تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثالث من مارس. ومنها: إعادة التحقيق في واقعة “قتيلة الغسالة” في كفرالشيخ. وأيضًا قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة. وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس. ما أعقبه ارتفاعًا في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة:

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما أمر به النائب العام بشأن حبس ثلاثة متهمين في وقائع تعامل في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفي.

كما رصدت تشييع جنازة بهيرة الشاوي، زوجة صفوان ثابت، في حضور زوجها ونجلها سيف ثابت المحبوسين احتياطيًا والمتهمين بـ”تمويل الإرهاب، ومشاركة جماعة أُسست على خلاف القانون”. ذلك بعد استجابة وزارة الداخلية لطلب قدمه المجلس القومي لحقوق الإنسان، لخروجهما من محبسيهما وحضور الجنازة وإجراءات الدفن.

وفي سياق آخر، أكدت وزارة التضامن الاجتماعي بشأن الخبر المتداول في عدد من وسائل الإعلام عن إحالة 6 مسؤولين سابقين بالتضامن للمحاكمة بتهم الاستيلاء على أموال تكافل وكرامة، أن الواقعة تعود لعام 2018. حيث اكتشفت الوزارة واقعة تزوير المستندات. وقد أوقفت مدير عام التأهيل السابق -حينها- ومعاونيه عن العمل وإحالتهم للتحقيق.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي

أمر النائب العام بإعادة التحقيق في واقعة وفاة سيدة داخل غسالة ملابس بكفرالشيخ. إذ أمر بإلغاء الأمر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية الصادر في واقعة وفاة سيدة غرقًا داخل غسالة ملابس بمسكنها في مركز بيلا بمحافظة كفرالشيخ، على أن تستكمل التحقيقات في الحادث.

نشرة 360.. فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية:

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي، في اجتماعهـا الاستثنائي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة. وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، بواقع 100 نقطة أساس. ليصل إلى 9.25% و10.25% و9.75% على الترتيب. وقد تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس. ليصل إلى 9.75%، بينما سجلت مؤشرات البورصة ارتفاعًا جماعيًا في نهاية التعاملات. ذلك كأول رد فعل على قرارات البنك المركزي.

وقفز أسعر الدولار في السوق المحلية مقابل الجنيه، لتبدأ الزيادة من سعر 15.65 جنيه فى بداية التداولات، ليكسر حاجز الـ 18 جنيهًا مدفوعًا بقرار زيادة سعر الفائدة. فيما طال الارتفاع باقي العملات الأجنبية وتصدرها اليورو والريال السعودي. وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة إيجى إكس 30 وسجل 4.9 % ارتفاعًا. ليصل إلى 11511 نقطة، وارتفع مؤشر إيجى إكس 100 بنسبة 3.5% ليصل إلى 2996 نقطة.

للاطلاع على النص الكامل للنشرة (اضغط هنا)

كما أصدر رئيس الوزراء قرارًا بتحديد سعر بيع الخبز الحر، بما يشمل الخبز المميز والفينو، وقد تضمن ضرورة التزام كل المتاجر والأفران السياحية وغيرها من منافذ البيع، بالإعلان عن أسعار بيع تلك المنتجات، على أن يستمر العمل بأحكام القرار لمدة 3 أشهر، أو لحين إشعار آخر.

كما رفعت الحكومة، أسعار أسطوانات البوتاجاز للمنازل بقيمة خمسة جنيهات، وللاستخدامات التجارية بقيمة عشرة جنيهات، ليصبح سعرها الرسمي من المستودع 75 و150 جنيهًا على الترتيب، إلى جانب رفع سعر طن الغاز الصب إلى ستة آلاف جنيه.