في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: تطعيم 51% من المواطنين بالجرعتين وانكسار الموجة الخامسة لكورونا، وتيسيرات لأصحاب الهمم في منظومة العمل بقانون ذوي الإعاقة الجديد، شبورة كثيفة صباحا اليوم وأجواء شديدة البرودة ليلا، ومطار مرسى علم يستقبل 20 رحلة طيران أوروبية حتى نهاية الأسبوع.

تطعيم 51% من المواطنين بالجرعتين وانكسار الموجة الخامسة لكورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن ذروة الموجة الخامسة لفيروس كورونا في مصر قد انكسرت، ولكن حتى الآن لا يمكن الجزم بانتهائها تماما، مشيرا إلى تطعيم 51% من المواطنين داخل الدولة تطعيما كاملا بالجرعتين.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” مع الإعلامي شريف عامر، أن الدولة المصرية تخطط دائما إلى أسوأ الاحتمالات بالنسبة للوضع الوبائي لكورونا، مبينا: “لا نستطيع أن نحكم على عدم ظهور متحورات أخرى، لأن ذلك يرتبط بنسبة التطعيم بكل الدول، والتي يجب أن تتخطى نسبة 70% لكل سكان العالم، لكن من المؤسف أن هناك دولا لا تتخطى نسبة التطعيم بها 1% و2%.

الموجة الرابعة لفيروس كورونا متوقع أن تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر
الموجة الرابعة لفيروس كورونا متوقع أن تبدأ في الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر

وأشار إلى أن هناك اختلافا في استراتيجية التعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، في الصين، وأوروبا، حيث إن الصين تتعامل دائما مع “زيرو إصابات”، لذلك تطبق نظرية الإغلاق الكامل لمنع الانتشار الوبائي والوصول إلى زيرو إصابات، أما أوروبا فتعتمد أسلوب التعايش مع الفيروس، بمعنى أن تقل الأعداد التي تدخل المستشفيات ومعدلات الوفيات وشدة الإصابة، ولا تؤثر كورونا على المستوى الصحي والمعيشي.

تيسيرات لأصحاب الهمم في منظومة العمل بقانون ذوي الإعاقة الجديد

تضمن قانون الأشخاص ذوي الإعاقة العديد من الحقوق المكتسبة لذوي القدرات الخاصة، وذلك في إطار حزمة التيسيرات والتسهيلات التي حصل عليها ذوي الهمم خلال السنوات الأخيرة، والدعم المقدم لهم في مختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات لسهولة دمجهم في المجتمع بصورة كاملة.

البرلمان
البرلمان

وفيما يلي نستعرض حقوق ذوي الإعاقة في العمل:

ووفقا للائحة التنفيذية للقانون، مع عدم الإخلال بأي مزايا أو حقوق أخرى، توفر الجهات الحكومية وغير الحكومية أنظمة مرنة للتشغيل بشأن ساعات وأيام العمل والأجر المناسب لها، يتاح للأشخاص ذوي الإعاقة الاختيار من بينها وفقًا لظروفهم وطبيعة العمل، وذلك وفقًا للآتي:

– يجوز للسلطة المختصة وفقًا للقواعد التي تضعها الترخيص للشخص ذي الإعاقة بالعمل بعض الوقت بناءً على طلبه وذلك مقابل نسبة من الأجر.

– يكون للجهة أن تحدد ساعات عمل مرنة للشخص ذوي الإعاقة بعد موافقة السلطة المختصة على توزيع ساعات العمل المحددة يوميًا وبشكل يتلائم مع احتياجات العامل، على ألا يقل مجموع عدد ساعات العمل التي يعملها بشكل يومي عن ساعات العمل المعتادة للعامل.

– يجوز أن يعطى العامل فرصة أكبر متى يبدأ ومتى ينتهي من عمله، مع الالتزام بعدد ساعات العمل المتفق عليها مع السلطة المختصة.

– يجوز أن يعمل العامل بنظام أسبوع العمل المكثف بعد موافقة السلطة المختصة على توزيع ساعات العمل الأسبوعية على عدد أيام تقل عن عدد أيام العمل المعتادة وألا تتجاوز إحدى عشر ساعة عمل فى اليوم الواحد.

– يجوز أن يعمل العامل بعد موافقة السلطة المختصة عدد أشهر محددة من السنة من خلال توزيع أيام العمل السنوية على هذه الأشهر، بشرط ألا تزيد مجموع ساعات العمل الكلية في هذه الأشهر على مجموع ساعات العمل السنوية المقررة قانونًا.

– يجوز للعامل أن يقوم بإنجاز العمل عن بعد وذلك بعد موافقة السلطة المختصة ودون الحاجة لتواجد العامل في مكان العمل، على أن تخطر الجهة الإدارية المختصة بالبيانات الكاملة التي تطلبها عن العاملين الذين يخضعون لنظام العمل عن بعد.

مطار مرسى علم يستقبل 20 رحلة طيران أوروبية حتى نهاية الأسبوع

يستقبل مطار مرسى علم الدولي، بداية من اليوم الأربعاء، وحتى نهاية الأسبوع الجمعة المقبل، 20 رحلة طيران دولية أغلبها أوربية مختلفة، تقل على متنها أكثر من 3 الاف سائح من جنسيات مختلفة، ومن المقرر أن يستقبل المطار اليوم الأربعاء 4 رحلات طيران منها 12 رحلة غدا الخميس، ثم 4 رحلات يوم الجمعة نهاية الأسبوع.

وكانت كشفت جداول رحلات الطيران الأسبوعية لمطار مرسى علم أن من المقرر وصول 60 رحلة خلال الأسبوع من دول أوروبا، و3 رحلات داخلية، و6 رحلات دولية أخرى.

كما كشفت رحلات الطيران أن من بين الرحلات الأسبوعية 3 رحلات من بلجيكا و4 من هولندا، و8 من المطارات الإيطالية، و12 رحلة طيران من المطارات الالمانية، و15 رحلة تشيكي و16 بولنديا، و3 رحلات من سويسرا و3 رحلات داخلية تابعة لشركة مصر للطيران.

شبورة كثيفة صباحا اليوم وأجواء شديدة البرودة ليلا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء، انخفاضا في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، بارد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مائل للدفء على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد شبورة مائية كثيفة صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 09 درجة، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 16 درجة والصغرى 09 درجة، وسوهاج العظمى 18 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 19 درجة والصغرى 09 درجات، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجة، وسانت كاترين العظمى 13 درجات والصغرى 01.