يبدو أن شعار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك في كل مرة يتولى فيها رئاسة النادي. هو “انسف حمامك القديم” حيث يقوم بمذبحة كبيرة داخل صفوف الفريق من اللاعبين. يقصيهم خارج النادي سواء بعرض أغلبهم للبيع أو عدم تجديد عقودهم ومنهم كبار النجوم بالفريق. ثم يقوم بشراء صفقات كثيرة وكبيرة بسوق الانتقالات الصيفي ليعيد بناء فريق جديد مع مدرب جديد بحثًا عن العودة لمنصات البطولات مرة أخرى بعد غياب.

هذا الأسلوب اعتاده منصور في فترات سابقة مع القلعة البيضاء، وقد لاقى في مرة سابقة نجاحًا مدويًا. وأحرز الفريق لقب الدوري والكأس المحليين مع نفس المدرب الحالي للفريق جيسفالدو فيريرا. الذي تم التعاقد معه مؤخرًا لتدريب الفريق لمدة موسم ونصف. مع وجود بند للتجديد التلقائي في حال تحقيق النجاحات والألقاب مع نادي ميت عقبة الشهير.

فبعد الخسارة من الوداد المغربي بهدف والوداع من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، للموسم الثاني على التوالي. أشعل مرتضى منصور النيران في كل جوانب القلعة البيضاء وأعلن عن نيته لمذبحة لاعبين كبرى جديدة بالفريق. مع التدعيم بصفقات كبيرة وعديدة لبناء فريق قوي مرة أخرى يعيد الأبيض للبطولات رفقة فيريرا. فهل تنجح هذه المحاولة مرة أخرى وتأتي بثمارها؟ أم تفشل وتكون العواقب وخيمة على منصور والفريق الأبيض. الذي منع من القيد فترتين سابقتين لأزمات عديدة مع لاعبين كثر.

مذبحة كبيرة أخرى لمرتضى ضد اللاعبين

أكد منصور أنه لن يمدد عقود 9 لاعبين الذين تنتهي عقودهم في نهاية الموسم الجاري. وهم المغربيين أشرف بن شرقي ومحمد أوناجم والإيفواري رزاق سيسيه، بالإضافة لمحمد أشرف روقا ومحمد أبو جبل وطارق حامد وحازم إمام وعمر السعيد.

وفشل مسئولو نادي الزمالك في التوصل إلى أي اتفاق مع الثلاثي طارق حامد ومحمد أبو جبل وأشرف بن شرقي. لتمديد عقودهم بسبب خلافات حول قيمة الراتب السنوي وامتلاكهم عروضًا خليجية مغرية.

وسيخسر نادي الزمالك، الثلاثي الأساسي طارق حامد ومحمد أبوجبل وأشرف بن شرقي في الموسم المقبل. ولكن الفريق كبير لا يقف على أي لاعب، فقد فعل النادي بقيادة مرتضى أو اللجان السابقة كل شيء وتحديدًا مع المغربي أشرف بن شرقي. من أجل تمديد عقده ولكنه رفض، ما يفيد رغبته في الرحيل مجانًا. بواقع أنه يمتلك عروضًا من بعض الفرق السعودية والإماراتية وسيحصل على مكافأة التوقيع كاملة كلاعب حر.

وكان قرار رئيس النادي بتجميد مستحقات اللاعبين حتى نهاية الموسم الجاري، ومعاقبة محمود علاء بغرامة مالية قدرها 200 ألف جنيه. بسبب إساءته لجماهير الزمالك بعد مباراة الوداد صحيح، ولكن غير مجدي فيما يتعلق بعرض سيف الدين الجزيري للبيع. حيث يؤدي ذلك لتقليل قيمته التسويقية بعدما دفع النادي 20 مليون جنيه لضمه من المقاولون.

خسارة قريبة أفضل من مكسب بعيد!

بلا شك لا يستحق نادي الزمالك، هذا التخاذل والمماطلة من الثلاثي محمد أبوجبل وطارق حامد وأشرف بن شرقي في تمديد عقودهم. لأن الأبيض له فضل كبير عليهم.

ولقد وقع طارق حامد في خطأ كبير بالتمرد على نادي الزمالك، بعدما رفض لعب مباراتي الوداد المغربي. رغم عدم إصابته بحسب تصريح مرتضى منصور، لأنه الأبيض صنع اسمه منذ انضمامه من سموحة في صيف 2014.

 

وسيكون منصور قد فعل الصواب إذا لم يستمر أي لاعب من الأسماء التسعة السابقة، مع رحيل سيف الدين الجزيري. وتصفية الفريق من أشباه اللاعبين في نهاية الموسم الجاري، لأن الزمالك من أكبر الفرق في أفريقيا والقطب الثاني في مصر. بجانب النادي الأهلي، والاستهتار وعدم احترام قميصه شيء مخزي للغاية.

ولكن لا يلام لاعبي نادي الزمالك فقط على ما وصلوا إليه من استهتار وعدم تقدير اسم الأبيض، بل بسبب الإدارات السابقة. وإدارة منصور التي تنازلت في قرار عودة جايمي باتشيكو وكارتيرون، وحاليًا جوسفالدو فيريرا بعد هروبهم ورفع قضايا ضد الزمالك. وكذلك مفاوضات الأبيض حاليا مع التونسي فرجاني ساسي من أجل العودة رغم تركه الفريق قبل نهاية الموسم والانتقال للدحيل القطري الصيف الماضي.

صفقات كبيرة منتظرة لبناء فريق جديد

من خلال مصادر داخل نادي الزمالك، هناك قائمة صفقات منتظرة من النجوم المحلية بالدوري الممتاز. ينوي الفارس الأبيض ضمهم ويعمل على إنهاء تلك الصفقات بالسوق الصيفي لتدعيم صفوفه بداية من الموسم الجديد. في انتظار الرد النهائي من فيريرا لتقييمهم والتفاوض معهم ومع أنديتهم.

وجاء أبرزهم على النحو الآتي:

حراسة مرمى: في حالة فشل عودة محمود عبد الرحيم “جنش” ومحمد صبحي سيكون الاتجاه بالترتيب التعاقد مع؛ عدد من الأسماء في حراسة المرمى. الأول محمود جاد حارس إنبي، ثم يأتي من بعده محمد بسام حارس الطلائع أو المهدي سليمان حارس بيراميدز والثنائي سيكون انتقال حر.

في خط الدفاع: عودة محمد عبد السلام بعد انتهاء إعارته والتعاقد مع أحمد ياسين لاعب البنك الأهلي أو أحمد أيمن منصور (انتقال حر). ثم أسامة جلال من بيراميدز ثم محمد فتح الله لاعب غزل المحلة.

ظهير أيسر: محمد حمدي لاعب بيراميدز (انتقال حر) ثم يعقوبو لاعب البنك الأهلي، أما الظهير الأيمن: فعودة عمر كمال عبد الواحد. من فيوتشر ثم كريم العراقي لاعب المصري.

وفي خط الوسط: التعاقد مع نبيل عماد “دونجا” ومهند لاشين، هم أولويات الزمالك لتدعيم خط الوسط ثم محمود عبد الحليم “حليمو” لاعب سموحة. أمام صانع ألعاب: أحمد حمدي لاعب مونتيري الكندي وناصر ماهر لاعب فيوتشر. ثم محمد هلال لاعب البنك الأهلي، وفي مركز الجناح الأيسر: رمضان صبحي لاعب بيراميدز ثم أحمد رفعت لاعب فيوتشر.

خط الهجوم المنتظر سيشمل: جون إيبوكا لاعب إنبي أو أحمد عاطف مهاجم فيوتشر والمعار من وادي دجلة. مع عودة مروان حمدي من سموحة بعد انتهاء إعارته.