في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها لقاء وزير الدفاع بمقاتلي الجيش الثالث الميداني والمنطقة المركزية العسكرية. بالإضافة إلى توقعات درجات الحرارة لأول يوم رمضان.

وزير الدفاع يلتقي مقاتلي الجيش الثالث الميداني والمنطقة المركزية العسكرية

تفقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى مراحل إعداد وتأهيل المقاتلين المنضمين حديثاً لوحدات مكافحة الإرهاب شرق القناة بالجيش الثالث الميداني. وذلك في إطار المتابعة الميدانية للجاهزية القتالية للفرد المقاتل وتأهيله وفقاً لأحدث النظم القتالية الحديثة والمتطورة.

 

وزير الدفاع
وزير الدفاع

ومر القائد العام للقوات المسلحة على عدد من الأنشطة الرياضية والتعليمية المتنوعة التي يتم التدريب عليها يوميا. حيث شاهد بياناً عملياً لطبيعة تنفيذ المهام بالأكمنة والتي عكست الكفاءة العالية التي يتمتع بها مقاتلو الجيش الثالث الميداني. والتي تسهم في تحقيق أقصى درجات الواقعية بما يتناسب مع طبيعة المهام التي سيكلفون بها.

درجات الحرارة المتوقعة أول أيام رمضان: تصل 36 درجة بالقاهرة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعات حالة الطقس السبت المقبل -المتوقع فلكيا أن يكون أول أيام رمضان. حيث تشهد البلاد هذا اليوم ارتفاع درجات الحرارة. ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد. مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية. حار على السواحل الشرقية وجنوب سيناء. وليلا يكون الطقس باردا على كافة الأنحاء.

ودرجات الحرارة السبت المقبل أول أيام رمضان تأتي كما يلي: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 17. فيما السواحل الشمالية الغربية العظمى 26 درجة والصغرى 16. والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء العظمى 32 والصغرى 15. وشمال الصعيد العظمى 37 والصغرى 17.

من ناحية أخرى يشهد اليوم استمرارا لارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء. ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد. دافئ على السواحل الشمالية الغربية. حار على جنوب الصعيد. شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

مشروع قانون التعجيل باستحقاق العلاوات وزيادة المعاشات أمام مجلس النواب

يناقش مجلس النواب اليوم تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والدفاع والأمن القومي. عن مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية. ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية. وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة. وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية.

مجلس النواب
مجلس النواب

وأشارت اللجنة المشتركة في تقريرها إلى أنه تعد الحوافز مطلبًا أساسیًا للعاملين داخل المنظمات والمؤسسات الإدارية لما لها من تأثير إیجابي على الإبداع الإداري وسريان حركة العمل.

وشرح التقرير الأسباب التي دعت الحكومة إلى التقدم بمشروع القانون المعروض. وعلى رأسها اهتمام القيادة السياسية بمراعاة البعد الاجتماعي وتأمين حياة الأسر من ذوي الدخل المحدود وأصحاب المعاشات. وامتداد الآثار السلبية لجائحة كورونا على أسواق العمل والتشغيل منذ بدأت وحتى تاريخه. بما استوجب معه التحرك في إطار الأدوات المتاحة لتخفيف تلك الآثار. بالإضافة إلى الآثار المستجدة على خلفية نشوء الاحتقان السياسي بما سُمْي “الحرب الروسية الأوكرانية”. فيما ظهرت أصداؤه في انخفاض القوة الشرائية للعملة المحلية. والتعجيل بإقرار المزايا النقدية كأحد الأدوات ضمن تلك المتاحة للجهة التنفيذية لمواجهة الأساليب الاحتكارية التي يمارسها بعض التجار غير المنضبطين في بيع السلع الأساسية.

قانون العمل الجديد ينظم الحصول على إجازة فريضة الحج لمرة واحدة

يعمل مشروع قانون العمل الجديد على تحقيق التوازن والعدالة بين طرفي علاقة العمل. بالإضافة الى إرساء مبدأ ربط الأجر بالإنتاج لطمأنة المستثمر الوطني والأجنبي وتحفيز العامل على بذل الجهد لتعظيم إنتاجيته. والذي حسمه مجلس الشيوخ نهائيا والمنتظر مناقشته بمجلس النواب قريبا.

وشمل مشروع القانون إقرار بعض المواد الخاصة بالإجازات المقررة للعامل في القطاع الخاص. وفي مقدمتها حق العامل في إجازة بأجر في العطلات والأعياد والمناسبات التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص. وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

مجلس الشيوخ-ازي الحال
مجلس الشيوخ-ازي الحال

وتتضمن تأكيد حق العامل الذي أمضى في خدمة صاحب العمل 5 سنوات متصلة الحصول على إجازة شهرا لأداء فريضة الحج. حيث تنص المادة 107 على أن للعامل الذي أمضى في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة إجازة بأجر لمدة شهر لأداء فريضة الحج أو زيارة بيت المقدس. وتكون هذه الإجازة مرة واحدة طوال مدة خدمته.

منتخب مصر يتحدى السنغال في داكار لخطف بطاقة التأهل لمونديال 2022

90 دقيقة فقط تفصل المنتخب الوطني عن تحقيق الحلم المنشود بالوصول لكأس العالم 2022 بقطر نهاية هذا العام. حينما يلتقي نظيره السنغالي فى العاصمة دكار. عند دقات السابعة مساء اليوم فى مباراة يسعى خلالها الفراعنة لتحقيق الفوز أو التعادل لضمان التأهل للمونديال للمرة الثانية على التوالي والرابعة فى تاريخهم.

يدير المباراة المرتقبة طاقم تحكيم جزائري مكون من مصطفى غربال حكمًا للساحة. ويعاونه كل من موكراني جوراري “مساعد أول” وعبد الحق إشتالي “مساعد ثان” ولحلو بن براهيم حكمًا رابعًا.

محمد صلاح قائد منتخب مصر
محمد صلاح قائد منتخب مصر

ويتسلح الفراعنة بالفوز الذي حققه رفاق محمد صلاح على السنغال بهدف دون رد. في المباراة التي جمعتهما باستاد القاهرة الجمعة الماضي. وهى النتيجة التي تضع المنتخب السنغالي تحت الضغط على ملعبهم الجديد “عرين الأسود”. ووسط حضور جماهيري يقترب من 50 ألف مشجع. وهو ما عمل عليه كيروش المدير الفني للمنتخب لاستغلال هذه الجماهير بشكل إيجابي من خلال غلق المساحات على المنافس وتصدير التوتر للجماهير مع مرور الوقت.

ويغيب عن المباراة المرتقبة كل من محمود حمدي الونش للإيقاف بسبب تراكم البطاقات الصفراء. ومحمد عبد المنعم الذي خضع لعملية جراحية بعدما تعرض لكسر في الأنف. ما اضطر كيروش لاستدعاء علي جبر مدافع بيراميدز ورامي ربيعة مدافع الأهلي لتعويض هذه الغيابات الحساسة في قلب الدفاع.

خارجية ألمانيا: خفضنا وارداتنا من الطاقة الروسية خلال الأسابيع الماضية للنصف

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إنه تم تخفيض الواردات من الطاقة الروسية خلال الأسابيع الماضية إلى النصف.

كانت ألمانيا أعلنت استعدادها لكافة السيناريوهات بشأن توقف واردات الغاز الطبيعي من روسيا. بما في ذلك خيار قيام موسكو بقطع الإمدادات من جانب واحد.

بوتين
بوتين

وقال نائب المستشار وزير الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ في ألمانيا روبرت هابيك خلال مؤتمر صحفي: “نحن مستعدون لجميع السيناريوهات. ليس فقط منذ أمس. تعمل الحكومة الألمانية منذ بداية العام الجديد على جميع السيناريوهات لتتوفر لدينا كافة أنواع الاستجابة“.