تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من مارس، ومنها: إنقاذ طاقم سفينة نقل بضائع بعد تعرضها للغرق أمام سواحل الإسكندرية. فوز الدكتور عبد السند يمامة برئاسة حزب الوفد لفترة انتخابية تمتد لعام 2026، وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم السجون، وجهالرئيس عبد الفتاح السيسي بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة إضغط هنا

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل والدة فتاتين وزوجها بمنيا القمح بالشرقية، حيث كانت الفتاتان قد اتهمتا والدتهما وزوجها بالتعدى عليهما بالضرب، ثم بعد ذلك أقرَّتا فى التحقيقات بالصلح معهما وعدم رغبتهما فى استكمال إجراءات القضية، خاصَّة أن المشكو  في حقه هو عمهما، ومَن اضطلع بتربيتهما منذ وفاة والدهما، وتزوّج من أمهما.

كما وافقت الحكومة على عدة مشاريع قوانين، شملت إصدار اللائحة التنفيذية لتنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية- التجارب السريرية، وإنشاء محطات طاقة شمسية بشرم الشيخ، فضلًا عن قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية للجامعات الخاصة والأهلية.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

استمراراً لجهود القوات البحرية في دعم أعمال البحث والإنقاذ البحري على كل الاتجاهات الاستراتيجية بالسواحل المصرية، تمكنت القوات البحرية من إنقاذ طاقم سفينة نقل بضائع بعد تعرضها للغرق أمام سواحل الإسكندرية.

 

كما باشرت لنيابة العامة التحقيقات في وفاة حارس مرمى النادي الأهلي للناشئين،  حيث ورد إلى النيابة العامة بلاغٌ بدخول المتوفَّى إلى المستشفى نتيجة سقوطه من علو، فباشرت النيابة العامة التحقيقات كما سألت النيابة العامة والدَيِ المتوفي وشاهدين على الواقعة، فتوصلت التحقيقات حتى تاريخه إلى مرور المتوفي بضائقة نفسية لرفض والده طلبه للزواج من إحدى الفتيات.

كما تم إنقاذ محمد فؤاد مدير مخازن مصنع المواسير بشركة يونيفرسال للأجهزة الكهربائية بعد محاولته الانتحار بسبب تأخر صرف مستحقاته المادية منذ شهر سبتمبر الماضي، حيث قام بسكب الكيروسين وحاول إشعال النيران في جسده وقام زملاؤه بانقاذه ونقله إلى المستشفى.

الحق في المشاركة في الحياة العامة  وتكوين الأحزاب 

أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات رئاسة حزب الوفد 2022 فوز الدكتور عبد السند يمامة برئاسة حزب الوفد لفترة انتخابية تمتد لعام 2026،  وقد أسفرت عملية الاقتراع والفرز إجمالي عدد الحضور 3293 ناخبا وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 3216 صوتا و77 صوتا باطلا.

وفي الجزء الخاص بآداء  البرلمان

وافق مجلس النواب على تعديل قانون الهجرة غير الشرعية، في مجموع مواده، وأعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، إرجاء الموافقة النهائية إلى جلسة أخرى، وقال المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة التشريعية، إن مشروع القانون يستهدف مواجهة الظاهرة والتصدي لها بالتوافق مع الأطر الدولية، من خلال تشديد بعض العقوبات المقررة على المخالفين.

6 سنوات على قرار منع بث جلسات مجلس النواب
6 سنوات على قرار منع بث جلسات مجلس النواب

كما وافق المجلس، نهائيًا، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم السجون، مشروع القانون يستهدف تغيير مسمى السجون إلى مراكز إصلاح وتأهيل عمومية أو مراكز إصلاح جغرافية أو مراكز إصلاح وتأهيل خاصة، إلى جانب تغيير اسم السجناء إلى نزلاء، ومأمورى السجون إلى مديرى مراكز تأهيل، وإلغاء كلمات «سجون وليمانات» حيثما وردت بالقانون.

وتقدمت النائبة أميرة صابر، عضو الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بسؤال للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد محمد سعفان، وزير القوى العاملة بشأن انتحار عامل بشركة يونيفرسال بسبب تأخير الادارة الدائم في صرف مستحقات العاملين.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتسعير رغيف الخبز الحر غير المدعوم للحد من ارتفاع ثمنه وقيام مباحث التموين بالتأكد من تنفيذ التسعيرة الجديدة، هذا في الوقت الذي كثفت الحكومة من حملات ضبط الأسواق في القاهرة والمحافظات، ومواجهة ارتفاع الأسعار واحتكار السلع، لضمان توافر المنتجات الغذائية، خاصة السلع الأساسية، بالتزامن مع انطلاق معارض «أهلًا رمضان»، اليوم، لتوفير احتياجات «الشهر الكريم» ومواجهة «الغلاء».

 

وفيما يتعلق بجهود ضبط الأسواق ومنع الاحتكار ومحاربة الغلاء، أكد تقرير لمجلس الوزراء أنه تم العمل على زيادة مخصصات الموازنة، حيث بلغ حجم الاحتياطي في الموازنة 170 مليار جنيه.

الحق في التعليم

بدأت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج استقبال الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، لتقديم أوراقهم لاستكمال دراستهم في مصر، وفقًا للضوابط التي أقرها مجلس الوزراء، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الهجرة، أن تسلم وفحص الأوراق شهد حضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات   

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المهندسين 2022 رسميا فوز المهندس طارق النبراوي بمنصب نقيب المهندسين الجديد بعد تغلبه على منافسه المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين المنتهية ولايته، في جولة الإعادة على منصب النقيب العام التي أجريت الجمعة الماضية على مستوى الجمهورية في 25 نقابة فرعية.

طارق النبراوي
طارق النبراوي