في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: السفير الروسي بمصر: مستمرون في إرسال شحنات القمح إلى القاهرة، وبايدن يغادر إلى أوروبا لمزيد من التعاون والعقوبات ضد روسيا، وانخفاض أسعار الذهب اليوم في مصر وبـ «البورصة العالمية»، والأرصاد: أمطار تمتد للقاهرة مساء ورياح وأتربة.

السفير الروسي بمصر: مستمرون في إرسال شحنات القمح إلى القاهرة

قال سفير روسيا لدى مصر چيورجي برويسينكو، إن بلاده مستمرة في إرسال شحنات القمح للقاهرة، فضلا عن استكمال مشروع الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية دون تأخر بسبب الحرب الدائرة مع أوكرانيا.

وأضاف السفير خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة بمناسبة مرور 20 سنة على تأسيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، الثلاثاء، أن التحويلات المالية للطلاب الدارسين في روسيا لم تتأثر خاصة أن هناك بنوك روسية لم تتعرض للعقوبات الأمريكية الغربية.

وزارة التموين تخطط للاعتماد بقوة على القمح الفرنسي
وزارة التموين تخطط للاعتماد بقوة على القمح الفرنسي

وذكر السفير أنه وفقا للاتصال بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 9 مارس الجاري تم التأكيد على استكمال مشروع الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية في مصر وتوريد شحنات القمح الروسي لمصر، ونتيجة للاتصال، جرى اتصالات في 17 مارس بين وزير الزراعة الروسي والوزراء المعنيين في مصر لعدم تأثر الشحنات، وروسيا لديها عزم استكمال شحنات القمح دون أي تأخير.

بايدن يغادر إلى أوروبا لمزيد من التعاون والعقوبات ضد روسيا

يغادر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، متوجها إلى أوروبا، اليوم الأربعاء 23 مارس، حيث سيشارك في قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “الناتو” ومجموعة السبع، ويلقي كلمة أمام قادة الاتحاد الأوروبي.

الغرض الرئيسي من تلك الجولة هو تنسيق رد فعل إضافي للغرب على الوضع في أوكرانيا، حيث صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، خلال بيان من البيت الأبيض، أن الرئيس يتوجه إلى أوروبا “للبناء على الوحدة المذهلة التي بنيناها مع الحلفاء والشركاء، والتشاور بشأن الخطوات التالية”.

يتوجه بايدن أولا إلى بروكسل، حيث تعقد قمة قادة “الناتو” يوم غد الخميس 24 مارس، ثم يعقد اجتماع المجلس الأوروبي يومي 24-25 مارس، حيث من المتوقع أن يلقي بايدن كلمة هناك. كذلك من المزمع أن يعقد اجتماع لزعماء مجموعة السبع (G7) يوم غد.

وقال ساليفان: “سيحضر الرئيس القمة الطارئة لقادة (الناتو)، واجتماع قادة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، ويوجه رسالة إلى قادة الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي أثناء اجتماع المجلس الأوروبي”.

وخلال تلك الاجتماعات، سوف تطرح قضايا المساعدات العسكرية لأوكرانيا والضغط على روسيا بمزيد من العقوبات، سواء من خلال تطوير تدابير جديدة أو تشديد الإجراءات القائمة.

وأضاف ساليفان: “سيعلن عن عمل تعزيزي مشترك يختص بأمن الطاقة الأوروبي، وتقليل اعتماد أوروبا على الغاز الروسي”.

علاوة على ذلك، فإن بايدن، وفقا لساليفان، يخطط جنبا إلى جنب مع الشركاء، لإعلان عقوبات جديدة ضد روسيا، دون أن يحدد مع أي من شركاء الولايات المتحدة الأمريكية ستفرض هذه العقوبات.

ومن بروكسل، سيتوجه بايدن إلى بولندا، حيث يلتقي هناك بالعسكريين الأمريكيين، ومع خبراء في مجال المساعدات الإنسانية، وكذلك سيلتقي الرئيس البولندي، أندريه دودا.

يذكر أن الرئيس البولندي، أندريه دودا، قد صرح يوم أمس، الثلاثاء 22 مارس، خلال إفادة صحفية في بوخارست، بأنه قد “آن الأوان للحديث بصوت عال عن أن قانون روسيا-الناتو بشأن العلاقات ما بين الحلف وروسيا لم يعد موجودا.. ويجب على (الناتو) كذلك التوقف عن ذكر قانون 1997 وبنوده، وأي التزامات ناشئة عنه”.

وكان التوقيع على القانون المذكور، ويحمل اسم القانون التأسيسي للعلاقات والتعاون والأمن المتبادلين بين روسيا ومنظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، قد تم في 27 مايو من العام 1997 في باريس، وكان الهدف منه تحقيق التوازن بين مصالح الطرفين ونزع السلاح لدى الجانبين، وإن لم يتخل عن سياسة الاحتواء.

ونصت ديباجة القانون على أن روسيا وحلف “الناتو” لا ينظرا إلى بعضهما البعض كخصمين.

انخفاض أسعار الذهب اليوم في مصر وبـ «البورصة العالمية»

تراجعت أسعار الذهب اليوم في مصر، مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء، 23 مارس 2022، لتتراجع عن أعلى ارتفاع تاريخي حققته خلال اليومين الماضيين كرد فعل لتعويم الجنيه المصري وتصاعد سعر الدولار في السوق المحلية.

وكانت أسعار الذهب تأثرت بأزمة غزو روسيا لأوكرانيا وارتفع الذهب gold عالميا محققا ارتفاعات تاريخية متجاوزا أعلى مستوى حققه على الإطلاق ولكنه ما لبث أن تراجع وأصبحت الحرب بين روسيا وأوكرانيا هي المؤثر الرئيسي في سعر الذهب في البورصة العالمية ولكن مع تعويم الجنيه المصري أصبح هناك فجوة بين أسعار الذهب عالميا وتحركاتها داخل السوق العالمي وبين أسعار الذهب في مصر وتحركاتها داخل السوق المحلى.

وتراجع سعر الذهب اليوم في مصر عن أعلى ارتفاع تاريخي حققه بنحو 80 جنيها حيث بلغ سعر الذهب عيار 21 قيراط وهو الأعلى انتشارا في مصر 1011.46 جنيها بعدما بلغ 1091 جنيها يوم الثلاثاء الماضي، ومن المتوقع أن يعاود الارتفاع مرة ثانية ولكن ليس بنفس النسبة التي تراجع بها وذلك في استجابة لارتفاع سعر الذهب عالميا.

الأرصاد: أمطار تمتد للقاهرة مساء ورياح وأتربة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، بارد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، مائل للبرودة على شمال الصعيد، دافئ على جنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد، مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، تمتد خفيفة مساء على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري.

فيما قرر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطيل الدراسة في محافظة الإسكندرية اليوم في ميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية للطلاب والمعلمين بسبب سوء الأحوال الجوية.

أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا
أمطار وشبورة وطقس مائل للبرودة ليلا

وقرر محافظ الإسكندرية أيضًا منح العاملين المعينين ضمن نسبة 5% إعاقة، والموظفة التي ترعى طفلًا يقل عمره عن 12 سنة إجازة استثنائية اليوم الأربعاء 23 مارس، ويتم استثناء القيادات وأطقم العمل والنوباتجيات وفق احتياجات المحددة من مديري الإدارات التعليمية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 08 درجات، والإسكندرية العظمى 15 والصغرى 11 درجة، ومطروح العظمى 14 درجة والصغرى 09 درجات، وسوهاج العظمى 19 درجة والصغرى 08 درجات، وقنا العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 13 درجات والصغرى 03.

رئيس الهيئة القومية للتأمينات: زيادة 260 جنيه للمن يحصل على معاش 2000 جنيه 

كشف اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الحد الأدنى والأقصى لزيادات المعاشات، قائلاً: “المواطن اللي معاشه 2000 جنيه هيزيد 260 جنيه بعد الزيادة 13%”، موضحا أن حجم التكلفة الشهرية لزيادة المعاشات تبلغ 3.2 مليار جنيه، وتصل في العام لـ38 مليارًا.

وأضاف في مداخلة خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: “هناخد السنة دي من الخزانة العامة 180 مليار جنيه وهذا يساعد في زيادة المعاشات، وزيادة المعاشات حدها الأدنى 120 جنيها والأقصى 1122 جنيها، قائلاً: “80 ألف هيطلعوا معاش خلال الـ3 شهور المقبلة وهيستفيدوا بالزيادة الجديدة”.

وأوضح أن خزانة الدولة ملتزمة تمامًا بتسديد أموال المعاشات ونستثمر 75% منها في السندات وأذون الخزانة، متابعًا: “أننا في مصر نحتاج إلى المزيد من الوعي التأميني بين المواطنين”.