في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: حقيقة التخزين الثالث لسد النهضة.. درجة الحرارة الصغرى بالقاهرة 9.. بريتش أمريكان ترفع أسعار منتجاتها من السجائر

تستعد إثيوبيا له.. هذه حقيقة التخزين الثالث لسد النهضة

قال الدكتور عبارس شراقي أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، إن الممر الأوسط لسد النهضة حاليًا عند منسوب حوالي 176 م. بينما كمية المياه المخزنة حوالى 8 مليار م3. وكانت 4.9 مليار م3 تخزين عام 2020، و3 مليار م3 عام 2021.

وأوضح أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا في جامعة القاهرة، عبر حسابه على “فيسبوك”: التخزين الأول كان مخططًا له 18.5 مليار م3. ولكن عام 2020 لم تستطع إثيوبيا سوى تخزين 4.9 مليار م3 (1-21 يوليو ). وفى عام 2021 كان الهدف هو تكملة التخزين الأول بـ 13.5 مليار م3، وفشلوا أيضًا. فتم تخزين 3 مليار م3 فقط (من 4- 18 / 7 / 2021).

شراقي: هذا هو الهدف هذا العام من سد النهضة

وأردف شراقي: الهدف هذا العام هو تكملة المستهدف منذ البداية. وهو 18.5 مليار م3. أي تخزين 10.5 مليار م3 عند منسوب 595 م.

وأضاف الكتور عباس: من المتوقع أن تخزن إثيوبيا كمية قلية أيضًا الصيف المقبل لسبب أن الفرق بين الممر الأوسط والجانبين حاليًا حوالي 14 م من جهة الغرب و17 م من جهة الشرق. وهنا يجب تعلية الجانبين جنبًا إلى جنب مع الممر الأوسط للمحافظة على هذا الفرق. وذلك لاستيعاب كمية الفيضان. خاصة في أغسطس، حيث يصل إلى حوالي مليار م3 يوميًا في بعض الأيام. قد يرفعوا الممر الأوسط فقط عدة أمتار، ويتم تخزين كمية قليلة في حدود 2 مليار م3. وسيتم الترويج بأن التخزين الثالث قد اكتمل كما فعلوا في التخزين الثاني.

شراقي: فتح بوابتي سد النهضة هو أولى خطوات التخزين الثالث

واختتم شراقي: يبدأ موسم الأمطار في إثيوبيا في مايو بأمطار خفيفة تزداد قليلًا في يونيو. ثم تبدأ الأمطار الحقيقية في يوليو حتى نهاية أكتوبر. حيث يتبقى على قدوم الفيضان أقل من 4 أشهر ويصعب تعلية الجانبين والممر الأوسط بطول حوالي 1000 م وعرض 60 م. أي أن كل متر يتم رفعه يحتاج 60 ألف م3 خرسانة. ذلك بالاضافة إلى أن أعمال الجانبين بها شغل فني وليس رمي خرسانة فقط ما يتطلب وقتًا مضاعفًا.

وكان شراقي، قد كشف سابقًا أن صور الأقمار الصناعية أظهرت توقف تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط لسد النهضة. وذلك يوم 15 مارس 2022 كما كان متوقعًا. وقال إن فتح البوابتين للسد هو أولى خطوات التخزين الثالث بعد أن عجزت التوربينات عن تجفيف الممر الأوسط.

سد النهضة
سد النهضة

انخفاض بالحرارة اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية.. والصغرى بالعاصمة 9 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، انخفاضًا فى درجات الحرارة. ليسود طقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. بينما يكون باردًا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء. ويكون دافئًا على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وعلى شمال الصعيد. فيما يكون مائل للحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء .

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء. ذلك مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. على أن تمتد خفيفة ليلًا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم:  القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 09 درجة، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 08 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 26 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 29 درجة والصغرى 13 درجة، وسانت كاترين العظمى 20 درجات والصغرى 03 .

القضاء يواصل اليوم محاكمة محمد الأمين بتهمة الاتجار في البشر

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، اليوم الأحد، محاكمة رجل الأعمال محمد الأمين بتهمة الاتجار في البشر.

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبرى وأمانة سر مجدى شكرى وهانى شحاتة. وقد استمعت المحكمة لطلبات دفاع  محمد الأمين. وطلب المحامي طارق جميل سعيد تأجيل القضية للاطلاع على مستندات القضية. ورفعت الجلسة لصدور القرار.

يذكر أن المستشار حماده الصاوي النائب العام قد أمر بإحالة المتهم محمد الأمين محبوسًا إلى محكمة الجنايات. وذلك لاتهامه بالاتجار فى البشر. وهي القضية التي ناقشت اتهام الأمين بهتك عرض سبع فتيات أطفال بالقوة والتهديد. وذلك بشهادة 13 شاهدًا. فضلًا عن إقرارات الفتيات المجني عليهنَّ. وأيضًا ما تبين من فحص هاتف المتهم المحمول. وكذلك ما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، والبحث النفسي والاجتماعي بوزارة التضامن.

ما انتهت إليه التحقيقات في قضية الأمين

كانت التحقيقات قد انتهت إلى إيواء المتهم الفتيات المجني عليهنَّ بدار أنشأها للأيتام، واستغلاله ضعفهنَّ وحاجتهنَّ وسلطته عليهنَّ بقصد استغلالهن جنسيًّا. وكان ذلك مصحوبًا بهتكه عرضهنَّ بالقوة والتهديد إرضاءً لشهواته، تحت وطئة تهديده بعضَهنَّ بالضرب والطرد من الدار إذا ما أَبلغن عنه.

وكانت شهادة الشهود الثلاثة عشر ما بين ما شهدت به طالبات بذات الدار، وما شهد به مُجري التحريات بالإدارة العامة لمكافحة الهجرة غيرة الشرعية والاتجار بالبشر بوزارة الداخلية. فضلًا عن شهادة الباحثين النفسيين. وكذا الإخصائيين الاجتماعيين، ومأمور الضبط القضائي بوزارة التضامن الاجتماعي. بالإضافة إلى طبيبة شرعية واستشاريين في الطب النفسي، ومدير صفحة ( أطفال مفقودة ) بموقع التواصل “فيسبوك”.

وأفادت الفتيات المجني عليهنَّ بتفصيلات التعدي الذي تعرضنَّ له من المتهم. وقد أسفر فحص هاتف المتهم عن الوصول لعدد من صوره مع المجني عليهنَّ، وإثبات تواجده بصورة يومية بالدار محل الواقعة في أيام متتالية. وقد قدم ( مدير صفحة أطفال مفقودة) تسجيلًا صوتيًّا لمحادثة بينه وبين بعض الفتيات المجني عليهنَّ أخبرنه فيها عن تفصيلات ما تعرضنَّ إليه.

محمد الأمين
محمد الأمين

الأمم المتحدة: 10 ملايين نازح جراء الحرب الأوكرانية

أفادت الأمم المتحدة بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خلفت 10 ملايين نازح داخل وخارج البلاد. وأشار مكتب الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة -في بيان أوردته قناة “الحرة” الأمريكية- إلى أن 3.3 ملايين نسمة دخلوا أراضى الاتحاد الأوروبي. فيما لم يستطع 6.5 ملايين غادروا بيوتهم من الوصول إلى الحدود.

من جانبه، قال نائب رئيس المنظمة الدولية للاجئين، هاردن لانج، إن “الأوربيين استفادوا من الدروس السابقة، في إشارة إلى اللاجئين السوريين وغيرهم، للتعامل مع الأوكرانيين، حيث قاموا بإصدار تأشيرات إقامة مؤقتة للوصول إلى البلاد والحصول على الرعاية الصحية والوظائف لفترة عام أو عامين بالتناقض على ما حدث مع اللاجئين السوريين والأفغانيين في الأعوام الماضية”، داعيا الدول الأوربية إلى التوسع في أسلوب التعامل مع اللاجئين من الدول الأخرى.

وأعرب لانج عن قلقه من القدرات اللوجستية والاقتصادية في أوروبا لتقديم الخدمات لللاجئين على المدى الطويل. وأشار إلى أن أعداد اللاجئين سيزداد وستواجه القارة الأوروبية تحديات بسبب هذه الزيادة.

بريتش أمريكان ترفع أسعار منتجاتها من السجائر

قررت شركة “بريتش أمريكان توباكو” زيادة أسعار السجائر التي تنتجها في مصر بداية من اليوم، بقيم تتراوح بين جنيه و3 جنيهات لبعض الأصناف.

وكشفت القائمة التي عممتها الشركة على التجار والموزعين. وقالت صحيفة “الوطن” إنها حصلت على نسخة منها. حيث وصل سعر علبة سجائر “دانهيل” إلى 49 جنيهًا. بينما سعر سجائر “كنت” أصبح 44 جنيهًا، وسعر سجائر “رويالز” أصبح 21 جنيهًا. كما ارتفع سعر سجائر “دانهيل ماستر بليند” إلى 41 جنيهًا.

ورفعت الشركة أسعار السجائر الشعبية، التي تنتجها بالتعاون مع الشركة الشرقية للدخان، وهي “بال مال” و”فايسروي” بقيمة جنيه فقط.

رفع أسعار السجائر
رفع أسعار السجائر

وكانت الشركة الشرقية للدخان، أعلنت زيادة أسعار “كليوباترا”، و”مونديال”، و”بوسطن” بقيمة جنيه، بداية الشهر الجاري. ثم قامت بعدها بيوم شركة “فيليب موريس” بإعلان زيادة سعر “ميريت” بقيمة جنيه، و”مارلبورو” بقيمة جنيهين. لكنها لم ترفع سعر سجائر “إل إم”، صاحبة الحصة السوقية الأكبر، حتى الآن. في المقابل، لم تعلن “جابان توباكو إنترناشيونال”، و”المنصور الدولية”، عن زيادة جديدة لأسعار منتجات السجائر الخاصة بهما، حتى الآن.

سبب زيادة أسعار السجائر

وكان إبراهيم الإمبابي رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، أرجع قيام الشركات بزيادة الأسعار نتيجة الارتفاع القياسي في تكاليف الشحن. إلا أن مصدر في قطاع التبغ أكد وفق “الوطن” أن الشركات، التي رفعت الأسعار، لجأت إلى الزيادة من أجل تحقيق الحصيلة الضريبية المستهدفة من جانب وزارة المالية. وأوضح أن هناك نحو 7 مليارات جنيه حصيلة مستهدفة من الضريبة على منتجات التبغ والدخان خلال العام المالي الحالي.

وبحسب المصدر، فإن الزيادة التي جرى إقرارها في شهر يوليو الماضي، كانت بسيطة. ولم تكن لتغطي القيمة المستهدفة. وهو ما دفع الشركات لتمريرها على مرحلتين.