في نشرته المسائية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” أبرز العناوين الإخبارية خلال الساعات الماضية. ومنها: الدولار يرتفع بشكل كبير أمام الجنيه.. ومدبولي يترأس اجتماع لجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية على السلع الاستراتيجية. وطقس الغد بارد نهارا شديد البرودة ليلا.

 

الدولار يرتفع بشكل كبير أمام الجنيه

سجل سعر الدولار الأمريكي ارتفاعا آخر أمام الجنيه بالبنوك المصرية، مسجلا في البنك الأهلي المصري سعر 18.15 جنيه للشراء وسجل سعر البيع 18.25 جنيه. بزيادة 15.9% عن الأمس. حيث كان مسجلا 17.70 جنيه للشراء وسجل سعر البيع 17.80 جنيه. بينما كان أمس عند 15.65 جنيه.

وقرر البنك الأهلي المصري إصدار شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت. طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة. وتبلغ نسبة العائد للشهادة السنوية 18%، حيث تبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا. ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء. وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها. وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر.

مدبولي يترأس اجتماع لجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية على السلع الاستراتيجية

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم. الاجتماع الثاني للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية على السلع الاستراتيجية. واستهل الاجتماع بالإشارة إلى توجيهات رئيس الجمهورية المستمرة. بالعمل على ضمان توافر السلع للمواطنين على مدار الفترة المقبلة. وذلك في إطار مساندة الدولة للمواطنين لمواجهة تداعيات الأزمة الحالية.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء. بأنه تم خلال الاجتماع، استعراض تقرير تناول نتائج الرصد الميداني الذي يتم في مختلف المحافظات للتأكد من توافر السلع الغذائية بالسوق المحلية. والتي أشارت إلى عدة مؤشرات إيجابية، تتمثل في رصد توافر السلع الأساسية بالمحال التجارية الكبرى والصغرى بالمحافظات بأسعار مناسبة للمواطنين. واستقرار أسعار الدواجن والأسماك، مع حدوث انخفاض في أسعار باقي السلع الأساسية. وذلك بتأثير آليات الحكومة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وزيادة عدد المنافذ الثابتة والمتحركة بالمحافظات.

وعرض وزير التموين والتجارة الداخلية، الموقف التنفيذي للاستعدادات الخاصة بقرب قدوم شهر رمضان المعظم. حيث أشار إلى أنه تم زيادة المعروض من السلع الغذائية الأساسية في المنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارات الدفاع، والداخلية، والتموين، والتنمية المحلية، وتم التنويه إلى أنه يتم الإعلان عن الأسعار الاسترشادية للسلع الأساسية. والتي تم التوافق عليها مع اتحاد الغرف التجارية.

وأكد وزير الداخلية على دور الحملات المستمرة في ضبط الأسواق. ومنع أي محاولات للاحتكار، أو إخفاء للسلع. مؤكدا أن تلك الحملات ساهمت في خفض هذه الممارسات السلبية. لافتا كذلك إلى جهود الوزارة في توفير السلع من خلال التوسع في المنافذ. وتشغيلها بصورة جيدة، مما ساهم في استقرار الأسواق، وتخفيض أسعار السلع المختلفة.

حزمة مالية جديدة للحماية الاجتماعية وتحسين الأجور مع مرتب أبريل 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية. فقد تم إعداد حزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية. وتخفيف آثارها على المواطنين. لافتًا إلى أنه سيتم تدبير2.7 مليار جنيه لضم 450 ألف أسرة جديدة للمستفيدين من “تكافل وكرامة”، وتخصيص 190.5 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لصرف الزيادة السنوية في قيمة المعاشات بنسبة 13% بحد أدنى 120 جنيهًا بدءًا من أول أبريل المقبل. وزيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 24 إلى 30 ألف جنيه.

واعتبارًا من مرتب شهر أبريل المقبل سيتم صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية. التي تمت زيادتها لتكون بنسبة 8% من الأجر الوظيفي. بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى. كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 15% من الأجر الأساسي. أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل منهم بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل المقبل، زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة بواقع 175 جنيهًا لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة. و255 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثالثة، و275 جنيهًا لشاغلي الدرجة الثانية. و325 جنيهًا لشاغلي الدرجة الأولى. و350 جنيهًا لشاغلي درجة مدير عام. و375 جنيهًا لشاغلي الدرجة العالية، و400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منهأ.

ويستفيد من ذلك من يُعين بعد هذا التاريخ، ويُعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير. وبذلك يكون الحد الأدنى للزيادة للعلاوة الدورية والحافز الإضافي 300 جنيه شهريًا.

وزير الدفاع الأمريكي: روسيا ستواجه ردا قويا حال استخدام أسلحة دمار شامل في أوكرانيا

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن. أن روسيا ستواجه ردا قويا من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي. حال استخدام أسلحة دمار شامل في أوكرانيا. وقال في تصريحات أوردتها قناة الحرة الأمريكية. اليوم الاثنين. إن استخدام روسيا لأسلحة أشد تدميرا في أوكرانيا يدل على أن الرئيس فلاديمير بوتين يحاول إعطاء بعض الزخم لقواته.

وتوقع وزير الدفاع الأمريكي أن تستمر القوات الروسية في استهداف البلدات والمدن والمدنيين. قائلا “إننا نرى استهداف متعمدا للمدن والبلدات والمدنيين. أعتقد أنه اتخذ هذه الخطوات لأنه لم يحقق ما أراده بسرعة”.

محمد صلاح يخضع لكشف طبي قبل المشاركة في تدريبات المنتخب

خضع النجم محمد صلاح، قائد المنتخب الوطني وهداف فريق ليفربول الإنجليزي. لكشف طبي، اليوم الإثنين. عقب الانضمام لمعسكر الفراعنة استعدادًا لمواجهتي السنغال يومي 25 و29 مارس/آذار الجاري. في المرحلة الفاصلة من تصفيات كأس العالم 2022 بقطر.

ويعاني صلاح من كدمة في وجه القدم تعرض لها خلال المشاركة مع ليفربول أمام برايتون الإنجليزي. وشارك في مباراة أرسنال ولكن لم يكتمل تعافيه. وقرر الجهاز الطبي للمنتخب بقيادة الدكتور محمد أبو العلا خضوع اللاعب لكشف طبي شامل للاطمئنان على جاهزيته لمواجهة السنغال.

ووصل محمد صلاح إلى القاهرة مساء أمس قادما من إنجلترا. للانضمام لمعسكر المنتخب الذي انطلق أمس في ملعب الدفاع الجوي.

غدا.. طقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الثلاثاء. حيث يشهد طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. والسواحل الشمالية، ومائل للبرودة على شمال الصعيد. ودافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. وطقس شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء.

ويشهد طقس الثلاثاء أمطار خفيفة الى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء. تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب البلاد على فترات متقطعة.