في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: الحكومة تخفف قيود «كورونا».. إقامة موائد الرحمن ومدّ مواعيد غلق المحال، وقناة السويس تحتفل غدا بمرور عام على تعويم السفينة “إيفرجيفين”، وارتفاع في درجات الحرارة وشبورة على كافة الأنحاء.

قناة السويس تحتفل غدا بمرور عام على تعويم السفينة “إيفرجيفين”

أعلنت هيئة قناة السويس، أنها سوف تحتفل غدًا الثلاثاء، بذكرى تعويم سفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفين”، وذلك في مبنى المارينا الجديدة شرق قناة السويس.

وقالت قناة السويس، إن الاحتفالية ستبدأ في الحادية عشر والنصف صباحًا، على أن يعقب الاحتفالية مؤتمر صحفي للفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة للإجابة عن كافة التساؤلات وإلقاء الضوء على مستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي، وإحصائيات الملاحة بالقناة خلال الآونة الأخيرة.

كانت السفينة إيفرجيفن قد جنحت في قناة السويس، في النقطة 151 ترقيم قناة السويس في 23 مارس 2021، ونجحت هيئة القناة فى تعويمها بعد 6 أيام من الحادث، وتم قطرها إلى البحيرات المرة القريبة من مدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية، وتسبب جنوحها في توقف حركة الملاحة بالقناة، ونجح رجال هيئة قناة السويس في تعويم السفينة باستخدام عمليات التكريك لأول مرة في العالم على مقربة من السفينة، لإعادة تعويمها ودون أي عمليات تفريغ للشحنة.

والسفينة إيفر جيفن، وهى واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

القمر يقترن بـ 3 كواكب الليلة في مشهد بديع لن يتكرر إلا بعد 18 سنة

يرصد بسماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس اليوم الاثنين 28 مارس 2022 هلال القمر يمر بثلاثة كواكب الزهرة والمريخ وزحل المجتمعة سويا في نفس الجزء من السماء تزين الأفق الجنوبي الشرقي ضمن دائرة 8 درجات بسماء الوطن العربي.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن كوكب الزهرة ألمع كوكب ويوجد بالقرب منه كوكبان اخفت، زحل بالأسفل والمريخ إلى يمينه والقمر يضيء بحوالي 19٪ فقط ما سيجعل المنظر مذهل أقرب أن يكون من قصص الخيال العلمي مشاهد بالعين المجردة وفرصة لالتقاط الصور.

وتابعت، إضافة لذلك سيكون عطارد في نفس الجزء من السماء ولكن قريب جدًا من الشمس وغير مرصود، وكذلك كوكب المشتري ولكن منخفضًا جدًا فوق الأفق .

زحل أكثر إشراقًا من المريخ قليلاً، المريخ بلون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، يمكن عند استخدام المنظار تعزيز رؤية تلك الألوان ولكن ليس هناك حاجة فعلية إليه.

خلال صباح اليوم التالي ( الثلاثاء 29 مارس)، سيكون هناك “اقتران” لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو ، سيكون الزهرة جنبًا إلى جنب مع المشتري.

وقالت، لا تفوتوا رؤية هذا الحدث الفلكي – فهذه الكواكب الثلاثة سوف تتجمع بهذا الشكل مرة أخرى بعد 18 سنة مطلع سبتمبر 2040 .

بعثة منتخب مصر تصل إلى داكار استعدادًا لمواجهة السنغال

وصلت بعثة المنتخب الوطني إلى العاصمة السنغالية داكار عقب رحلة طيران استغرقت حوالى 8 ساعات، استعدادا لخوض مباراة الثلاثاء المقبل في إياب المرحلة الفاصلة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.
وفاز منتخب مصر على نظيره السنغالي في جولة الذهاب التي أقيمت بإستاد القاهرة مساء الجمعة الماضي، بهدف نظيف.


الحكومة تخفف قيود «كورونا».. إقامة موائد الرحمن ومدّ مواعيد غلق المحال

وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تخفيف عدد من القيود السابق إقرارها فيما يخص مواجهة فيروس «كورونا»، في مقدمتها السماح بفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء درس العصر وخاطرة التراويح، بالمساجد الكبرى خلال شهر رمضان.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إنه تمت الموافقة أيضًا على السماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان، ومد مواعيد غلق المحال والمطاعم والمقاهي وغيرها في شهر رمضان حتى الـ2 صباحًا، على أن يُصدر وزيرا السياحة والآثار، والتنمية المحلية، القرارات التنفيذية الخاصة بهذا الشأن، وإقامة الأفراح والاحتفالات في القاعات المغلقة بالفنادق، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، بداية من إبريل المقبل.

واستعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، خلال الاجتماع، تقريرًا حول الوضع الوبائي للجائحة، وأشار إلى عدد من المؤشرات الإيجابية التي تعكسها متابعة المنحى الوبائي محليًا، جاء في مقدمتها تناقص الوفيات بشكل كبير في آخر 5 أسابيع من الموجة الخامسة، وخفض أعداد مستشفيات العزل من 17 إلى 7 مستشفيات، نظرًا لانخفاض أعداد الإصابات التي تحتاج دخول المستشفى.

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

وأوضح أن عدد الجرعات المقدمة للمواطنين بلغت 76.5 مليون جرعة، من مختلف أنواع اللقاحات، حيث يقدر عدد من تم تحصينهم بالكامل بنحو 32 مليون شخص، وهو رقم يمثل مؤشرًا جيدًا وفق المعايير العالمية في هذا الإطار، بنسبة تصل إلى حوالي 52.7% من المستهدف، كما يوجد رصيد نحو 66 مليون جرعة، تكفي لتطعيم حوالي 40 مليون مواطن، وتم تقديم الجرعات التنشيطية بواقع 2 مليون جرعة.

إلى ذلك، تابع الدكتور مصطفى مدبولي موقف حركة السياحة الوافدة إلى مصر، ومقترحات تنشيطها خلال الفترة المقبلة، وأكد خلال لقائه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن الدولة اتخذت، الفترة الماضية، الإجراءات اللازمة لمساندة القطاع، وتقليل حدة التداعيات السلبية لأزمة جائحة كورونا عليه، ونواصل العمل على تقديم الدعم المطلوب واتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على هذا القطاع من التأثر بالاضطرابات الناجمة عن الأحداث الراهنة على مستوى العالم، ولا سيما الأزمة الروسية الأوكرانية.

ارتفاع في درجات الحرارة وشبورة على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، ارتفاعا في درجات الحرارة، ليسود طقس دافئ نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، مائل للحرارة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

تحسن الطقس الأحد
تحسن الطقس الأحد

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، ونشاط رياح على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 12 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 12 درجات، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 12 درجة، وسوهاج العظمى 27 درجة والصغرى 09 درجات، وقنا العظمى 29 درجة والصغرى 10 درجات، وأسوان العظمى 33 درجة والصغرى 12 درجة، وسانت كاترين العظمى 16 درجات والصغرى 04.