ينطلق مساء اليوم الأحد مباراة الكلاسيكو الأشهر في العالم بين عملاقي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة. في قمة الجولة 29 من الدوري الإسباني، على ملعب سانتياجو برنابيو معقل الملكي في قلب العاصمة مدريد. حيث يسعى كل من القطبين لتحقيق النقاط الثلاث في الكلاسيكو خاصة أن الميرينجي يتصدر جدول ترتيب الليجا بـ66 نقطة. وبفارق 10 نقاط عن ملاحقه الوصيف إشبيلية، فيما يحتل البلوجرانا المركز الثالث بـ51 نقطة مع مباراة مؤجلة في رصيده.

ويبحث برشلونة في نفس الوقت عن إنهاء فترته السيئة ضد ريال مدريد وفشله في الفوز خلال المواجهات الأخيرة في الكلاسيكو. حيث إنه خسر آخر 5 مباريات أمام اللوس بلانكوس من بينهم 4 مواجهات في الليجا ومباراة واحدة في كأس السوبر الإسباني. وقبل تلك المواجهات تعادل الفريقان بنتيجة 0-0. في حين يعود الفوز الأخير للبارسا إلى الثاني من مارس لعام 2019 وبنتيجة 1-0 في الدوري.

فأل حسن لبرشلونة يوم الأحد

التقى ريال مدريد وبرشلونة 10 مرات في يوم الأحد منذ عام 2011، وآخر مباراة بينهما في هذا اليوم كانت 24 أكتوبر الماضي. وانتهت بفوز الريال 2-1.

وفي المباريات الـ10 حقق برشلونة الفوز 4 مرات، مقابل 3 انتصارات لريال مدريد. في حين انتهت 3 مواجهات بالتعادل، ليكون البارسا على موعد مع يوم حظه في الكلاسيكو الكبير بيوم الأحد. وتعتبر هذه المرة فأل حسن للفريق الكتالوني على أمل استغلال أفضليته بهذا اليوم للفوز على الأبيض.

صحوة برشلونة مع تشافي تخيف الريال

ليس هناك شك في تحسن أداء برشلونة كثيرا منذ قدوم المدرب تشافي هيرنانديز خلفا للهولندي رونالد كومان. وتعتبر النتائج الكبيرة أكبر دليل على ذلك، فمنذ قدوم أسطورة البارسا كلاعب سابق لتدريبه. بات البارسا أكثر نجاعة هجوميًا وساعده على ذلك استقدام الفريق 3 لاعبين جدد بالخط الأمامي خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة. هم بيير إيميريك أوباميانج وفيران توريس وأداما تراوري.

وكثرت الخيارات الهجومية أمام تشافي عند اختيار تشكيلته الأساسية لأداء مختلف المباريات. فبالإضافة إلى الجدد يتواجد الهولندي ممفيس ديباي ومواطنه المهاجم الصريح لوك دي يونج والفرنسي عثمان ديمبيلي. إضافة إلى الدنماركي مارتن براثوايت والمغربي عبد الصمد الزلزولي والإسباني نيكولاس جونزاليس. وبإمكان لاعب الوسط الشاب جافي، اللعب أيضا في الخط الأمامي.

هذه الخيارات زادت من حدة المنافسة على المقاعد الأساسية في التشكيلة، وهو ما أثر إيجابا على نتائج الفريق. فمنذ بداية فبراير الماضي، حقق برشلونة 5 انتصارات برباعية، وتمكن الفريق الكتالوني من تخطي أتلتيكو مدريد 4-2. ثم هزم مضيفه فالنسيا 4-1، وحقق انتصارًا لافتًا خارج أرضه 4-2 في مسابقة الدوري الأوروبي أمام نابولي. قبل أن يسحق أتلتيك بيلباو وأوساسونا بالنتيجة ذاتها 4-0.

ورغم أن ريال مدريد يمر هو الآخر بفترة جيدة على صعيد النتائج، لكنه لا يملك هذا الزخم اللافت في تسجيل الأهداف. لأن الحمل كله ملقى في الدرجة الأولى على الثنائي كريم بنزيما وفينيسيوس جونيور. ففي الفترة الزمنية ذاتها تمكن الملكي من تحقيق فوز واحد بـ4 أهداف، جاء على ريال سوسييداد (4-1) في الدوري أوائل الشهر الحالي.

رباعيات تشافي

رباعيات تشافي تقلق مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي، لا سيما وأن دفاع الميرنجي لا يعيش أفضل أيامه. لكن الفريق سيخوض مواجهة الكلاسيكو بأعصاب مرتاحة ودون ضغوط إضافية. كونه يبتعد في صدارة الدوري الإسباني بفارق 10 نقاط عن أقرب مطارديه إشبيلية. و15 نقطة عن برشلونة الذي يملك مباراة مؤجلة.

وعبر تاريخ الكلاسيكو في مسابقة الدوري الإسباني. انتهت 13 مباراة بفوز فريق على الآخر بعد تسجيله 4 أهداف (دون احتساب المباريات التي سجل فيها الفريقان أكثر من 4 أهداف).

وفاز ريال مدريد في 8 من هذه المباريات، كان آخرها بنتيجة 4-1 على أرضه في مايو 2008. وجاء واحد من هذه الانتصارات خارج أرضه بنتيجة 4-1 أيضا في مارس العام 1930. من جانبه فاز برشلونة بخمس مباريات على ريال مدريد في الدوري بعد تسجيله 4 أهداف. اثنتان منها على ملعب سانتياجو برنابيو الذي يستضيف قمة الفريقين مساء اليوم الأحد.

بنزيما يغيب ولكن الريال لديه حلول كثيرة

يواجه الفريق الملكي أزمة فنية كبيرة، لغياب ثنائي الهجوم المهم كريم بنزيما ورودريجو عن الكلاسيكو. ولكنه يمتلك في قائمته 4 خيارات بديلة لتعويض غياب الثنائي المؤثر والهداف وذلك بعد إصابتهما في مباراة الريال ضد مايوركا. وهم “إيدين هازارد، جاريث بيل، ماريانو دياز، ولوكا يوفيتش”. ولكن أنشيلوتي قد لا يفكر في الاعتماد على أحدهم ضد البارسا. بسبب قلة مشاركتهم مع الفريق هذا الموسم.

فلم يشارك بيل في المباريات الخمس الأخيرة، وهازارد أيضًا لم يشارك مع النادي الملكي تمامًا في المباريات الأربع الأخيرة. علاوة على ضعف مستواه هذا الموسم، والمهاجم الصربي لوكا يوفيتش كذلك لم يشارك مع الميرينجي منذ 12 فبراير الماضي أمام فياريال. فسجل يوفيتش مع الريال مرة واحدة طوال الموسم الحالي، أمّا ماريانو دياز فقد شارك في ثلاث مباريات فقط هذا الموسم.

ويدرس أنشيلوتي تغيير طريقته المعتادة بالرسم الخططي 4-3-3 في مباراة الكلاسيكو ويلعب بطريقة 4-4-2. في حال عدم الدفع بأحد هؤلاء الرباعي في ظل قلة مشاركتهم خلال الفترة الأخيرة. حيث أنهم كانوا خارج حساباته من التشكيلة الرئيسة للملكي.

فمن الممكن أن يشرك المدرب الإيطالي أحد لاعبيه كامافينجا أو فالفيردي. بجوار ثلاثي خط الوسط المعتاد كاسميرو ومودريتش وكروس. ويعتمد المدرب الإيطالي على اللعب ببنزيما أساسيًّا في الخط الهجومي للنادي الملكي. علاوة على وجود رودريجو كأول الخيارات البديلة لأحد الغائبين في الخط الأمامي.

الزي الاحتياطي عنوان الكلاسيكو

قرر ناديا ريال مدريد وبرشلونة قطبي الكرة الإسبانية، ظهورهما في مباراة الكلاسيكو الليلة بالقمصان الاحتياطية لكلا الفريقين. وكان الملكي قد أعلن عن إطلاق نسخة استثنائية باللون الأسود من قمصانه الاحتياطية، سيظهر بها في مباراة البارسا اليوم.

وجاءت هذه الفكرة احتفالًا بمرور 120 عامًا على تأسيس النادي الملكي. فسوف يحتفل الفريق بهذه المناسبة مع الجماهير في ملعب سانتياجو برنابيو. أما برشلونة فقرر هو الآخر ارتداء قميصه الاحتياطي الأصفر خلال مباراة الكلاسيكو من أجل التعبير عن الفخر بالانتماء إلى مدينة كتالونيا. التي يبحث مواطنيها وجماهيره عن الإنفصال بالإقليم الخاص بهم عن إسبانيا.