السبت الماضي، شهد العالم مشهدًا استثنائيًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، وهو يطير بشكل غير متوقع إلى موسكو. ليصبح المسؤول الغربي الأرفع مستوى -الأول والوحيد- الذي يلتقي شخصيًا مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، منذ أن بدء عمليته العسكرية في أوكرانيا بشكل جدي قبل أسبوعين.

يقول بينيت إنه يحاول ببساطة المساعدة في إنهاء الحرب. وللقيام بذلك، برر الوفد المرافق له كسر أول رئيس حكومة يهودي أرثوذكسي في إسرائيل لقاعدة يوم السبت. بأنه يتماشى مع المبدأ الحاخامي الكلاسيكي “إنقاذ الأرواح يحل محل يوم السبت”. لكن، هذه الزيارة أثارت ردود فعل عامة متباينة للغاية، في كل من الأراضي المحتلة وخارجها.

إسرائيل وروسيا وأوكرانيا

في مقاله “أوكرانيا وروسيا وإسرائيل: مهمة غير محتملة ولكنها مهمة”. يصنف ديفيد بولوك زميل برنشتاين في معهد واشنطن. والذي يركز في تحليلاته على الديناميكيات السياسية الإقليمية والقضايا ذات الصلة. تعليقات المحللين التي تراوحت من مسرور إلى ساخر -اعتمادًا إلى حد كبير على الميول السياسية للمعلق- حسب قوله.

أشار بعض النقاد إلى أن بينيت لديه دوافع سياسية استراتيجية ومحلية أخرى. لاتخاذ هذا المسعى الذي يبدو خياليًا: الحفاظ على الصراع العسكري التكتيكي لإسرائيل مع روسيا في سوريا. وصرف النظر عن الدعوات إلى تبني موقف أكثر صرامة مناهضًا لروسيا ومؤيدًا لأوكرانيا. والسعي لحماية الجاليات اليهودية التي لا تزال كبيرة جدًا -وبالطبع المهاجرون المحتملون إلى الأراضي المحتلة- في كل من روسيا وأوكرانيا. وبالطبع، صقل أوراق اعتماده كرجل دولة عالمي.

في المقابل، ركز المعلقون الآخرون بشكل أكبر على التساؤل. عما إذا كان بينيت “يمكن أن يساعد بالفعل في التوسط في نوع من الحل التفاوضي للحرب الرهيبة التي تدور رحاها بين روسيا وأوكرانيا؟

إسرائيل كلاعب دولي

كلا الرأيين المتعارضين يغفلان النقطة الرئيسية. ما أنجزه بينيت -حسب رؤية بولوك- هو إبقاء قناة عالية المستوى وموثوقة مفتوحة لجميع الأطراف المهتمة. في حالة اختيارهم لحل دبلوماسي. هذا يفسر سبب حصول جهوده على إشادة عامة من الأطراف الرئيسية ذات الصلة. الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين. وكبار الدبلوماسيين والمسؤولين من القوى الأوروبية الكبرى -المملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا- ومن المفارقات، على النقيض من ذلك. أن الآخرين الذين يتحسرون على “العزلة الخطيرة” لبوتين، قد “كبحوا حماسهم لدور إسرائيل الفريد من نوعه”.

يقول بولوك: لا يزال من السابق لأوانه الحديث كثيرًا عن المحتوى -ناهيك عن العواقب- لجهود بينيت المستمرة. في النهاية، ستعتمد الأحكام حول ذلك إلى حد كبير على كيف ومتى ستنتهي هذه الحرب في نهاية المطاف. مع ذلك، هناك بعض النقاط البارزة الجديرة بالملاحظة هنا، على وجه التحديد لأنها لم تنتبه لها على نطاق واسع في مكان آخر.

أولاً، لم تكن رحلة بينيت إلى موسكو الأسبوع الماضي محاولة واحدة. منذ ذلك الحين، ظل على اتصال هاتفي مباشر مع بوتين وزيلينسكي والزعماء الأمريكيين والأوروبيين. ربما يكون دوره في هذا الصدد ثانويًا في هذه المرحلة، لكنه يظل مهمًا. ثانيًا، تم تنسيق هذه المبادرة الإسرائيلية مع الحلفاء منذ البداية: أولاً مع المستشار الألماني الجديد، أولاف شولتز، خلال زيارته للأراضي المحتلة بعد الغزو الروسي مباشرةً. ثم بعد ذلك مباشرة مع شركاء غربيين آخرين لإسرائيل.

علاوة على ذلك، يبدو أن الاتصالات الجارية منسقة بشكل جيد بشكل غير عادي داخل الائتلاف الحاكم لدولة الاحتلال، بما في ذلك وزير الخارجية يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني جانتس، وربما أيضًا وزير المالية أفيجدور ليبرمان.

التنسيق مع قوى أخرى

يواصل ليبرمان: ثالثًا، بسبب كل هذا التنسيق، ظهرت بعض الاختلافات المهمة في التركيز. تم الكشف عن مثال رئيسي على ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في لاتفيا الأسبوع الماضي بين بلينكين ولبيد. أشار الأول علنًا إلى دعمه لهذه الجهود الدبلوماسية الإسرائيلية وغيرها. ولكن فقط طالما تم التمسك بمبادئ البداية. بدا نظيره الإسرائيلي أكثر تأكيدًا قليلاً بشأن الحاجة إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا. في أقرب وقت ممكن.

رابعًا، في هذا الصدد، فإن محاولة إيجاد تسوية دبلوماسية مقبولة ليست قضية خاسرة. رغم أن الأطراف لا تزال متباعدة. في الأيام القليلة الماضية، تحدث زيلينسكي علنًا عن “بديل” أوكراني لحلف الناتو، وعن نوع من النظام الخاص للمقاطعات الانفصالية في الطرف الشرقي لبلاده.

كذلك، أوضح المتحدث باسم بوتين، ديميتري بيسكوف، أن الظروف لا ترقى إلى مستوى المطالب الروسية السابقة بنزع السلاح من أوكرانيا. بشكل مأساوي، قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع أخرى من الحرب. قبل أن تقنع الخسائر العسكرية والعقوبات بوتين بالتفاوض بجدية. كل هذا يزيد من الأسباب التي تجعل إبقاء خيار الخروج الدبلوماسي مفتوحًا أمرًا ضروريًا.

خامساً وأخيراً، مع استمرار هذه الأزمة، فإن دور إسرائيل الداعم قد يتفوق عليه من قبل قوى أخرى أكبر. ربما ستعمل الصين أو الهند على تعزيز دور الوسطاء النشطين في مجال السلام. على الرغم من أنهما لم يبديا اهتمامًا كبيرًا بتولي هذا الدور حتى الآن.