في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الحكومة: لا أعباء على المواطن في برنامج «النقد الدولي»، وانخفاض إصابات كورونا منذ منتصف فبراير، والدراسة مستمرة حتى نهاية أبريل.

الحكومة: لا أعباء على المواطن في برنامج «النقد الدولي»

أعلنت الحكومة أن البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي لا يتضمن أي أعباء إضافية على المواطنين، مشيرة إلى تكثيف الجهود لتوفير كافة السلع الاستراتيجية للمواطنين بأسعار مخفضة، فيما تم التباحث حول تعزيز التعاون مع كازاخستان في تبادل السلع الزراعية.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي لا يتضمن أي أعباء إضافية على المواطنين، ويستهدف الحفاظ على مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي، واستدامة معدلات النمو الإيجابي، وتعزيز الإصلاحات الهيكلية الشاملة، مؤكدًا أن الحكومة تُخطط للتعامل الإيجابي المرن مع التحديات الدولية وفقًا للسيناريو الأصعب الذي يفترض طول مدة الصراع.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

في سياق متصل، بحث السيد القصير، وزير الزراعة، مع السفير الكازاخي في القاهرة، خيرت لاما، أمس، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات تبادل السلع الزراعية والثروة الحيوانية والبحث العلمي.

وتناول الاجتماع التعاون في مجالات المحاصيل الحقلية والتقاوي والأمصال واللقاحات البيطرية، وكذلك الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وقال «لاما»: إن كازاخستان من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للقمح ذي الجودة العالية، وإنها بصدد إنشاء منطقة لوجستية للتجارة الحرة في ميناء السخنة، حتى تصبح مصر مركزًا لوجستيًا لبيع المنتجات الكازاخية من الحبوب والمواد الغذائية لدول القارة الإفريقية.

انخفاض إصابات كورونا منذ منتصف فبراير

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن هناك انخفاضا في إصابات كورونا منذ منتصف فبراير حتى الآن.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» عبر قناة «إم بي سي مصر» السبت، أن هناك انخفاضا في نسب إشغال المستشفيات بسبب إصابات كورونا، سواء مستشفيات العزل أو أقسام العزل والمستشفيات الجامعية، قائلا: «هذا ساعدنا على غلق الكثير من المستشفيات كانت تحتوي على حالات إصابة وتم إعادتها للخدمة مرة أخرى».

ولفت إلى أنه تم تطعيم 33 مليون شخص تطعيما كاملا بنسبة 52% من الفئات المستهدفة.

كورونا
كورونا

اليوم.. الحكم في آخر قضايا الراحل رجائي عطية بمحكمة جنايات الجيزة

تصدر محكمة جنايات الجيرة، اليوم الأحد، حكمها على 11 محامً متهما بالتجمهر ومقاومة السلطات. وهي آخر القضايا التي حضرها نقيب المحامين الراحل رجائي عطية، وتوفي أثناء تواجده داخل المحكمة بعد انتهاء الجلسة.

وقد تعرض رجائي عطية، صباح أمس السبت، لوعكة صحية أثناء نظر جلسة محاكمة المحامين أمام جنايات إمبابة بالجيزة. وكشف المحامي أحمد الأسيوطي تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل وفاته. فقال في تصريحات لمصراوي، إنه كان في محكمة جنوب الجيزة السبت، وإن نقيب المحامين كان في طريقه للترافع عن “محامين الجيزة” المحالين للجنايات. إذ كان يصعد السلم مستندًا على “عكاز” ثم اختل توازنه وسقط من أعلى السلم. وجرى نقله بسيارة إسعاف إلى أحد مستشفيات الدقي، حيث أبلغوا بالوفاة.

وأعلن أبوبكر ضوة، الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، وصلاح سليمان، عضو مجلس نقابة المحامين، أن نقيب المحامين توفيّ داخل إحدى محاكم الجنايات.

رجائي عطية عبده، مواليد 6 أغسطس 1938 بشبين الكوم في محافظة المنوفية. وهو نجل النقيب “عطية عبده” المحامي، ويرأس منذ 15 مارس 2020 نقابة المحامين المصرية خلفًا لسامح عاشور.

الدراسة مستمرة حتى نهاية أبريل.. والامتحانات 7 مايو

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الالتزام بأيام ومواعيد الدراسة بالترم الثاني حتى نهاية العام الدراسي الجاري، موضحة أن الدراسة لن تتوقف في رمضان ومستمرة حتى نهاية شهر إبريل المقبل، على أن تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني 7 مايو وفقا للخريطة الزمنية، لافتة إلى أن الإجازات التي يحصل عليها الطلاب هي العطلات الرسمية مثل إجازة عيد الفطر المبارك وباقي الإجازات، وما عدا ذلك فالدراسة سوف تنتظم.

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أصدرت كتابًا دوريًا بشأن آلية عقد اختبارات طلاب الصف الرابع الابتدائي لشهري فبراير ومارس ونهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022.

ونص الكتاب الدوري على دمج اختبارات شهري فبراير ومارس باختبار واحد فقط، في الفترة من 2 إلى 6 أبريل 2022 طبقًا للجدول المرفق بالبيان، على أن تقتصر الأسئلة على خطة توزيع المنهج المقرر حتى نهاية شهر مارس، وتوضع الأسئلة عن طريق موجهي المواد الدراسية بالإدارة التعليمية – من بنك الأسئلة- ولكل مدرسة امتحان منفصل.

وبالنسبة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني، تعقد الاختبارات في الفترة من 8 إلى 12 مايو 2022، وتقتصر الأسئلة على خطة توزيع المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني.

ارتفاع درجات الحرارة اليوم وشبورة على الطرق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، ارتفاع في درجات الحرارة ليسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء مائل للحرارة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، دافئ على شمال الصعيد مائل للحرارة على جنوب الصعيد شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، ونشاط رياح على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد.

تحسن الطقس الأحد
تحسن الطقس الأحد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأحد: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 11 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 12 درجات، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجات، وقنا العظمى 28 درجة والصغرى 12 درجات، وأسوان العظمى 30 درجة والصغرى 14 درجة، وسانت كاترين العظمى 17 درجات والصغرى 03.