يبدو أن النادي الأهلي -بطل أفريقيا وثالث مونديال العالم آخر موسمين- على موعد مع سوق انتقالات صيفي مدوٍ. لا سيما بعد المستوى غير المطمئن بالفترة الأخيرة وتراجع مستوى بعض نجومه وعدم تأقلم آخرين وكثرة إصابات محترفيه الأجانب.

بالإضافة لوجود أكثر من نجم متاح بالميركاتو الصيفي سواء لاعبين سبقوا لهم اللعب للمارد الأحمر ورحلوا للإعارة خارج مصر. أو نجوم أخرى تنتهي عقودهم مع أنديتهم بالدوري. وأبرزهم على الإطلاق نجوم الزمالك أشرف بن شرقي ومحمد أبو جبل.

وبعد تجديد الأهلي عقد مدربه الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني عامين إضافيين يبقى هذا الملف الخاص بالنجوم الجديدة والراحلين عن صفوف الفريق وقائمة الأحمر بالموسم الجديد في يده كاملاً مع لجنة الكرة برأي استشاري كما هو نظام العمل بعملاق الجزيرة عبر السنوات الماضية. وتظل تلك النجوم رهن إشارة المدرب الجنوب أفريقي صائد البطولات والألقاب للشياطين الحمر آخر عامين تواليًا.

ولذلك نستعرض في النقاط الآتية أسماء هؤلاء النجوم والصفقات المنتظرة للقلعة الحمراء. كل لاعب بتفاصيله الخاصة به والمفاوضات التي جرت معه. بالإضافة لوجهة نظر موسيماني فيه مع أرقامه خلال الموسم الحالي. وهو ما يقرب الصورة كثيرًا نحو صفقات الأهلي المنتظرة في الميركاتو الصيفي الساخن بكل تأكيد.

نجم الزمالك.. أشرف بن شرقي

بلا شك يستحوذ الدولي المغربي أشرف بن شرقي -نجم نادي الزمالك الغريم التقليدي للأهلي- على مساحة كبيرة من الحديث المتعلق بالميركاتو القادم. حيث سينتهي عقده مع الأبيض بنهاية الموسم الحالي وسط تسريبات عن تعثر التجديد واقتراب رحيله نهائيًا.

هل ينتقل بن شرقي إلى الأهلي
هل ينتقل بن شرقي إلى الأهلي

ونقلت تقارير قيام وكلاء أعمال بعرض اللاعب على إدارة التسويق بالأهلي. مستندين على تألقه الملفت في الأجواء المصرية وخبراته الطويلة في الملاعب الأفريقية.

ورغم نفي إدارة عملاق الجزيرة في أكثر من مناسبة فإن الصحف المغربية تُصّر على وجود محادثات. بالإضافة إلى تلميح مدير الكرة سيد عبدالحفيظ بأن احترام نجوم الفرق المنافسة وعدم التفاوض معهم غير موجود في عالم الاحتراف.

كما أشار أمير توفيق -مدير التعاقدات بالأهلي- إلى أن كل الحلول متاحة فيما يخص أي لاعب ينتهي عقده ويصبح حرًا في الصيف المقبل. والأهلي دائمًا يبحث عن تحقيق استفادة فنية تضاف لقوة فريقه الباحث والمنافس على كل الألقاب الممكنة سواء محلية أو قارية أو عالمية بطبيعة الحال. وبالتالي ومع عدم تجديد بن شرقي عقده مع الزمالك وترحيب موسيماني به وبقدراته كلاعب مميز سيكون من الوارد للغاية رؤيته بالقميص الأحمر في نهاية الموسم الحالي.

بديل عراقي لبدر بانون

شهدت الساعات القليلة الماضية إعلان وليد المرشدي وكيل أعمال المدافع العراقي سعد ناطق لاعب نادي الشرطة العراقي حقيقة مفاوضات الأهلي مع اللاعب خلال الفترة المقبلة.

مفاجآت في صفقات الأهلي
مفاجآت في صفقات الأهلي

جاء ذلك في ظل رغبة الأهلي ضم لاعب قوي بمركز قلب الدفاع خلال الفترة المقبلة. لتعويض غياب المغربي بدر بانون ورحيله المنتظر. حيث يعاني مشكلات بعضلة القلب نتيجة مضاعفات كورونا.

ويبلغ سعد ناطق من العمر 32 عامًا. حيث إنه مواليد 1990. ويلعب في مركز الدفاع وتبلغ قيمته التسويقية 600 ألف يورو. وشارك في 41 مباراة حتى الآن مع الأندية التي لعب لها في مختلف البطولات بواقع 20 مباراة ظهر فيها مع فريق العربي الرياضي. بالإضافة إلى 10 مباريات في الدوري العراقي مع فريق الشرطة.

وتوج سعد ناطق بأربع بطولات في مسيرته حتى الآن. منها 3 مع فريق القوة الجوية وبطولة مع الشرطة العراقي. ويتميز بقوته البدنية ومراقبته الجيدة للمهاجمين ويتميز بالطول الفارع والثقة بالنفس وفي قدراته كثيرًا. كما أن تكلفته لن تكون باهظة ما يعني أنه صفقة مميزة للأحمر.

ثنائي أهلاوي معار في تركيا

يقدم الثنائي أحمد ياسر ريان ومحمود عبدالمنعم كهربا مستويات جيدة في الدوري التركي رفقة أنديتهما خلال الفترة الماضية. وسيتعين على موسيماني توضيح رؤيته لإدارة الأهلي في مركز قلب الهجوم. سواء بمواصلة الاعتماد على حسام حسن كبديل لمحمد شريف أو الاستعانة بواحد من الثنائي المحترف.

 

أحمد ياسر ريان
أحمد ياسر ريان

ويبدو أن فرص كهربا أقوى في العودة نظرًا لأنه رغبة إدارية في المقام الأول. إلى جانب استخدام اللاعب لغة هادئة في التعليق على خروجه عكس أحمد ياسر ريان الذي وجه انتقادات لاذعة لموسيماني.

ولكن مع ضم الأهلي المنتظر لبن شرقي ووجود أحمد عبد القادر المتألق بشدة هذا الموسم في مركز الجناح الأيسر. وأزمات كهربا السابقة مع المدرب الجنوب أفريقي ربما تعصف بعودته ثانية بالموسم الجديد. وقد يجدد له الإعارة لعام إضافي. كذلك الوضع لأحمد ريان الباحث عن الاستمرار في الاحتراف لعام آخر يثبت به نفسه أكثر ويتألق لينتقل لنادٍ أكبر في تركيا أو أوروبا عامة.

بادجي.. مهاجم خطير لا يحظى بثقة موسيماني

خطف السنغالي آليو بادجي الأنظار مجددًا بعدما قدم مستويات رائعة وأهدافا حاسمة رفقة فريق أميان بالدرجة الثانية في الدوري الفرنسي. وترى لجنة التخطيط في الأهلي ضرورة الاستفادة من التألق الأخير له. سواء بإعادته مجددًا أو تسويقه في الدوريات المتوسطة أوروبيًا والملاعب الخليجية.

بادجي مهاجم الأهلي السابق
بادجي مهاجم الأهلي السابق

ولا يحظى بادجي بثقة موسيماني كما هو واضح من خلال فترة تعاملهما عندما أتى المدرب للأحمر. فلم يعتمد عليه كثيرًا ثم طلب رحيله معارًا للدوري التركي أولاً ثم الفرنسي ثانيًا. ما يؤكد عدم اقتناعه به رغم إصرار لجنة الكرة والتخطيط بالنادي على الاستفادة منه وضغطها على المدرب لتحقيق ذلك. مع تواضع بديل محمد شريف في مركز المهاجم. ربما يضطر موسيماني للموافقة على عودته والاعتماد عليه من جديد.