في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها: احتفال مصر بيوم المرأة المصرية، ومستجدات أزمة الأسعار في مصر، وما أعلنه قائد القيادة المركزية الأميركية عن تفاصيل تزويد واشنطن مصر بطائرات “إف-15”.

مصر تحتفل بيوم المرأة المحلي

تحتفل مصر اليوم الأربعاء 16 مارس بيوم المرأة المصرية. وقد اختير لعدة أسباب تاريخية، ترجع بدايتها لثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال. ذلك بعد استشهاد حميدة خليل أول شهيدة مصرية من أجل الوطن، في اليوم نفسه من العام 1919 وقد سقطت بعدها مجموعة من الشهيدات المصريات هن: نعيمة عبد الحميد، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح.

وفي 16 مارس عام 1923 دعت هدى شعراوي لتأسيس أول اتحاد نسائى فى مصر. وكان على رأس مطالبه رفع مستوى المرأة لتحقيق المساواة السياسية والاجتماعية للرجل من ناحية القوانين. وكذا ضرورة حصول المصريات على حق التعليم العام الثانوي والجامعي. وأيضًا إصلاح القوانين فيما يتعلق بالزواج.

أما في 16 مارس من عام 1956 حصلت المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشيح. وهو أحد المطالب التى ناضلت المرأة المصرية من أجلها. وقد وتحققت بفعل دستور 1956.

وفى التاريخ نفسه أصبحت المرأة المصرية عضوًا برلمانيًا ولها الحق أيضًا فى التصويت. ومنهن من اختير ليشغل مناصب رفيعة كوزراء وقضاة وسفراء. كما حققت المرأة المصرية على مر التاريخ الإنسانى نجاحات كثيرة وأصبحت أول طبيبة وأول عالمة. وكانت هيلانه سيداروس أول مصرية تمارس الطب فى ثلاثينيات القرن العشرين.

من هي حميدة خليل؟

حميدة خليل من حي الجمالية بمدينة القاهرة. وكان سقوطها بالرصاص الإنجليزي أثناء مشاركتها في تظاهرة أمام مسجد الحسين، هو المفجر الحقيقي لثورة 1919.

وكانت حميدة واحدة من ضمن عدد من السيدات -300 سيدة- اللاتى قررن الخروج لإعلان رفضهن للاحتلال. ولكن بعد ساعات قليلة فى 16 مارس 1919 كانت دماؤها تكتب تاريخًا جديدًا للمرأة المصرية بوصف حميدة أول شهيدة فى صفوف الثائرات المصريات.

وكان استشهاد حميدة شرارة لنساء مصر، فتظاهرن مرة أخرى في 20 مارس بعد أيام من الواقعة، وبأعداد أكبر قدرت بـ 1500 سيدة، ليعلن للمجتمع عن وجودهن وعن أهمية دورهن.

اقتراح غريب لحل مشكلة سعر الخبز في مصر

تقدم رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، عبد الله غراب، باقتراح لوزارة التموين لبيع الخبز داخل المنظومة التموينية بالوزن بدلًا من البيع بالقطعة. وقال إن “هناك أزمات تشهدها المخابز مع إدارة الرقابة التموينية بسبب وزن الرغيف”. وهو ما يجعل المخابز دائمًا تحت طائلة القانون. مضيفًا أن هناك مبالغ بالآلاف تأتي على المخابز بسبب وزن الرغيف. وهو ما جعلنا نبحث عن بدائل، منها بيع الرغيف بالكيلو، كما نقل عنه موقع “القاهرة 24”.

وتابع: وزن الرغيف يتراوح بين 90 جرامًا إلى 110 جرامات. وهو ما يعني أن نص كيلو العيش سيكون بـ25 قرشًا. أي يصل الكيلو إلى 50 قرشًا. وبحد أقصى كيلو واحد فقط للأسرة الواحدة.

وفي سياق متصل، كشف مصدر داخل وزارة التموين، السعر الذي ستعلنه الوزارة بشأن توحيد سعر رغيف العيش السياحي الذي يباع خارج الدعم التمويني. وقال المصدر إن رغيف الخبز السياحي سيصل إلى 75 قرشًا. وذلك بعد توجيه الرئيس للحكومة بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم، للحد من ارتفاع ثمنه.

توجيهات رئاسية عاجلة لتوفير السلع الاستراتيجية

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، بالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة. حيث تباحثوا حول وضع الأرصدة الاستراتيجية من كافة السلع الغذائية الأساسية. خاصةً مع قرب حلول شهر رمضان.

وقد أكد وزير التموين توافر السلع الاستراتيجية بالكميات المناسبة للمواطنين. بينما وجه الرئيس بالعمل على تنويع مصادر توفير تلك السلع. مع السعي نحو زيادة مخزونها لفترة مستقبلية لا تقل عن 6 أشهر.

كما اطلع الرئيس على جهود الحكومة خلال الفترة الماضية لضبط ومراقبة الأسعار. ووجه بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره. على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر. مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ.

كما وجه الرئيس بسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي. ووجه أيضًا بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية. خاصةً القوات المسلحة ووزارة التموين وصندوق “تحيا مصر”. وذلك لتوفير السلع الغذائية منخفضة الأسعار. وكذلك توزيع كراتين رمضان للمواد التموينية.

جنرال أميركي: واشنطن ستزود مصر بطائرات “إف-15” العسكرية

كشف قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال فرانك ماكينزي، عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة ستزود مصر بطائرات “إف-15”. وأضاف، خلال جلسة في الكونجرس: “أعتقد أن لدينا أخبارًا جيدة، تتمثل في أننا سنزودهم بطائرات إف-15، وهو عمل طويل وشاق”، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

ووفق “سكاي نيوز عربية”، لم يقدم الجنرال فرانك ماكنزي، أكبر قائد أميركي في الشرق الأوسط، تفاصيل عن التوقيت أو عدد طائرات إف-15، التي تصنعها بوينج، التي سيتم تزويد مصر بها.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة بوينج، فإن واشنطن سمحت بعقد صفقات بيع هذه الطائرات إلى عدة دول منها السعودية وإسرائيل وقطر واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

وتمتلك المقاتلة قدرات حرب إلكترونية وقدرات تهديف تجعلها قادرة على المناورة والتحليق بارتفاعات منخفضة بفضل أنظمة رادار “أيه بي جي-70”. ما يجعلها قادرة على اختراق الدفاعات الجوية والتماهي مع الأوضاع الطبوغرافية الصعبة لأرض المعركة أثناء الاختراق والقصف. كما تصل حمولة التسليح إلى أكثر من 7 أطنان تشمل حتى صواريخ هاربون المضادة للسفن.

اعتقال رجل “أطلق النار على مشردين” أثناء نومهم في واشنطن ونيويورك

اعتقلت الشرطة الأمريكية رجلا ووجهت له اتهامات، وذلك عقب خمس حالات إطلاق نار استهدفت مشردين أثناء نومهم في العراء. ويُتهم جيرالد بريفارد البالغ من العمر 30 عامًا بإطلاق النار خمس مرات خلال تسعة أيام في نيويورك وواشنطن دي سي.

ومات اثنان من المستهدفين، واحترقت خيمة أحدهم بعد أن تعرض للطعن وإطلاق النار. وقد اعتقل بريفارد الثلاثاء في واشنطن دي سي، وقدمت ضده لائحة اتهام بالقتل من الدرجة الأولى والاعتداء.

وقال عمدة مدينة نيويورك إريك ادامز إن الجاني استهدف أشخاصا يعيشون في الشارع “بلا اكتراث بالحياة”. وللمتهم تاريخ إجرامي طويل في منطقتي واشنطن وفرجينيا، ويخضع حاليا لفترة مراقبة من 12 شهرا بعد أن أقر بالذنب في اتهامات بالاعتداء والضرب.

وكانت شرطة واشنطن دي سي قد نشرت مقطعا مصورا لرجل يريدون التحدث إليه، وعرضت مكافأة قدرها 70 ألف دولار لمن يساعد في القبض عليه. وقال عمدة المدينة موريل باوز إن عمليات إطلاق النار قد روعت المشردين. وقال المحققون إن طرق تنفيذ الاعتداءات كانت متماثلة في كل مرة.

وتعرض رجل لإطلاق النار في الثالث من مارس/آذار وآخر في الثامن من الشهر. وحدث الاعتداءان في منتصف الليل.

وأُصيب الرجلان لكنهما ظلا على قيد الحياة. وبعد ذلك بيوم واحد، ورد بلاغ للشرطة بحريق شب في إحدى الخيام في المدينة. وعثرت الشرطة بداخل الخيمة على رجل ميت جراء إطلاق نار وطعن.

وفي نيويورك، أطلق شخص ملثم النار على رجل نائم في الشارع في ضاحية سوهو في مانهاتن في ساعات الصباح الأولى. وبعد ساعة تقريبا أطلق الشخص نفسه النار على مشرد آخر نائم في سوهو، فأرداه قتيلا. وقال عمدتا المدينتين أدامز وباوزر “يجب ألا يجلب التشرد والنوم في العراء خطر القتل”.

إيران تطلق سراح معتقلين بريطانيين مقابل 530 مليون دولار

أعلنت النائبة البريطانية توليب صديق، الأربعاء، أن الإيرانية – البريطانية نازانين زاغاري – راتكليف المحتجزة منذ 2016 في إيران، حيث حكم عليها بتهمة التآمر لقلب النظام، في طريقها إلى المملكة المتحدة. وكتبت صديق نائبة حزب العمال عن دائرة هامستيد وكيلبرن (شمال لندن) على “تويتر”: “نازانين في المطار في طهران، وفي طريقها إلى ديارها”.

وقال المحامي حجة كرماني، لـ “رويترز”، اليوم، إن معتقلين بريطانيين- إيرانيين. وهما الموظفة العاملة في مؤسسة خيرية نازانين زغاري راتكليف. بالإضافة إلى المهندس المتقاعد أنوشه عاشوري يتجهان إلى مطار طهران. استعدادًا لمغادرة البلاد بعد أعوام قضياها في السجن.

وقال كرماني، “كلاهما في الطريق إلى المطار في طهران لمغادرة إيران”.

وزغاري- راتكليف، مديرة برامج في مؤسسة “تومسون رويترز” الخيرية. وقد اعتقلت في مطار بطهران في أبريل (نيسان) 2016. وأدينت لاحقًا بالتآمر لإطاحة المؤسسة الدينية الحاكمة. وتنفي عائلتها الاتهام، ولم ترد وزارة الخارجية البريطانية، ولا المؤسسة ولا ريتشارد زوج راتكليف على طلبات للتعقيب.

وأفادت وكالة “أنباء فارس” الإيرانية شبه الرسمية، اليوم الأربعاء، أن بريطانيا أفرجت عن 530 مليون دولار من ديونها المستحقة لإيران، قبل إطلاق سراح السجينين.