بعنوان “الخليج في أسبوع”، يُسلّط “مصر 360” للقارئ الضوء على أهم القضايا التي شغلت الرأي العام في دول الخليج العربي. على رأسها: زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للإمارات. وترحيب البرلمان العربي بإدراج ميليشيا الحوثي على القوائم السوداء للاتحاد الأوروبي. ونفي السعودية زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي.

محمد بن راشد يستقبل الرئيس السوري بشار الأسد

استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي. أمس الجمعة، الرئيس السوري بشار الأسد. ووفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”. تناول اللقاء مجمل العلاقات بين البلدين وآفاق توسيع دائرة التعاون بما يرقى إلى مستوى تطلعات الشعبين الشقيقين نحو المستقبل، ويخدم مستهدفات التنمية الشاملة لدى الطرفين، وبما يعزز من فرص السلم والاستقرار في سوريا والمنطقة على وجه العموم.

كما تطرق النقاش إلى استعراض الأوضاع الراهنة في سوريا. وكذلك مختلف المستجدات على الساحتين العربية والدولية، ومجمل الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

البرلمان العربي يرحب بإدراج الاتحاد الأوروبي ميليشيا الحوثي على القائمة السوداء

رحب البرلمان العربي بقرار مجلس الاتحاد الأوروبي. بتعديل لائحة الاتحاد بإدراج ميليشيا الحوثي على القائمة السوداء ضمن الجماعات الخاضعة للعقوبات. وذلك بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2624، وهو القرار الذي صنّف ميليشيا الحوثي للمرة الأولى كجماعة إرهابية.

وأكد البرلمان العربي، في بيان. أن هذا القرار يعد دعما للشرعية اليمنية، وخطوة جديدة ومهمة لوضع حد للأعمال ‏ التي تقوم بها ميليشيا الحوثي. والانتهاكات الإنسانية وجرائم الحرب التي تقوم بها بحق المدنيين الأبرياء ‏من أبناء الشعب اليمني. فضلا عن استهدافها للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بالطائرات المسيرة ‏المفخخة. وكذلك تهديدها المباشر لأمن الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر.

ودعا البرلمان العربي دول العالم المختلفة إلى البناء على هذه الخطوة، لوقف الجرائم المستمرة التي تقوم بها ميليشيا الحوثي. مجددا موقفه الثابت ودعمه الدائم لكافة الجهود العربية والدولية ‏بهدف التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية. استنادًا إلى المرجعيات الثلاث: مبادرة مجلس التعاون ‏الخليجي وآلياتها التنفيذية. ومخرجات الحوار الوطني الشامل. وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وبخاصة القرار رقم ‏‏2216.

الأمم المتحدة ترحب بمبادرة الرياض لحل الأزمة اليمنية

رحبت الأمم المتحدة بالمبادرة التي تقدم بها مجلس التعاون الخليجي، بشأن إجراء مشاورات في الرياض. بين أطراف الصراع في اليمن خلال الأيام المقبلة. وأكد المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك – في تصريحات أوردتها قناة اليمن الإخبارية- أن المنظمة تقدر جميع المبادرات للتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية شاملة للصراع في اليمن.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف أعلن، أمس الجمعة. أن المجلس سيستضيف مفاوضات يمنية- يمنية في الرياض هذا الشهر. موضحا أن المشاورات ستناقش 6 محاور، بينها عسكرية وسياسية. وتهدف لفتح الممرات الإنسانية وتحقيق الاستقرار.

العراق يؤكد أهمية اللجوء إلى الحلل السياسي لإنهاء الحرب في أوكرانيا

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت. أهمية اللجوء إلى الحلول السياسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا. داعيا إلى احترام مبادئ القانون الدوليّ وميثاق الأمم المتحدة، وسيادة الدول على أراضيها.

جاء ذلك خلال لقائه السفير البريطانيّ، مارك برايسون ريتشاردسون، المعتمد لدى العراق. لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي. وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية “واع”.

واستعرض الجانبان التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المُشترَك. وتطورات الحرب الروسية – الأوكرانية. كما تطرقا إلى آخر المُستجدّات السياسيّة في العراق وجُهُود تشكيل الحكومة العراقيَّة الجديدة.

الخارجية السعودية تنفي زيارة بلينكن إلى المملكة

نفت وزارة الخارجية، في بيان. صحة التصريح المتداول إعلاميا، والمنسوب لمصدر مسؤول في الوزارة. بشأن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للمملكة في المستقبل القريب.

وأوضحت الخارجية السعودية أنه لم يصدر عنها أي تصريح بهذا الشأن.