في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” عدد من أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. منها: “التضامن” تنفي وقف برنامج “تكافل وكرامة”. وضبط 7318 شخصا لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية. والمفوضية الأوروبية تعلن بدء مسار إدخال أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. والأرصاد تعلن عن طقس السبت.

 

“التضامن” تنفي وقف برنامج “تكافل وكرامة”

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن صدور قرار بوقف برنامج “تكافل وكرامة” نتيجة لوجود عجز بالموازنة العامة للدولة 2021/2022. وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وشددت وزارة التضامن على انتظام صرف مساعدات برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”. لكافة المستفيدين بشكل طبيعي على مدار العام طالما تتوافر بهم جميع شروط الاستحقاق. وذلك عبر منافذ الصرف المختلفة للمستفيدين من البرنامج. مُوضحةً أن عدد المستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” وصل إلى 3.8 مليون أسرة حتى الآن. بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار جنيه شهرياً، و20 مليار جنيه سنوياً.

وناشدت الوزارة المستفيدين من البرنامج حال مواجهة أي مشكلات، أن يتقدموا بتظلمات على بوابة الاستعلام والشكاوى لبرنامج تكافل وكرامة عبر الرابط التالي: “https://tk.moss.gov.eg”، أو الاتصال بالخط الساخن 19680.

الداخلية: ضبط 7318 شخصا لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية.. وغلق مدخل طريق الإسكندرية الصحراوي بسبب “المترو”

أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة. عن ضبط 7318 شخص لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية. وتم التصالح وسداد الغرامة المقررة لـ 7290 شخص. واتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال 28 شخصًا. لم يسددوا الغرامة المقررة.

ووفق بيان الوزارة، تم تحرير 682 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق. وضبط 146 قضية في مجال منع تداول النرجيلة (الشيشة). بإجمالي مضبوطات 750 قطعة. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة. وجارى استمرار تلك الحملات، حرصاً على سلامة المواطنين.

في سياق آخر، تقوم الإدارة العامة لمرور الجيزة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة لمواجهة الكثافات المرورية المتوقعة وتسيير حركة المرور. وذلك تزامناً مع تنفيذ الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع محطة مترو أنفاق “المتحف الكبير” بطريق الإسكندرية الصحراوي. بالمنطقة المواجهة للمتحف المصري الكبير ضمن مشروع محطات مترو أنفاق الخط الرابع.

وأعلنت إدارة المرور عن غلق كلى لطريق الإسكندرية الصحراوي في الاتجاه القادم من أسفل الطريق الدائري باتجاه ميدان الرماية. وذلك ابتداءً من المنطقة المواجهة للمتحف المصري الكبير بعد منزل الطريق الدائرى المؤدى لميدان الرماية بمسافة 150 مترا. حتى المنطقة المواجهة لفندق شتايجن برجر. وذلك ابتداءً من الساعة الـ 6 صباح اليوم الجمعة، حتى صباح يوم السبت الموافق 30 مارس/آذار.

بوتين: العملية العسكرية في أوكرانيا لحماية موسكو ومنع الإبادة الجماعية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة إن سكان دونباس كانوا يتعرضون لما وصفه بـ “الإبادة الجماعية”. من قِبل من وصفهم بالنازيين الجدد. ولفت إلى أن منطقة دونباس تعرضت للإبادة الجماعية منذ إعلان جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك انفصالهما عن أوكرانيا.

وأضاف بوتين، خلال احتفالية مليونيه بالذكرى الثامنة لاستعادة القرم. أن العملية العسكرية في أوكرانيا تهدف لحماية موسكو من “الانقلابيين والنازيين الجدد”، حسب قوله.

وأكد الرئيس الروسي أن حكومة بلاده فعلت الكثير من أجل تحسين الأوضاع في القرم. وأوضح أن الأهالي في القرم اتخذوا القرار الصحيح عندما رفضوا النازيين الجدد. وأشار بوتين إلى أن “كل الأديان ممثلة في العملية الروسية في أوكرانيا”.

المفوضية الأوروبية: بدء مسار إدخال أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، فون دير لاين، عن بدء مسار إدخال أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. وأوضحت -في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وأوردتها قناة الحرة الأمريكية- أن المفوضية ستتقدم بمسار الانضمام الأوكراني. لافتة إلى أنه تم تخصيص 300 مليون يورو لأوكرانيا.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية قد قالت في وقت سابق إن: الطريقة التي نرد بها اليوم على الهجوم الذي تشنه روسيا على أوكرانيا. ستحدد مستقبل أوكرانيا وكذلك مستقبل اتحادنا. وأضافت أن الاتحاد الأوروبي “يجب أن يتخلص من اعتماده على روسيا للحصول على الطاقة”. وأن الأحداث الأخيرة جعلت الاتحاد يواجه مسئولياته في مواجهة واقع جديد.

الأرصاد: طقس السبت دافئ نهارا شديد البرودة ليلا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد غدا السبت طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد. مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية. ووسط سيناء وجنوب الصعيد. فيما يسود ليلا طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء.

أما عن الظواهر الجوية، فتتكون الشبورة المائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى. والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وسط سيناء وشمال الصعيد. وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية. وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين ونصف. والرياح السطحية شمالية إلى شمالية شرقية. أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة إلى مضطربة. وارتفاع الموج فيه من مترين إلى مترين ونصف. والرياح السطحية شمالية غربية.