بعنوان “الخليج في أسبوع”. يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية، التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في منطقة الخليج العربي. وفيها: بلينكن يُندد بهجمات الحوثي على المنشآت النفطية السعودية. التحالف العربي يؤكد أنه على الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي. والسماح للنساء بتأدية فريضتي الحج والعمرة بدون محرم. والقبض على متهمين بالإرهاب في العراق.

بلينكن يُندد بهجمات الحوثي على المنشآت النفطية السعودية

ندد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت. بالهجمات الحوثية الأخيرة على السعودية، بما في ذلك ضرب منشآت “أرامكو” في جدة. منتقدا توقيتها بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان. وقال -في بيان أوردته قناة “الحرة” الأمريكية- إن الحوثيين يواصلون سلوكهم المدمر. وهجماتهم التي وصفها بـ “الإرهابية والمتهورة”، والتي تضرب البنية التحتية المدنية. مشددا على أن الإدارة الأمريكية “ستواصل العمل مع الشركاء السعوديين لتعزيز دفاعاتهم”.

واستهدف جماعة الحوثي، أمس الجمعة، منشآت ​”​​أرامكو”​​​ في ​جدة​، ومنشآت حيوية في ​الرياض​ بدفعة من الصواريخ المجنّحة. واستهدفت مصفاة “رأس التنورة” و”مصفاة رابغ” النفطية بأعدادٍ كبيرةٍ من الطائرات المسيرة. كما استهدفت منشآت “أرامكو” بجيزان ونجران، بأعدادٍ كبيرةٍ من الطائرات المسيرة.

التحالف العربي: على الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي

أعلن التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية. اليوم السبت. عن تنفيذ ضربات جوية لمصادر التهديد بصنعاء والحديدة. مؤكدًا أن العملية العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها، وأنه “على الحوثيين تحمل نتائج السلوك العدائي والعملية العسكرية بمراحلها الأولى”. مشددًا على أن الهدف هو “حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية. وضمان سلاسل الإمداد”

وفي وقت سابق أعلن التحالف العربي -اليوم السبت- عن اعتراض وتدمير طائرتين مسيّرتين بالأجواء اليمنية. أطلقتا ميلشيا الحوثي الإرهابية باتجاه السعودية. كانتا قد انطلقتا من منشآت مدنية، ومنشآت نفطية، بمدينة الحديدة.

وكانت وزارة الطاقة السعودية أعلنت أن هجمات الحوثيين التخريبية ضد منشآتها البترولية “تهدد أمن إمدادات الطاقة للأسواق العالمية”. وقال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، تعرضت عند الساعة 5:25 بالتوقيت المحلي، أمس الجمعة، لهجوم بمقذوف صاروخي. كما تعرضت محطة “المختارة” في منطقة جازان، عند الساعة 5 لهجوم مماثل. دون أن تترتب على هذه الهجمات إصابات أو وفيات، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

السعودية: السماح للنساء بالحج والعمرة بدون محرم.. وفتح تأشيرات شنجن

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الاشتراطات وآلية التسجيل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل لهذا العام. حيث سمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم “مع عصبة النساء”. حيث يمكن للسيدات دون سن 45 عامًا من خارج المملكة. قضاء فريضة الحج والعمرة بدون محرم.

وكان مؤتمر الحج والعمرة قد عقد في مدينة جدة في الفترة من 21 إلى 23 مارس/آذار. وتم فيه الإعلان عن منصة توعية الحجاج والمعتمرين، تم تزويدها بكافة الشروط والأحكام الواجب اتباعها، وأيضا التعريف بالمناسك وكيفية أدائها. وكانت وزارة للحج والعمرة السعودية سمحت للنساء دون 45 عامًا من داخل المملكة السعودية بقضاء فريضة الحج والعمرة العام الماضي بدون محرم.

وكان مازن درار الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة في السعودية قد صرح في أكتوبر/تشرين الأول 2019. أن السلطات في المملكة تعكف على دراسة إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات لتأدية الشعائر من خارج المملكة. وأن ذلك تم استجابة لمطالب مؤسسات وشركات الحج والعمرة، بالسماح للنساء بتأدية الشعائر دون محرم، وذلك على مسئولية الوكالات الخارجية.

كما أعادت المملكة فتح برنامج التأشيرة عند الوصول، الذي يسمح لحاملي التأشيرات سارية المفعول من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنطقة شنجن بدخول أراضيها. تأتي هذه الخطوة بعد أسبوعين من رفع المملكة لجميع قيود الدخول المتعلقة بجائحة كورونا. ومعها “عادت الأوضاع إلى طبيعتها قبل الجائحة”. وفق بيان للسفارة السعودية.

ويمكن لمواطني الدول المذكورة من حاملي إحدى التأشيرات الثلاث، والمسافرين عبر إحدى الناقلات الجوية الوطنية “الخطوط السعودية وطيران ناس وطيران أديل” الحصول على تأشيرة سياحة لمدة 12 شهراً عند الوصول إلى المملكة، دون الحاجة إلى تقديم طلب مسبق.

الإمارات: أبو ظبي تسعى لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050

تسعى العاصمة الإماراتية أبو ظبي لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050. عبر خفض مسببات التغير المناخي وتعزيز قدرات التكيف مع تداعياته. وفق ما أكدت صحيفة “البيان” الإماراتية، التي ذكرت في افتتاحيتها أمس الجمعة تحت عنوان “آليات فاعلة لأهداف سامية”. أن جدول أعمال اجتماع مجلس الإمارات للتغير المناخي والبيئة. تضمن مقترحا حول الهيكلية الجديدة للمجلس في دورته 2022 / 2025. بالإضافة إلى مستجدات مبادرة الإمارات الاستراتيجية للسعي لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماع المجلس “يأتي ضمن جهود وزارة التغير المناخي والبيئة. وشركائها الاستراتيجيين من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص. لتقييم تنفيذ توجهات الدولة ومبادراتها في مجال العمل المناخي. بما يتماشى مع مبادئ الخمسين، للمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة. وإيجاد مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمقبلة”.

البحرين: الموافقة على صفقة راجمات صواريخ M270 الأمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”. أن وزارة الخارجية الأمريكية أقرت صفقة بيع محتملة لأنظمة راجمات الصواريخ المتعددة M270 المحدثة للبحرين، وعتادًا ومعدات مرتبطة بها بنحو 176 مليون دولار. وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي -في إفادة إخبارية- إن جهة التعاقد الأساسية في الصفقة المحتملة ستكون شركة لوكهيد مارتن.

وكانت مجلس الشيوخ الأمريكي قد أجاز في وقت سابق صفقة طائرات من طراز C-130J-30 Super Hercules لمصر بقيمة 2.2 مليار دولار. من إنتاج الشركة نفسها. وتشمل معدات دعم وقطع غيار ودعمًا فنيًا.

العراق: القبض على 7 متهمين بالقتل والإرهاب في 3 محافظات

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية. في بيان. عن القبض على 3 متهمين بعمليات قتل و4 إرهابيين -بينهم امرأتان- في محافظات ديالى والأنبار وكركوك. مشيرة إلى أنه “تم إحالة المتهمتين والإرهابيين إلى جهات الطلب حسب الاختصاص بعد إكمال الإجراءات اللازمة بحقهم”.

وقالت المديرية إنه “بعمليات نوعية واستباقية استهدفت العصابات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة. ونفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة لشعب الاستخبارات العسكرية في الفرق الأولى والعاشرة والرابعة عشرة. وبالتعاون مع قوات من قيادة القوات البرية في قواطع العمليات. أسفرت العملية عن إلقاء القبض على 3 متهمين بالقتل في خانقين بمحافظة ديالى من قبل الاستخبارات العسكرية في الفرقة الأولى. وهم من المطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 406”.

وأضافت أن “المفارز الاستخبارية، وبإسناد من كتيبة الاستطلاع في الفرقة العاشرة. تمكنت من إلقاء القبض على 2 من الإرهابيين في سيطرة التحدي أثناء محاولتهما دخول قضاء الفلوجة بالأنبار. وهما من المطلوبين للقضاء وفق حكام المادة 4/إرهاب”.

وتابع البيان: “تمكنت المفارز التابعة للاستخبارات العسكرية في الفرقة الرابعة عشرة. من إلقاء القبض على امرأتين تقومان بجمع الأموال -الكفالات- لتوزيعها على عائلات عصابات داعش الإرهابية. في قرى الزاب والحويجة بمحافظة كركوك، وهن من المطلوبات للقضاء وفق أحكام المادة 4/إرهاب”.