروية معاصرة وماكينة أهداف وكاسحة أرقام قياسية خالدة في تاريخ كرة القدم عبر العصور. فلا تمر فترة عليه من شح التهديف إلا ويعود أقوى من قبل ويصحب ذلك تسجيل رقم قياسي جديد في مسيرته الحافلة والمليئة بالأرقام التاريخية التي ينفرد وحيدًا في معظمها.

حيث قاد الدون وحده فريقه مانشستر يونايتد لتحقيق فوز مثير على ضيفه توتنهام هوتسبير. مساء السبت بإحرازه الأهداف الثلاثة على ملعب أولد ترافورد ضمن الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإنجليزي الممتاز. ليؤكد رونالدو أنه نجم من طراز خاص وظاهرة استثنائية في عالم وتاريخ الساحرة المستديرة عبر كل العصور.

إنجازات تاريخية عديدة من الهاتريك

بثلاثيته الرائعة (هاتريك) اعتلى رونالدو بشكل رسمي، صدارة هدافي تاريخ كرة القدم برصيد 807 أهداف. وفقاً لبيانات الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، متجاوزًا رقم النمساوي جوزيف بيكان صاحب الأهداف الـ805.

وعادل رونالدو رقم بيكان حين سجل هدفه الأول من تسديدة مذهلة. استقرت أعلى الزاوية اليمنى للحارس هوجو لوريس قبل أن يتجاوزه بإحراز الهدفين الثاني والثالث.

وأحرز النجم البرتغالي أهدافه الـ805 خلال مسيرته الممتدة مع 4 أندية ومنتخب بلاده، بواقع 5 مع سبورتنج لشبونة. و135 مع مانشستر يونايتد، و101 مع يوفنتوس، و115 مع البرتغال، وكان الرصيد الأعلى لرونالدو مع ريال مدريد بواقع 450 هدفًا.

ووصل كريستيانو إلى الثلاثية (هاتريك) رقم 59 في تاريخه، معززًا صدارته لهذه الفئة، ليبتعد عن غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي. الذي سجل 54 ثلاثية بفارق 5 ثلاثيات، حيث سجل البرغوث حتى اللحظة 759 هدفًا ويبتعد عن منافسه البرتغالي بفارق 49 هدفًا فقط. الأمر الذي يجعل السباق مثيرًا حتى نهاية مسيرة النجمين أو أحدهما.

أرقام مميزة لصاروخ ماديرا

نجح أحسن لاعب في العالم خمس مرات، من تسجيل ثلاثية واحدة على الأقل، للعام الثالث عشر على التوالي. حيث وصل النجم البرتغالي إلى هدفه رقم 12 في الدوري الإنجليزي، ليعادل أرقام مواطنه دييجو جوتا، والسنغالي ساديو ماني لاعبي ليفربول. لكنه يتخلف بثمانية أهداف عن متصدر الترتيب، الفرعون المصري محمد صلاح صاحب الأهداف العشرين.

وسجل كريستيانو الثلاثية الأولى له مع مانشستر يونايتد في حقبته الثانية، وذلك منذ عودته إلى أولد ترافورد في أغسطس 2022. ويُعتبر الدون ثاني أكبر لاعب (37 عامًا و35 يومًا) يسجل هاتريك، بعد ثلاثية تيدي شيرينجهام في أغسطس 2003 (37 عامًا و146 يومًا).

وفي المجمل أحرز كريستيانو 18 هدفًا هذا الموسم مع مانشستر يونايتد، خلال 32 مباراة في جميع البطولات، كما قدم 3 تمريرات حاسمة.

رونالدو.. نجم الموسم الواحد دائمًا

من جهة أخرى، ينفرد كريستيانو رونالدو بعدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة بمسابقة دوري أبطال أوروبا. حين سجل 17 هدفًا في نسخة 2013-2014، والتي حقق لقبها مع ريال مدريد.

رونالدو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاث ثلاثيات (هاتريك) في موسم واحد
رونالدو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاث ثلاثيات (هاتريك) في موسم واحد

كما يُعد رونالدو اللاعب الوحيد الذي سجل ثلاث ثلاثيات (هاتريك) في موسم واحد، وكان ذلك في موسم 2015-2016. فضلاً عن كونه الأكثر تسجيلاً للهاتريك في تاريخ البطولة في 8 مناسبات.

ويملك رونالدو أيضًا حصيلة مذهلة، كونه الأكثر تسجيلا للأهداف في مرحلة خروج المغلوب بـ66 هدفًا، بالإضافة لتسجيله أكثر عدد من الأهداف في الأدوار.