في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الحكومة تقر أسعار العيش الحر، واستعدادات مبكرة لامتحانات الثانوية العامة 2022، وحالة طوارئ في غرف عمليات المرور لمواجهة آثار الطقس السيئ، وانخفاض بالحرارة اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية.

الحكومة تقر أسعار العيش الحر.. الرغيف وزن 45 جراما بـ 50 قرشا والـ65 جراما بــ 75 قرشا

حدد مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء سعر الخبز الحر (الخبز المميز 72% – الخبز الفينو)، الذي تراوح سعره من 50 لـ100 قرش للرغيف الواحد.

وحددت الحكومة سعر بيع الخبز المميز زنة 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، وبالنسبة للخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، و75 قرشا لزنة 60 جراما، و1 جنيه لزنة 80 جراما، وألزم قرار تحديد أسعار الخبز الفينو والسياحي منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين.

وتشمل الغرامة من يخفي أسعار الخبز الحر، المقرة لمدة ثلاثة أشهر، معلنا عن ضرورة وضع الأسعار في أماكن ظاهرة بالمحلات والمخابز، وسط رقابة صارمة لمنع التلاعب بالأسعار، ومعاقبة من يخالف القرار أو أي من بنوده.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

القرارات والعقوبات الجديدة جاءت طبقا لنص المادة 22 مكررا ج، من قانون حماية المنافسة للمخالفين، ويبدأ العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بداية من غد الثلاثاء ولمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

وفرضت الحكومة غرامة تصل لـ5 ملايين جنيه ولا تقل عن مائة ألف جنيه على المتلاعبين بالأسعار التي نشرتها الجريدة الرسمية في عددها الصادر منذ قليل، وتشمل العقوبة من يخالف الأسعار الجديدة.

استعدادات مبكرة لامتحانات الثانوية العامة 2022

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الاستعداد بشكل مبكر لامتحانات الثانوية العامة 2022، المقرر انطلاقها حسب المواعيد المذكورة في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري، 11 يونيو المقبل.

وتبدأ الوزارة باستقبال استمارات التقدم للامتحانات. حيث يوجد قرابة 680 ألف طالب وطالبة سلموا استماراتهم إلى المدارس بعد ملئها وجار حصر الأعداد النهائية للمتقدمين للامتحانات.

وتعقد المديريات مقابلات للمرشحين للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع أسئلة.

كما عقدت الوزارة اجتماعات لبحث شكل الامتحانات هل إلكترونية أم ورقية وطبيعة الأسئلة.

سوق العمل ليس المتحكم الأوحد في توجيه رغبات طلاب الثانوية العامة
سوق العمل ليس المتحكم الأوحد في توجيه رغبات طلاب الثانوية العامة

ومن جانبها أعلنت الوزارة أنه سيتم كشف تفاصيل الامتحانات وكيفية أدائها خلال الفترة القليلة المقبلة، وحددت الوزارة ضوابط وشروط أداء الطلاب للامتحانات والفئات المسموح لها بدخول الاختبارات في يونيو 2022.

ومن المقرر أن تعلن أرقام جلوس الطلاب ومقار اللجان خلال مايو المقبل بحد أقصى.

أوكرانيا: تسرب مادة الأمونيا بمصنع كيماويات في سومي نتيجة للقصف الروسي

قالت وكالة الأنباء الأوكرانية، نقلا عن حاكم منطقة “سومي”، إنه تم الإبلاغ عن تسرب مادة الأمونيا في مصنع كيماويات في سومي المحاصرة.

من ناحية أخرى، قالت الوكالة إن 4 أشخاص قتلوا إثر قصف للقوات الروسية على منطقة بوديلسكي في العاصمة كييف، التى هزتها عدة انفجارات منذ قليل.

زيلنسكي
زيلنسكي

وقال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، إن قصفا أصاب منازل في حي بوديلسكيي التاريخي وقد تضررت واندلعت بها النيران.

وأضاف، أن مركزا للتسوق كان من بين الأماكن التي تعرضت أيضا للاستهداف.

ومضى يقول: “طبقا للمعلومات التي وصلتنا في هذه اللحظة تعرضت عدة منازل ومركز تجاري للقصف. فرق الإنقاذ والمسعفون والشرطة في الموقع”.

غرامة مخالفة أسعار الخبز الحر قد تصل لـ5 ملايين جنيه

في خطوة حاسمة وسباقة لمنع التلاعب بالأسعار وخاصة أسعار الخبز الحر والفينو، أعلن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء فرض غرامة تصل لـ5 ملايين جنيه ولا تقل عن مائة ألف جنيه على المتلاعبين وفقا للأسعار التي نشرتها الجريدة الرسمية في عددها الصادر منذ قليل، لسعر الخبز الحر (الخبز المميز 72% – الخبز الفينو)، الذي تراوح سعره من 50 لـ100 قرش للرغيف الواحد.

وتشمل العقوبة من يخالف الأسعار الجديدة التي تقرر سعر بيع الخبز المميز زنة 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، وبالنسبة للخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، و75 قرشا لزنة 60 جراما، و1 جنيه لزنة 80 جراما، وألزم قرار تحديد أسعار الخبز الفينو والسياحي منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين.

رغيف العيش من أهم الاحتياجات الأساسية للمصريين
رغيف العيش من أهم الاحتياجات الأساسية للمصريين

أيضا تشمل الغرامة من يخفي أسعار الخبز الحر، المقرة لمدة ثلاثة أشهر، معلنا عن ضرورة وضع الأسعار في أماكن ظاهرة بالمحلات والمخابز، وسط رقابة صارمة لمنع التلاعب بالأسعار، ومعاقبة من يخالف القرار أو أي من بنوده.

حالة طوارئ في غرف عمليات المرور لمواجهة آثار الطقس السيئ

أعلنت غرف عمليات المرور حالة الطوارئ، لمواجهة تقلبات الطقس سواء سقوط أمطار أو ظهور شبورة أو الرياح على الطرق بعد توقعات هيئة اﻷرصاد الجوية، وتستقبل غرف العمليات البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة.

وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور برئاسة اللواء مؤمن سعيد، مساعد الوزير للمرور، حركة السيارات بالمحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق.

كما تراقب حركة السيارات بكاميرات المراقبة، لرصد أي كثافات بالمحاور مع نشر الأوناش بالطرق لرفع أي معوقات مرورية، سواء نتجت عن الحوادث أو الأعطال.

ونشرت الإدارة العامة للمرور عددا من سيارات الإغاثة بجميع أقسام الطرق، لمساعدة قائدي السيارات الذين تتعطل سياراتهم أو يتعرضون لحوادث، حيث يمكنهم الاتصال بالرقم 01221110000.

انخفاض بالحرارة اليوم وأمطار بالسواحل الشمالية

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، انخفاضا في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، باردا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، دافئ على شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، تمتد خفيفة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 18 درجة والصغرى 09 درجات، والإسكندرية العظمى 17 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 17 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 23 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 30 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 20 درجات والصغرى 05.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة حتى الجمعة المقبل، حيث تشهد البلاد، طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري بارد على السواحل الشمالية، دافئ على شمال الصعيد وجنوب سيناء، مائل للحرارة جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

اعتبارا من الثلاثاء تنخفض درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى بقيم تتراوح من 1: 2 درجة وعلى جنوب سيناء وجنوب البلاد بقيم تتراوح من 2: 4 درجات. مع أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة.

ويشهد الأربعاء والخميس أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. مع نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.