في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها: مصر وإسرائيل توسعان رحلاتهما الجوية.. إزالة 300 عقار بالقاهرة.. بريطانيا تكشف تفاصيل لقاء جونسون-بن سلمان.

البابا تواضروس يترأس قداس الذكرى العاشرة لرحيل البابا شنودة

ترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، قداس الذكرى العاشرة لنياحة (وفاة) البابا شنودة الثالث من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وقد شارك في إحياء ذكرى رحيل البابا شنودة، عدد من مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. بالإضافة إلي عدد محدود من الشعب القبطي والشمامسة.

ويمنح البابا تواضروس خلال القداس 29 من كهنة القاهرة رتبتة القمصية. وقال البابا، خلال اجتماعه الأسبوعي أمس، إننا نتذكر مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وعمله وخدمته وحبريته وتعبه من أجل الكنيسة على مدار عشرات من السنين.

قال البابا، خلال اجتماعه الأسبوعي أمس، إننا نتذكر مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وعمله وخدمته وحبريته وتعبه من أجل الكنيسة على مدار عشرات من السنين.
قال البابا، خلال اجتماعه الأسبوعي أمس، إننا نتذكر مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث وعمله وخدمته وحبريته وتعبه من أجل الكنيسة على مدار عشرات من السنين.

مصر وإسرائيل توسعان الرحلات الجوية بينهما

نقلت شبكة “عربية سكاي نيوز” أن إسرائيل ومصر اتفقتا على توسيع الرحلات الجوية بينهما. حيث سيتم الشهر المقبل تدشين خط طيران مباشر بين تل أبيب وشرم الشيخ.

وقد تم الاتفاق على ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء بينيت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي. وأشار بينيت في بيان “التعاون بين البلدين يتوسع في العديد من المجالات.. وذلك يخدم مصالح الشعبين ويسهم في استقرار المنطقة”. وأضاف: “هذه هي خطوة أخرى في تدفئة العلاقات بين البلدين”.

ونقل موقع ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه على مدار الأيام الأخيرة تم إعداد الترتيب بين الدولتين. وقد أبرم الاتفاق من الجانب الإسرائيلي وفد بقيادة جهاز الأمن العام. وذلك بالتعاون مع هيئة الأمن القومي الإسرائيلية والجهات الحكومية المصرية.

وبمقتضى ذلك، سيتم تدشين الخط قريبًا. وسيتجه من مطار بن غوريون الدولي إلى مدينة شرم الشيخ.

تم الترتيب للاتفاق خلال لقاء رئيس الوزراء بينيت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي
تم الترتيب للاتفاق خلال لقاء رئيس الوزراء بينيت مع الرئيس عبد الفتاح السيسي

مصر تسحب أراضيها من المستثمرين غير الجادين

قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إنه “تم إجراء مسح شامل لكافة الأراضي الصناعية بالمحافظات، لاستغلالها الاستغلال الأمثل”. وقد تشكلت لجنة تضم رئيس هيئة التنمية الصناعية ورئيس هيئة الاستثمار. بالإضافة إلى مساعد وزير الإسكان ومساعد وزير التنمية المحلية. وذلك للاجتماع بشكل دوري، وطرح جميع طلبات الأراضي التي ترد من المستثمرين. وأيضًا لدراسة أولوية منح الأراضي للمستثمرين.

وأوضحت جامع، وفق ما نقل موقع “القاهرة 24” -القريب من السلطة- أنه تم تشكيل 49 لجنة فرعية برئاسة الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وعضوية عدد من الأجهزة المعنية، للمرور على المناطق الصناعية بكافة المحافظات، لإجراء حصر شامل لكافة قطع الأراضي سواء الشاغرة أو التي تم تخصيصها، ولم يتم تشغليها حتى الآن.

وانتهت اللجنة بالفعل من الحصر. بينما يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات المطلوبة لسحب قطع الأراضي من المستثمرين غير الجادين، لإعادة طرحها مرة أخرى.

انتهت اللجنة بالفعل من الحصر. بينما يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات المطلوبة لسحب قطع الأراضي من المستثمرين غير الجادين
انتهت اللجنة بالفعل من الحصر. بينما يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات المطلوبة لسحب قطع الأراضي من المستثمرين غير الجادين

مصر.. إزالة منطقة بالكامل في قلب القاهرة

أزالت أجهزة محافظة القاهرة عزبة وهبة في حي الساحل، في إطار تطوير المنطقة. وقد كشف مصدر في المحافظة تفاصيل عمليات الإزالة في الحي الواقع بالمنطقة الشمالية في العاصمة.

وقال المصدر -وفق ما نقلت عنه “بوابة أخبار اليوم” الأربعاء- أنه تم حصر حوالي 300 عقار بالحي لإزالتها. مضيفًا أنه سيتم عقد جلسات من قبل نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية مع سكان المنطقة. وذلك لمعرفة رغبتهم في طريقة الحصول على تعويض.

وتابع المصدر أنه يتم عمل حصر مبدئي للمنطقة لمعرفة عدد العمارات السكنية والمحلات التجارية بالمنطقة، لتعويضهم وفقًا للمقيم العقاري للمنطقة.

وأكد المصدر أنه سيتم طرح عدة طرق لتعويض سكان المنطقة. لافتًا إلى أن هناك مقترحًا لتعويض السكان بمقابل مادي عن سعر المتر للشقق السكنية والمتر التجاري بسعر اليوم. ذلك وفقًا لما يحدده المقيم العقاري. بينما البديل الثاني المطروح الحصول على وحدات سكنية بديلة في المناطق بديلة العشوائيات. أما طريقة التعويض الثالثة فهو عودة سكان المنطقة بعد التطوير.

زلزال قوي يضرب اليابان ويتسبب في قطع الكهرباء عن الملايين

ضرب زلزال قوي شمال شرقي اليابان، مما أدى إلى قطع الكهرباء عن مليوني منزل، ودفع إلى التحذير من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) في أجزاء من الساحل.

وبلغت قوة الزلزال 7.3 درجة، وضرب المنطقة نفسها التي تسبب فيها زلزال كبير في كارثة فوكوشيما النووية قبل 11 عاما. وبحسب التقارير، فقد أسفر عن مقتل شخصين وسقوط عشرات الجرحى.

وفي بعض المناطق، تعذر على الناس النهوض من أماكنهم خشية السقوط، واهتزت المباني في العاصمة طوكيو، حسبما قالت وكالة فرانس برس. ومن الممكن حدوث هزات ارتدادية في فوكوشيما ومياغي وياماغاتا.

وقالت السلطات اليابانية إن الزلزال وقع الساعة 23:36 (14:36 بتوقيت غرينتش). وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية في البلاد إنذارا باحتمال حدوث موجات تسونامي يبلغ ارتفاعها مترًا واحدًا (3.3 قدمًا) في أجزاء من الساحل الشمالي الشرقي، وقالت وسائل إعلام محلية إن ارتفاع الموج بلغ 20 سم (0.7 قدم) في بعض المناطق.

ولكن السلطات ألغت في وقت لاحق التحذير من تسونامي، إذ قالت الموجات التي وصلت إلى السواحل كانت أقل من المتوقع. وقالت شركات الكهرباء المحلية إن الكهرباء قُطعت عن نحو 700 ألف منزل في طوكيو و 156 ألفا في شمال شرق اليابان.

وتم تسجيل الزلزال على بعد 57 كيلومترًا (35 ميلًا) قبالة ساحل فوكوشيما على عمق 60 كيلومترًا (37 ميلًا)، وهو ليس ببعيد عن مركز أقوى زلزال في تاريخ اليابان، والذي أودى بحياة 18 ألف شخص في عام 2011. وتسبب هذا الزلزال المدمر في حدوث تسونامي ودمر محطة فوكوشيما النووية، مما تسبب في كارثة كبيرة بعد تسرب الإشعاع من المحطة المتضررة.

تم تسجيل الزلزال على بعد 57 كيلومترًا (35 ميلًا) قبالة ساحل فوكوشيما على عمق 60 كيلومترًا (37 ميلًا)
تم تسجيل الزلزال على بعد 57 كيلومترًا (35 ميلًا) قبالة ساحل فوكوشيما على عمق 60 كيلومترًا (37 ميلًا)

بريطانيا تكشف تفاصيل لقاء جونسون-بن سلمان

نشرت رئاسة الوزراء البريطانية، فجر الخميس بتوقيت مكة، تغريدة عقبت فيها على الاتفاقات بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي زار المملكة والإمارات.

وقال مكتب جونسون بتغريدته: “رئيس الوزراء (بوريس جونسون) التقى ولي عهد المملكة العربية السعودية.. واتفقا على التعاون للحفاظ على الاستقرار في سوق الطاقة ومواصلة الانتقال إلى التكنولوجيا النظيفة. كما التزما بتعزيز التعاون في مجال الدفاع والتجارة”.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بيانًا قالت فيه أنه “جرى خلال جلسة المباحثات بحث علاقات الصداقة والتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وفرص تطويرها. بالإضافة إلى استعراض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها، بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا”.

وأضافت الوكالة أن “مجلس الشراكة الاستراتيجي السعودي البريطاني شهد توقيع مذكرة التفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الاستراتيجي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، وقعها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ودولة رئيس الوزراء البريطاني السيد بوريس جونسون”.