في الثمانينيات، عندما دخلت أفغانستان في حرب بين القوات السوفيتية التي تدعم حكومة كابول وتمرد الإسلاميين بمساعدة المخابرات المركزية الأمريكية. أصبحت البلاد مرتعًا للجهاد العالمي، حيث توافد المقاتلون الإسلاميون المتطرفون، وأشهرهم أسامة بن لادن. لشن الكفاح المسلح ضد الشيوعيين.

ذهبت عدة مليارات من الدولارات من المساعدات العسكرية السرية الأمريكية لتدريب وتسليح مقاتلي حرب العصابات الإسلاميين. بما في ذلك صواريخ ستينجر المضادة للطائرات، والتي أعاقت القوة الجوية السوفيتية إلى حد كبير. ما لم تكن حكومة واشنطن تعرفه في ذلك الوقت هو كيف أن هزيمة السوفييت في أفغانستان ستستمر في تحفيز المتطرفين. وإرساء الأسس لهجمات إرهابية جهادية مستقبلية على الغرب.

 

كيف استعادت طالبان كابول
كيف استعادت طالبان كابول

تشير حالة أوكرانيا إلى أن الغرب لم يتعلم الدرس من أفغانستان، فدعم حركات التمرد وتسليحها يمكن أن يكون له في وقت لاحق آثار كارثية لا يمكن التنبؤ بها. مثل الكثير من الإسلاميين الذين سافروا إلى أفغانستان في الثمانينيات للجهاد وأصبحوا فيما بعد طليعة الإرهاب الإسلامي العالمي. يمكن أن يكون لأوكرانيا الحالية التأثير التعبوي لليمين المتطرف العالمي ذاته، بحسب مركز مراجعة السياسة العالمية.

مع التدفق المستمر للمساعدات العسكرية من دول الناتو، ستصبح أوكرانيا قريبًا غارقة في الأسلحة والذخيرة. وبالنظر إلى وجود كتيبة آزوف العسكرية اليمينية المتطرفة في أوكرانيا وأنصارها الأجانب. فإن هذه الأسلحة التي يزودها الغرب يمكن أن تقع بسهولة في أيدي العنصريين البيض والمتمردين من اليمين المتطرف. كما هو الحال مع الجهاديين في أفغانستان، قد تكون أفعال الغرب بأوكرانيا هي البذور مرة أخرى لحركة يمكن أن تنمو بسرعة خارجة عن سيطرتها.

الحروب العرقية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رحب بالمتطوعين الأجانب للقتال إلى جانب الجيش الأوكراني ضد القوات الروسية. ومع التنازل عن متطلبات تأشيرة الدخول إلى أوكرانيا، يتدفق المقاتلون الأجانب إليها حتى أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو أيفانوفيج كوليبا. قال إنه وصل بالفعل 20 ألف مقاتل من 52 دولة مختلفة للدفاع عن أوكرانيا.

هذا “الفيلق الدولي”، كما يسميه زيلينسكي، هو للوهلة الأولى تطور إيجابي من حيث الدفاع عن سيادة الشعب الأوكراني الذي يعاني من نقص شديد في عدد الرجال والعتاد. خاصة أن العديد من هؤلاء المتطوعين يتمتعون بخبرة عسكرية سابقة، ومن المرجح أن يدعموا قوات الدفاع الأوكرانية.

لكن في حين أن معظم المتطوعين الأجانب بأوكرانيا ليس لديهم دوافع سياسية على الأرجح. فإن الفيلق الدولي للجيش الأوكراني سيجذب بشكل شبه مؤكد المتطرفين اليمينيين. الذين لطالما اعتبروا البلاد ساحة تدريب مثالية لاكتساب الخبرة القتالية من أجل “الحروب العرقية” في نهاية المطاف قبل العودة إلى الوطن. لذلك يحتاج الغرب إلى أن يكون حريصًا على عدم تجهيز الجيل القادم من المناضلين المتعصبين للبيض في العالم جنبًا إلى جنب مع الجيش الأوكراني.

قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، أثار محللو مكافحة الإرهاب بالفعل مخاوف من أن أوكرانيا أصبحت بؤرة للتطرف اليميني المتطرف على مستوى العالم. ففي سبتمبر 2019، أصدر مركز صوفان تقريرًا وصف فيه أوكرانيا على أنها “محور في الشبكة الأوسع للتطرف عبر الوطني للتطرف الأبيض. وتجذب المجندين الأجانب من جميع أنحاء العالم”.

صوفان هو مركز  تأسس عام 2017 ويحمل اسم علي صوفان وهو  ضابط أمريكي في مكتب التحقيقات الفيدرالي من أصل لبناني. ويقدم أبحاثًا ومشاريع وفعاليات تتناول التهديدات الأمنية، وتشمل الإرهاب ومكافحته والتطرف والتضليل الإعلامي والديناميكيات الجيوسياسية والنزاعات المسلحة. وآثارها على المجتمع المدني وأعمال الإغاثة وحكم القانون.

وفي عام 2020، رحلت الحكومة الأوكرانية عضوًا في مجموعة النازيين الجدد الأمريكية الذي سافر إلى أوروبا الشرقية. من أجل محاربة الانفصاليين المدعومين من روسيا في منطقة دونباس بأوكرانيا.

أوكرانيا توفر حاليًا أرض خصبة لتدريب المتطرفين البيض

نقل الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا وإنشاء زيلينسكي للفيلق الدولي لن يؤدي إلا إلى تعزيز مكانة أوكرانيا في حركات “التفوق الأبيض العالمية” كأرض تدريب مثالية لاكتساب خبرة قتالية قيمة، أو باعتبارها أرض تدريب مثالية.

في الواقع، حثت الجماعات ذات النفوذ الأبيض أعضاءها على الذهاب للقتال في أوكرانيا، مثل مجموعة  Thule Society. وهي مجموعة دردشة تابعة للنازيين الجدد على تيلجرام، التي دعت أعضاءها للقيام بذلك. بينما تطلب أيضًا التبرعات لمساعدة كتيبة آزوف.

وأصدر دينيس كابوستين، وهو مقاتل يميني متطرف مختلط في فنون الدفاع عن النفس ومؤسس شركة الأزياء النازية الجديد “White Rex”. مقطع فيديو على  تليجرام يحث القوميين البيض على تقديم الدعم المباشر لحركة المقاومة الأوكرانية.

ووفقًا لمجموعة SITE Intelligence Group، فإن العنصريين الغربيين البيض في منتديات وسائل التواصل الاجتماعي. ينسقون الرحلات إلى أوكرانيا من أجل مساعدة كتيبة آزوف.

في مفارقة مريرة، قد تؤدي حرب “نزع النازية” التي يشنها بوتين في أوكرانيا في الواقع إلى حركة يمينية متطرفة عالمية أكثر جرأة وتمردًا.

في تبريره لغزو أوكرانيا، تعهد بوتين بـ “حماية الأشخاص” الذين “تعرضوا للتنمر والإبادة الجماعية وخلال السنوات الثماني الماضية”. يدعي بوتين أن المتحدثين بالروسية في أوكرانيا يتعرضون لسياسات الإبادة الجماعية من قبل الحكومة الأوكرانية “الفاشية”. معتبرا أن زيلينسكي نفسه يهودي وحفيد أحد الناجين من المحرقة.

اليمين المتطرف الأوكراني يمثل عنصرًا متطورًا ومؤثرًا سياسيًا في المجتمع

فريدوم هاوس أكدت أن اليمين المتطرف الأوكراني “يمثل عنصرًا متطورًا ومؤثرًا سياسيًا في المجتمع”. وأوكرانيا لديها تاريخيا مشكلة مع معاداة السامية.

وعلى عكس ألمانيا، مهد النازية، لا تحتل أوكرانيا مكانًا مقدسًا في أيديولوجية القومية البيضاء. في الواقع، ينظر بعض القوميين البيض إلى الكرملين باعتباره الحارس النهائي للقيم التقليدية الغربية. وبالتالي يدعمون حرب بوتين في أوكرانيا، لكن معظم المتشددين البيض ينظرون ببساطة إلى ساحات القتال في أوكرانيا. على أنها طريقة عملية لتعلم التكتيكات العسكرية في مسرح قتالي نشط.

وتعهد الكثيرون من القوميين البيض بمساعدة كتيبة آزوف ورؤية الصراع العسكري في البلاد. على أنه وسيلة لمساعدة “إخوانهم البيض” على اكتساب المزيد من السلطة في أوكرانيا.

وقام الحرس الوطني الأوكراني مؤخرًا بتغريد مقطع فيديو لأعضاء آزوف وهم يغطون الرصاص بدهن الخنزير. بزعم استخدامه ضد الجنود الشيشان المسلمين الروس، مما يضيف إطارًا عرقيًا طائفيًا للصراع.

بالنسبة لليمين المتطرف العالمي، توفر الحرب في أوكرانيا فرصة لاكتساب خبرة قتالية عسكرية مباشرة. في وقت لاحق. يمكن لهؤلاء المناضلين العنصريين البيض استخدام هذه التجربة القتالية لغرض التحريض على حروب العصابات في بلدانهم الأصلية.

بالنظر إلى الآثار المستمرة للوباء والتداعيات الاقتصادية لحرب بوتين، فإن آخر ما يحتاجه الغرب الآن هو حركة منسقة عابرة للحدود. لتفوق العرق الأبيض مصممة على تنفيذ تمردات عنيفة بالإضافة إلى هجمات إرهابية في المناطق الحضرية الكبرى.

بحسب مركز مراجعة السياسة العالمية، يجب على وكالات الاستخبارات الغربية أن تراقب عن كثب المتطرفين اليمينيين المشتبه بهم. مع احتدام الحرب في أوكرانيا للتأكد من عدم حدوث ذلك.