في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الزراعة تضخ كميات كبيرة من المنتجات الغذائية بمنافذ القطاع بأسعار تنافسية، وبدء تطبيق قرار سعر رغيف الخبز الحر والفينو اليوم، وانخفاض ملحوظ بالحرارة اليوم وأمطار تمتد للقاهرة.

الزراعة تضخ كميات كبيرة من المنتجات الغذائية بمنافذ القطاع بأسعار تنافسية

أكد رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور ممدوح السباعي ضخ كميات كبيرة من المواد والمنتجات الغذائية بمنافذ القطاع الثابتة والمتنقلة بمختلف محافظات مصر وبأعلى جودة وبأسعار تنافسية تقل عن مثيلاتها بالأسواق بنسب تتراوح ما بين 15 إلى 20%، في إطار تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتخفيف عن كاهل المواطنين.

لماذا ارتفعت أسعار السلع الغذائية في مصر؟
لماذا ارتفعت أسعار السلع الغذائية في مصر؟

وقال السباعي إنه يتم التوسع في إقامة المنافذ سواء الثابتة أو المتحركة بالمناطق والأحياء الجديدة؛ تشجيعا لدعم واستقرار المواطنين في هذه المناطق، حيث يتم ضخ منتجات الخضر والفاكهة والبقوليات والبقالة واللحوم المجمدة ومصنعاتها واللحوم البلدية والدواجن المجمدة ومصنعاتها والأسماك وعسل النحل وزيت الزيتون ومنتجات الألبان ومصنعاتها.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة كانت قد أطلقت – الخميس الماضي – 21 منفذا متنقلا لمحافظتي القليوبية والفيوم، محملة بكافة السلع الاستهلاكية، بأسعار مخفضة، موضحا أن سبب انخفاض أسعار منتجات الوزارة أنها من المزارع مباشرة وبدون وسطاء وشعارها “خير مزارعنا لأهالينا”، وهي تقوم على توفير السلع والمنتجات الغذائية من المزارع التابعة لوزارة الزراعة للمواطنين مباشرة دون الحلقات الوسيطة، وبالتالي تعرض بأسعار أقل من الأسواق.

اليوم.. بدء تطبيق قرار سعر رغيف الخبز الحر والفينو

يبدأ تطبيق قرار تحديد سعر رغيف الخبز الحر والفينو اعتبارا من اليوم الثلاثاء، حيث نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن أسعار الخبز الحر “الخبز المميز 72% – الخبز الفينو.

وأكد القرار أن سعر بيع الخبز المميز زنة 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، وبالنسبة للخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، و75 قرشا لزنة 60 جراما، و1 جنيه لزنة 80 جراما، وألزم قرار تحديد أسعار الخبز الفينو والسياحي منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين.

رغيف الخبز المكون الرئيسي لغذاء الغالبية العظمى من الشعب المصري
رغيف الخبز المكون الرئيسي لغذاء الغالبية العظمى من الشعب المصري

كما تضمن القرار بأن تفرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه طبقا لنص المادة 22 مكررا ج، من قانون حماية المنافسة للمخالفين، ويبدأ العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بداية من اليوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة أشهر أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

المرور ينشر سيارات إغاثة على الطرق بسبب تقلبات الطقس بعد تحذيرات الأرصاد

جهزت غرف الطوارئ والإغاثة بإدارات عمليات المرور، بسبب تقلبات الطقس وتحسبا لسقوط أمطار أو تلقى البلاغات الناتجة عن سوء الأحوال الجوية على مدار الساعة، خاصة بعد تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور برئاسة اللواء مؤمن سعيد، مساعد الوزير للمرور، حركة السيارات أعلى المحاور والميادين، بواسطة الخدمات المرورية المنتشرة على الطرق.

كما يتم مراقبة حركة السيارات بواسطة كاميرات المراقبة، لرصد أي كثافات مرورية بالمحاور مع نشر الأوناش المرورية بالطرق لرفع أي معوقات مرورية سواء الحوادث أو الأعطال.

وقامت الإدارة العامة للمرور، بتوفير ونشر عدد من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء، تشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، بقيم تتراوح من 1: 2 درجة وعلى جنوب سيناء وجنوب البلاد بقيم تتراوح من 2: 4 درجات.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بضرورة توخى الحذر بسبب الأجواء شديدة البرودة وانخفاض درجات الحرارة، وحذرت المواطنين من تخفيف الملابس.

بايدن: شكلنا جبهة موحدة بين الناتو ودول المحيط الهادي ضد “عدوان” بوتين

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن كلمة عقب لقاء مع رجال الأعمال الأمريكيين لبحث أزمة الطاقة، موضحا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يعول على انقسام حلف الناتو.

وأضاف جو بايدن خلال كلمته، شكلنا جبهة موحدة بين الناتو والمحيط الهادي ضد “عدوان” فلاديمير بوتين.

وقال جو بايدن، إن الولايات المتحدة الأمريكية دعمت أوكرانيا بمعدات عسكرية للتصدي للغزو الروسي، موضحا أن موقف الناتو ودول المحيط الهادئ موحد في رفض الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن الرئيس الروسي بوتين فشل في تقسيم الناتو، لافتا إلى أن الشركات الأمريكية تواصل دعم أوكرانيا.

الرئيس الأوكراني: الناتو لم يوافق على انضمامنا للحلف لأنهم خائفون من روسيا

قال فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأوكراني، إن حلف شمال الأطلسي الناتو لم يوافق على انضمامنا للحلف لأنهم خائفون من روسيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وأضاف الرئيس الأوكراني، أن اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضروري “بأي شكل” لوقف الحرب.

زيلنسكي
زيلنسكي

وتابع الرئيس الأوكراني، قائلا “اللقاء مع فلاديمير بوتين ضروري لتحديد موقف روسيا من إنهاء الحرب، مشيرا إلى أنه لا يمكن اتخاذ قرار فوري بشأن الأراضي الأوكرانية المحتلة.

انخفاض ملحوظ بالحرارة اليوم وأمطار تمتد للقاهرة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاض في درجات الحرارة، ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، بارد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد نشاط رياح على تكون مثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد، مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، تمتد خفيفة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 08 درجات، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 10 درجات، ومطروح العظمى 14 درجة والصغرى 10 درجات، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 14 درجات والصغرى 03.