في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها انطلاق معرض “أهلا رمضان” الرئيسي اليوم في مدينة نصر بتخفيضات 30%. فضلا عن فرض غرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه كعقوبة للتعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك.

 

انطلاق معرض “أهلا رمضان” الرئيسي اليوم في مدينة نصر بتخفيضات 30%

ينطلق معرض “أهلا رمضان” الرئيسي بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر اليوم. وذلك لتوفير مختلف السلع الغذائية بأسعار مخفضة. حيث ستشارك كبرى الشركات المنتجة للسلع الغذائية بتخفيضات كبيرة. بجانب تخصيص أجنحة بفروع السلاسل التجارية الكبرى والشركات الحكومية. ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع مشروع “جمعيتى” لطرح المنتجات بأسعار مخفضة تتراوح من 25 إلى 30%. خاصة السلع الغذائية ومنتجات رمضان “الياميش”. وكذلك اللحوم والدواجن والسلع الأساسية مثل الزيت والأرز والسكر وغيرها من السلع.

معرض أهلا رمضان-ازي الحال
معرض أهلا رمضان-ازي الحال

يأتى ذلك فى الوقت الذي أعلن فيه الدكتور علي المصيلحي -وزير التموين والتجارة الداخلية- بوجود مخزون من السلع الغذائية. خاصة مع دخول شهر رمضان. تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استمرار وجود مخزون استراتيجي طوال الوقت. كما أن أسعار السلع الأساسية ستشهد انخفاضا في معارض “أهلا رمضان” خاصة مع المبادرات التى يتم إطلاقها.

السجن وغرامة تصل إلى 5 ملايين جنيه عقوبة التعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك

حدد قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الجديد عقوبة من يتعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رخص لها في ذلك. أو مارس نشاط تحويل الأموال دون ترخيص.

وتنص المادة 233 على أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 10 سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه أو المبلغ المالي محل الجريمة أيهما أكبر. كل من تعامل في النقد الأجنبي خارج البنوك المعتمدة أو الجهات التي رخص لها في ذلك. أو مارس نشاط تحويل الأموال دون الحصول على الترخيص طبقاً لنص المادة (209) من هذا القانون.

عقوبة التعامل في الدولار خارج البنوك
عقوبة التعامل في الدولار خارج البنوك

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على 3 سنوات وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه. أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خالف أياً من أحكام المادتين (214، 215) من هذا القانون.

وفي جميع الأحوال تضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها. فإن لم تضبط حكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها.

وتنص المادة 214 على أن للبنوك القيام بجميع عمليات النقد الأجنبي. بما في ذلك قبول الودائع والتعامل والتحويل للداخل والخارج والتشغيل والتغطية فيما تحوزه من أرصدة بالنقد الأجنبي. ويجوز للبنوك تصدير واستيراد العملات الأجنبية بعد موافقة البنك المركزي. وللمحافظ في حالة مخالفة البنك لقواعد وإجراءات هذا التعامل أن يتخذ ما يراه مناسباً من إجراءات بما في ذلك إيقاف البنك عن التعامل في النقد الأجنبي لمدة لا تتجاوز سنة.

ووفقا للمادة 215: على البنوك وشركات الصرافة والجهات التي رخص لها بالتعامل في النقد الأجنبي أن تقدم للبنك المركزي بيانات عما تباشره من عمليات النقد. سواء تمت لحسابها أو للغير. ويقوم البنك المركزي بمراقبة تنفيذ عمليات النقد الأجنبي طبقاً لأحكام هذا القانون واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذاً له.

أمطار تمتد للقاهرة مساء.. ورياح وأتربة بمناطق عدة.. والصغرى بالعاصمة 9 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم استمرار لانخفاض درجات الحرارة. ليسود طقس بارد نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري. بارد على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء. دافئ على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر. مائل للبرودة على شمال الصعيد. دافئ على جنوب الصعيد. شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

أمطار- ازي الحال
أمطار- ازي الحال

وأوضحت الهيئة أن اليوم الخميس يشهد نشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال وجنوب الصعيد. مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري. تمتد خفيفة مساء على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم: القاهرة العظمى 17 درجة والصغرى 9. والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 10. وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 11 درجة.

“الصحة” تطلق اليوم 14 قافلة طبية بالمحافظات ضمن مبادرة “حياة كريمة”

تطلق وزارة الصحة والسكان اليوم 14 قافلة طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة” للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية المختلفة.

وقالت وزارة الصحة إن التخصصات الطبية تشمل “النساء والولادة وخدمات تنظيم الأسرة والأطفال والباطنة”. بالإضافة إلى الأنف والأذن والعظام والجراحة والرمد الأسنان والقلب والجلدية وخدمات الأشعة والتحاليل.

قوافل وزارة الصحة
قوافل وزارة الصحة

وأضافت أن المحافظات المقرر إجراء القوافل بها تشمل: القاهرة-السويس-البحيرة-مطروح-الغربية-المنوفية-دمياط-جنوب سيناء-البحر الأحمر-بني سويف-قنا-المنيا-سوهاج-أسوان.

يذكر أن مبادرة “حياة كريمة” تقدم خدمات طبية وعلاجية للمواطنين بالمجان. على أن تجرى إحالة الحالات التى تتطلب الرعاية إلى المستشفيات.

رئيس الحكومة اللبنانية: أجواء من التفاؤل بعودة العلاقات مع دول الخليج

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أن هناك أجواء من التفاؤل بعودة العلاقات بين لبنان ودول الخليج إلى طبيعتها. مجددا تأكيد التزام الحكومة باتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على العلاقات بين لبنان وأشقائه العرب. معربا عن أمله في أن تكون تلك الخطوات كفيلة بإعادة علاقات لبنان بالمملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج إلى طبيعتها.

وعبر ميقاتي خلال ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء مساء الأربعاء عن الارتياح الكبير لموقف وزارتي الخارجية في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت من ترحيبه بتأكيد الحكومة حرصها على إعادة العلاقات مع المملكة العربية السعودية. مؤكدا أن موقف الوزارتين يبشر بأن الغيمة التي خيمت على علاقات لبنان بأشقائه في دول الخليج إلى زوال في القريب.

وشدد على أولوية العلاقات الأخوية التي تربط لبنان بدول الخليج. وضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا. في الشأن السياسي وفي العلاقات الدولية على المصالح الفئوية والشخصية.

وأضاف أن أجواء التفاؤل بعودة العلاقات إلى طبيعتها من الصفاء والوئام مع إخوتنا في الخليج لم تكن لتتحقق لولا النيات الطيبة من الجميع والإيمان الراسخ بأن ما يربط لبنان وشعبه بإخوانه في دول الخليج هو تاريخ مشترك وقيم ومشاعر واحدة من محبة واحترام متبادل وإيمان بمصير مشترك.

موسكو تعلن طرد دبلوماسيين أمريكيين من روسيا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها سلمت السفارة الأمريكية في موسكو قائمة بعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين سيتم طردهم بصفتهم أشخاصا غير مرغوب فيهم.

 

لافروف-ازي الحال
لافروف-ازي الحال

وأوضحت الخارجية فى بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم أن طرد الدبلوماسيين الأمريكيين يأتي ردا على طرد واشنطن دبلوماسيين روسا من بعثة الأمم المتحدة في نيويورك وموظفا روسيا في الأمانة العامة للأمم المتحدة.

وشددت على أن أي أعمال عدائية من قبل الولايات المتحدة ضد روسيا ستلقى ردا حاسما ومناسبا.

وفرضت واشنطن عقوبات صارمة على موسكو وعدد من الشخصيات الروسية منذ أن قرر الرئيس فلاديمير بوتين بدء عملية عسكرية خاصة فى أوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير الماضى.