في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها ارتفاع أسعار الذهب. فضلا عن موافقة الحكومة على مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2022/2023.

 

الذهب يزيد 15 جنيها.. وعيار 21 يسجل 1090 جنيها للجرام

شهدت أسعار الذهب ارتفاعا للمرة الثالثة فى مصر اليوم. حيث قفز الجرام 15 جنيها قبل قليل. بعد ارتفاع بنحو 50 جنيها ليصبح إجمالي صعود الذهب 65 جنيها للجرام. وذلك بعد ارتفاع نحو 130 جنيها في تداولات أمس بسبب استمرار صعود الدولار في البنوك والمصارف الرسمية.

أسعار الذهب اليوم:

عيار 18 سجل 934 جنيها

عيار 21 يسجل 1090 جنيها

عيار 24 يسجل 1246 جنيها

الجنيه الذهب 8720 جنيها

أسعار الذهب-ازي الحال
أسعار الذهب-ازي الحال

وقال نادى نجيب -سكرتير شعبة المعادن النفيسة في الغرفة التجارية بالقاهرة سابقا- إنه لا يوجد متحكم في الأسعار بسوق الذهب. لأنه يخضع لظاهرة العرض والطلب. فكلما زاد الطلب والمعروض قليل ارتفع السعر. لافتا إلى أن التجار يحسبون السعر عبر عملية حسابية بضرب السعر العالمي في سعر الدولار بالسوق السوداء ويتم تحديد الأسعار.

وأضاف أنه لا يوجد فروق واضحة في الأسعار لدى التجار في المحافظات. فلا مجال لوجود فارق كبير وكل يوم التجار يتابعون التغيرات في السعر العالمي ومع المصنعين لمعرفة الأسعار. لكن قلة المعروض وزيادة الطلب تشغل السعر وترفعه بشكل جنوني.

وأكد إيهاب واصف -رئيس شعبة المعادن في اتحاد الصناعات- أن الأيام الماضية شهدت طلبا مرتفعا على الذهب في مصر. وذلك مع استمرار التحرك في الأسعار. مشيرا إلى أن عامل الدولار يعتبر مؤثرا رئيسيا على تداول المعدن الأصفر في مصر. وأن الفترة المقبلة قد تشهد مزيدا من التطورات في الأسعار.

الحكومة توافق على مشروع موازنة 2022/2023

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/2023. الذي عرضه الدكتور محمد معيط -وزير المالية- تمهيدا لإحالته إلى مجلس النواب لمناقشته وفقاً للقواعد الحاكمة في الدستور والقانون.

واستعرض وزير المالية مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2022/2023 في ضوء أولويات السياسة المالية والاقتصادية والتكليفات وتداعيات الصدمات الخارجية.

وتناول في هذا الصدد أهم مستهدفات وأولويات السياسة المالية في المدى المتوسط لمشروع الموازنة. مشيراً إلى أن الحكومة تستهدف العمل على تطبيق سياسات من شأنها تحفيز الأنشطة الاقتصادية والإنتاجية الداعمة للنمو. خاصة في قطاعات الصناعة والتصدير. بالإضافة إلى دعم النمو الذي يقوده القطاع الخاص. وتوسيع القاعدة الضريبية. وأضاف أن وزارة المالية تقوم بتنفيذ خطة إصلاح هيكلية شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وضبط المالية العامة وتعزيز مسار نمو اقتصاد قوي وشامل يقوده القطاع الخاص.

موازنة الحكومة
موازنة الحكومة

وأوضح وزير المالية الأسس والأطر والأهداف الحاكمة لإعداد الموازنة. والتي تضمنت الاستمرار في مساندة القطاعات كافة وكذا الاحتياجات التمويلية لكل أجهزة الدولة والأسر الأكثر احتياجاً. والاستمرار في دعم ومساندة القطاعات الإنتاجية ودفع جهود الحماية الاجتماعية ودعم الفئات الأكثر تأثرا. بالإضافة إلى الاستمرار في سياسة التسعير السليم للسلع والخدمات. والتوسع في إعداد ومتابعة الموازنة على أساس موازنة البرامج والأداء. والعمل على توسيع القاعدة الضريبية واستمرار تعظيم العائد من أصول الدولة. والتقدم في برامج إعادة هيكلة الأصول المالية للدولة. ورفع كفاءة وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام لصالح الفئات المهمشة والأقل دخلاً. والتركيز على إصلاح الهياكل المالية لرفع كفاءة وأداء الهيئات الاقتصادية وقطاع الأعمال العام.

وأوضح الوزير أن ركائز الموازنة العامة للعام المالي 2022/2023 تتضمن دفع جهود الحماية الاجتماعية. وتحسين مستوى معيشة المواطن والتركيز على دفع أنشطة التنمية البشرية (الصحة والتعليم). والحفاظ على استدامة الانضباط المالي والمديونية الحكومية وتحقيق الاستقرار المالي. بالإضافة لمساندة ودعم النشاط الاقتصادي خاصة قطاعات الصناعة والتصدير.

ولفت إلى أن المستهدفات المالية للموازنة العامة القادمة تتمثل في تحقيق معدل نمو مرتفع ومتوازن بنحو 5.5%. وتحقيق فائض أولي قدره 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي. وخفض عجز الموازنة إلى 6.1% من الناتج المحلي الإجمالي. وخفض نسبة دين أجهزة الموازنة إلى نحو 80.5%.

صعود المؤشر الرئيسي للبورصة 1.32% بختام تعاملات منتصف الأسبوع

قلصت مؤشرات البورصة المصرية من أرباحها بختام تعاملات جلسة اليوم منتصف جلسات الأسبوع بضغوط مبيعات أجنبية. رغم انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار وربح رأس المال السوقي 7.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 747.103 مليار جنيه.

البورصة اليوم - ازي الحال
البورصة اليوم – ازي الحال

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 1.32%، ليغلق عند مستوى 11663 نقطة. وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.49% ليغلق عند مستوى 2002 نقطة. وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.75% ليغلق عند مستوى 14085 نقطة. وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.69% ليغلق عند مستوى 4604 نقطة.

وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.63%. ليغلق عند مستوى 1991 نقطة. وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان” بنسبة 0.42% ليغلق عند مستوى 3009 نقطة.

إعفاء الشركات المتعثرة في التوريد لمشروعات الحكومة من غرامات التأخير شهرين

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء على إعفاء الشركات التي قد تتعثر في توريد مهماتها للمشروعات الحكومية في مواعيد التوريد المتفق عليها من غرامات التأخير لمدة شهرين. وذلك بسبب تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية واضطراب الشحن.

الحكومة: لا صحة لتخفيض حصة الفرد من دعم بطاقة التموين عن 50 جنيها

أكدت وزارة التموين أنه لا صحة لتخفيض حصة الفرد من الدعم في البطاقة التموينية عن 50 جنيهاً. وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.

وأوضحت انتظام صرف المقررات التموينية لأصحاب بطاقات الدعم التمويني بشكل كامل. وبما يعادل القيمة المخصصة لهم من الدعم. والبالغ قيمتها 50 جنيهاً شهرياً لكل فرد مقيد بالبطاقة التموينية. دون أي اقتطاع أو انتقاص. مع منح المستفيد الحرية الكاملة في اختيار احتياجاته من السلع التموينية التي يتم صرفها على البطاقات دون الإجبار على شراء سلعة بعينها.

بطاقة التموين-ازي الحال
بطاقة التموين-ازي الحال

وناشدت الوزارة المواطنين بالتقدم بشكاوى حال عدم التزام منافذ صرف السلع التموينية بصرف القيمة المخصصة للفرد على بطاقات الدعم التمويني بشكلٍ كامل أو حال طرح السلع بأسعار مرتفعة.

أمطار تمتد للقاهرة غدا.. ورياح وأتربة بمناطق عدة.. والصغرى بالعاصمة 8

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الأربعاء استمرار انخفاض درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. بارد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء. دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر. مائل للبرودة على شمال الصعيد. دافئ على جنوب الصعيد. شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

أمطار- ازي الحال
أمطار- ازي الحال

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن غدا يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد. مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. تمتد خفيفة مساء على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الأربعاء: القاهرة العظمى 17 والصغرى 8. والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 11 درجة. وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة.