في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها عودة الدروس الدينية بالمساجد الكبرى في رمضان.. والعصر 10 دقائق والتراويح 7. بالإضافة إلى تطعيم 1.2 مليون مواطن بلقاح كورونا ضمن حملة “طرق الأبواب”.

عودة الدروس الدينية بالمساجد الكبرى في رمضان.. والعصر 10 دقائق والتراويح 7

بعد غياب سنوات قررت وزارة الأوقاف اليوم عودة الدروس الدينية والتثقيفية في المساجد الكبرى خلال شهر رمضان المبارك. حيث كلف الدكتور محمد مختار جمعة -وزير الأوقاف- الدكتور هشام عبد العزيز علي -رئيس القطاع الديني- بسرعة التنسيق مع جميع المديريات الإقليمية لإعداد خطة الدروس الرمضانية.

وزير الأوقاف- ازي الحال
وزير الأوقاف- ازي الحال

وتم تحديد ضوابط الدروس في المساجد الكبرى خلال رمضان بتحديد المساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر فقط. وتلك التي تؤدى بها خاطرة التراويح فقط. والمساجد التي يُؤدَّى بها درس العصر وخاطرة التراويح. بالإضافة إلى أن يكون درس العصر في حدود 10 دقائق بعد صلاة العصر. وخاطرة التراويح في حدود 5-7 دقائق في جلسة الاستراحة بعد الركعات الأربع الأولى من التراويح. وأن يسند أداء هذه الدروس إلى الأكثر تميزًا من أئمة المساجد الكبرى. فضلا عن أن يقتصر أداء الدروس على المساجد الجامعة التي تحددها كل مديرية ويعتمدها رئيس القطاع الديني. مع التزام الموضوعات والخطة الدعوية التي يعلنها القطاع الديني أسبوعيًّا طوال رمضان. فيما يتم قصر العمل في المساجد التي لا تشملها خطة الدروس المعتمدة من القطاع الديني على إقامة الشعائر وفق خطة الوزارة.

التموين: سعة تخزين الأقماح بالصوامع المطورة تصل إلى 5.4 مليون طن

تلقى الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية تقريراً من اللواء شريف باسيلي -رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة للوزارة- عن استعدادات الشركة والجهات المسوقة لاستقبال موسم توريد القمح المحلي 2022. خاصة بعد صدور القرار الوزاري المشترك والصادر من وزراء التموين والمالية والزراعة ببدء موسم توريد القمح المحلي لعام 2022 في 1 أبريل بدلاً من 15 أبريل.

ويكون التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين. ونص القرار الصادر من الوزراء على أن يستمر موسم توريد القمح المحلي هذا العام حتى نهاية أغسطس 2022.

صوامع قمح- ازي الحال
صوامع قمح- ازي الحال

وقال  أحمد كمال -معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة- إن السعات والقدرات التخزينية المتاحة لاستقبال الأقماح المحلية أو المستوردة تصل سعاتها التخزينية إلى 5.4 مليون طن تخزين. وأن الوزارة استعدت جيداً لاستقبال كميات القمح المحلي المستهدفة لهذا العام.

وأكد أن المخزون الاستراتيجي من القمح آمن وسوف يصل إلى ما يقرب من 8 أشهر بعد عمليات التوريد المحلي للقمح.

الصحة: تطعيم 1.2 مليون مواطن ضد كورونا عبر حملة “طرق الأبواب”

قالت وزارة الصحة إنه تم تطعيم مليون و200 ألف مواطن ضمن حملة “طرق الأبواب” بعدد من محافظات الجمهورية. والتي تستهدف الوصول إلى المواطنين بالمناطق النائية وتطعيمهم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا بجرعاتها (الأولى والثانية والتنشيطية).

متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
متحدث وزارة الصحة-ازي الحال

وأضافت الوزارة أن حملات طرق الأبواب للتطعيم بلقاح كورونا تمت عبر 2080 فريقا طبيا. و2500 فريق تثقيف صحي. لافتة إلى انتهاء الحملة في محافظة المنوفية. فضلا عن مد فترة العمل في باقي المحافظات إلى يوم الخميس الموافق 17 مارس الجاري بدلاً من انتهائها اليوم.

كان الدكتور خالد عبدالغفار -وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم بأعمال وزير الصحة- أعلن انخفاض نسب تردد مرضى فيروس كورونا على المستشفيات بمحافظات الجمهورية بنسبة 52%. وذلك خلال الفترة من 7 حتى 14 مارس 2022 مقارنة بالفترة من 1 إلى 7 مارس.

2000 مهاجر يهودي يصلون كل أسبوع إلى إسرائيل من روسيا وأوكرانيا

قدرت الوكالة اليهودية في لجنة الدستور في الكنيست الإسرائيلى أن نحو 2000 مهاجر سيصلون إلى دولة الاحتلال كل أسبوع من أوكرانيا وروسيا.

وأوضحت الوكالة اليهودية –بحسب وكالة معا الفلسطينية- أن نحو 15000 مهاجر يأتون كل عام من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا. ويقدر أن هذا العدد سيتضاعف في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وتسعى إسرائيل لجلب مليون يهودي من روسيا وأوكرانيا مستغلة الحرب الدائرة. لا سيما وأن عدد الجالية اليهودية في أوكرانيا نحو 200 ألف يهودي. كما أن هناك نحو 600 ألف يهودي في روسيا تسعى إسرائيل إلى جلبهم كي يستوطنوا في الضفة الغربية.

توجيهات رئاسية للجيش بطرح سلع غذائية بأسعار مخفضة.. وسرعة تحديد حافز توريد إردب القمح المحلي

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي -رئيس مجلس الوزراء- بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي والدكتور علي المصيلحي وزير التموين. واللواء محمود توفيق وزير الداخلية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

الرئيس السيسي - ازي الحال
الرئيس السيسي – ازي الحال

وصرح السفير بسام راضي -متحدث رئاسة الجمهورية- بأن الرئيس وجه بقيام القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة التموين وصندوق “تحيا مصر” بطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة. وتوزيع كراتين رمضان للمواد التموينية على مستوى الجمهورية. وذلك دعماً للفئات الأكثر احتياجاً بمناسبة قرب رمضان.

كما وجّه الرئيس الحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه وقيام مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة. فضلا عن بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر إردب القمح المحلي والإعلان عنه في أقرب وقت.

“القومية للأنفاق” تعلن توصيل التيار لطول مسار القطار الكهربائي

أعلنت الهيئة القومية للأنفاق توصيل التيار الكهربائى وإطلاق تيار الجهد المتوسط بطول مسار المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية (LRT). الموازي لطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى.

وأكدت مصادر أنه تم توصيل التيار الكهربائى لطول المسار الذى يجري التجهيز لافتتاحه وتشغيله أمام الجمهور بعد الانتهاء من الاختبارات وتجارب التشغيل. حيث يجري حاليا تشغيل القطارات دون ركاب للتأكد من إجراءات السلامة والأمان.

وتتواصل حاليا أعمال الاختبارات والتجارب بالمشروع. حيث ستربط الوصلة التي سيتم تشغيلها العاصمة الإدارية بالقاهرة بشبكة مترو أنفاق القاهرة.

القطار الكهربائي- ازي الحال
القطار الكهربائي- ازي الحال

ومشروع القطار الكهربائى الممتد بأطوال 103 كم ستكون الشركة الفرنسية آر إيه تى بى ديف للنقل كايرو مسؤولة عن إدارته وتشغيله لمدة 15 عاما. وذلك دون أن تتدخل في تحديد سعر التذكرة. على أن تحصل الشركة الفرنسية على مقابل مادي متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية. ولا يشمل هذا المقابل قيمة قطع الغيار التي تتطلبها أعمال الصيانة. حيث إنه يشمل أعمال الصيانة الدورية اليومية فقط التي تسبق رحلات القطارات يوميا.

ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور. كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2. وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجاري تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.