في نشرته المسائية “ازي الحال” استعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي خلال الساعات الماضية. ومنها: ما كشفت عنه وكالة بلومبرج بشأن سعي مصر للحصول على قرض جديد من صندوق النقد. وأيضًا قرار الجمعية العمومية لنقابة المهندسين زيادة المعاشات إلى 1200 جنيه بدًا من أبريل المقبل.

بلومبرج: مصر تسعى لقرض جديد من صندوق النقد

قالت وكالة بلومبرج، اليوم الخميس، إن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن دعمٍ محتمل يمكن أن يشمل قرضًا جديدًا. وأكدت الوكالة أن ذلك يأتي في ظل الصدمات الناجمة عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي تضيف مزيدًا من الضغوط على اقتصاد البلاد.

ولجأت مصر إلى الصندوق مرتين في السنوات الست الماضية. أولهما في عام 2016 عندما حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج طموح للإصلاحات الاقتصادية. وقد تزامن مع تعويم الجنيه. فيما كانت المرة الثانية بعد انتشار جائحة كورونا “كوفيد-19”. عندما اقترضت مصر 8 مليارات دولار لتخفيف الأثر الاقتصادي للجائحة.

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، في تقرير، أمس، أن توقع مصر برنامجًا جديدًا مع صندوق النقد واللجوء لرفع أسعار الفائدة. ذلك مع تعرض المالية المصرية العامة لضغوط متزايدة جراء الحرب في أوكرانيا. ما سيؤدي إلى تراجع تدفقات السياحة الوافدة. وأيضًا ارتفاع أسعار المواد الغذائية. بما يزيد من احتمالية حصول مصر على قرض جديد من صندوق النقد الدولي.

توقعت وكالة فيتش أن توقع مصر برنامجًا جديدًا مع صندوق النقد واللجوء لرفع أسعار الفائدة.
توقعت وكالة فيتش أن توقع مصر برنامجًا جديدًا مع صندوق النقد واللجوء لرفع أسعار الفائدة.

سفير مصر بالخرطوم يبحث مع “السيادة الانتقالي” مشروع الربط الكهربائي

نقل موقع “المصري اليوم” أن سفير مصر بالسودان حسام عيسى بحث مشروع الربط الكهربائي مع السودان، في لقاء جمعه اليوم الخميس، بعضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي. حيث أكد الأخير حرص السودان على دعم وترقية التعاون المشترك مع مصر، في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين.

وخلال اللقاء جدد السفير حسام عيسى دعم مصر الكامل لعملية الحوار بين السودانيين لتحقيق التوافق الوطني. وكذا دعم جهود التنمية الجارية، ومساندة مصر السودان في المحافل الإقليمية والدولية. بينما أوضح في تصريحات صحفية أن اللقاء استعرض مجمل تطورات العلاقات الثنائية. وبخاصة فى جوانبها التنموية ومجالات التعاون المشترك في مشاريع البنى التحتية والتعليمية والثقافية وتبادل الخبرات.

وأشار عيسى إلى أن عضو مجلس السيادة أبدى اهتمامًا خاصًا بعملية الربط الكهربائي بين مصر والسودان. وقال: “إنه سيشهد انجازات كبيرة خلال شهر أبريل مع وصول المعدات المصرية للشركة السودانية للكهرباء. ليقفز حجم الربط الكهربائي من 70 إلى 300 ميجاوات. على أن يصل تدريجيًا إلى 1000 ميجاوات”.

ويتحمل خط الربط الكهربائي مع بين مصر والسودان حتى 300 ميجا وات. وقد تم إطلاق التيار الكهربائي بالمرحلة الأولى بالخط بقدرة 80 ميجا وات منذ ما يقرب من عامين. وخصصت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مبلغ 453 مليون جنيه لرفع قدرة خط الربط مع السودان من 80 ميجا وات إلى 300 ميجا وات.

ويضم خط الربط 300 برج على الأراضى المصرية. وتبلغ التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمشروع حوالى 56 مليون دولار، تخص الجانب المصري. كما يسمح الخط لمصر بالربط مع باقي الدول في أفريقيا.

مصر تكتشف 5 مقابر أثرية منقوشة

كشفت مصر عن 5 مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول. وذلك ضمن أعمال البعثة الأثرية المصرية. إذ تفقد خالد العناني، وزير السياحة والآثار في مصر، الخميس، أعمال حفائر البعثة في المنطقة الواقعة شمالي غرب هرم الملك “مرنرع” بسقارة.

المقابر الخمسة مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول
المقابر الخمسة مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول

قال وزيري إن المقبرة الأولى من المقابر المكتشفة لشخص يدعى “إيري” من أحد كبار رجال الدولة، وتتكون من بئر يؤدي إلى غرفة دفن منقوشة الجدران صور عليها العديد من المناظر الجنائزية منها مناظر لموائد القرابين، وواجهة القصر، وأواني الزيوت السبعة، كما يوجد بها تابوت ضخم من الحجر الجيري بالإضافة إلى قطع منقوشة تخص صاحب المقبرة وتعمل البعثة الآن على تجميعها.

أما المقبرة الثانية فتخص على الأرجح زوجة شخص يدعى “يارت”، وذلك بسبب قربها من مقبرته. وهي تتكون من بئر مستطيل الشكل. بينما المقبرة الثالثة هي لشخص يدعى “ببى نفرحفايي” والذي كان يشغل عدة مناصب منها السمير الأوحد، والمُشرف على البيت العظيم، والكاهن المُرتل، ومطهر البيت.

والمقبرة الرابعة عبارة عن بئر مستطيل الشكل يقع على عمق حوالي 6 أمتار تحت سطح الأرض لسيدة تدعي “بيتي” والتي حملت ألقابا مزينة الملك الوحيدة وكاهنة المعبودة حتحور. أما عن المقبرة الخامسة فهي لشخص يدعى “حنو” وتتكون من بئر مستطيل الشكل يقع على عمق حوالي 7 أمتار ويأتي من بين ألقابه المشرف على القصر الملكي والسمير الأوحد، والأمير الوراثي والعمدة، والمُشرف على البيت العظيم، وحامل أختام الوجه البحري، والمشرف على البستان.

وتستمر البعثة في أعمال الحفائر بالموقع لاكتشاف المزيد من أسراره، حيث تعمل البعثة حاليا على تنظيف هذه المقابر وجار أعمال التوثيق الأثري لها، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

زيادة معاشات المهندسين إلى 1200 جنيه بدءًا من أبريل

وافقت الجمعية العمومية العادية للمهندسين، والتي عقدت اليوم الخميس، على البند الخاص بزيادة قيمة معاش المهندسين. وهو مقدم من أمانة صندوق النقابة، والذي تلاه المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين على أعضاء الجمعية العمومية، ليصل إلى 1200 جنيه، وذلك اعتبارًا من أبريل المقبل.

كما وافق أعضاء الجمعية العمومية على بند رفع حد الرعاية الصحية. وكان يقدر بـ 27 ألف جنيه. بينما وصل إلى 30 ألف جنيه. إضافة إلى موافقة الأعضاء الحضور على دعم صندوق الرعاية الاجتماعية بمبلغ 20 مليون جنيه. وكذلك الموافقة على بند تعيين مراقب الحسابات.

وفي ختام فعاليات الجمعية العمومية صرح المهندس هاني ضاحي بأن مجلس نقابة المهندسين، والذي كان يتولى المسؤولية عام 2015 كان قد صدق على قرض للنقابة الفرعية بالغربية يقدر بمبلغ 12 مليون جنيه بفائدة 9.5% وبعرض الأمر على جلسة المجلس الأعلى، والتي عقدت بتاريخ 23 فبراير 2022 تم اتخاذ قرار بأن تؤول ملكية أرض النادي للنقابة العامة وإلغاء الديون المستحقة على النقابة الفرعية بالغربية.

وقد وافقت الجمعية العمومية العادية لنقابة المهندسين بالأغلبية على ميزانية 2021 والموازنة التقديرية للعام الجاري 2022، بحسب بيان النقابة. وكشف المهندس محمد ناصر، خلال الجمعية العمومية، عن تحقيق فائض تاريخى ولأول مرة لصندوق المعاشات. ذلك للعام الرابع على التوالي، بحوالي مليار و70 مليون جنيه.