في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها استقبال الرئيس السيسى لوزير خارجية قطر. فضلا عن حالة طقس الأربعاء. بالإضافة إلى موافقة النواب نهائيا على قانون تعجيل صرف العلاوة الدورية للعاملين من أول أبريل.

 

الرئيس السيسى يستقبل وزير خارجية قطر ويثمن التقدم الملموس بالعلاقات الثنائية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وزير خارجية دولة قطر. وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية. واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة. إلى جانب علي بن أحمد الكوري وزير المالية القطري. وعبد الله الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة القطري. والسفير سالم بن مبارك آل شافي سفير دولة قطر بالقاهرة.

السيسي ووزير خارجية قطر
السيسي ووزير خارجية قطر

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بزيارة وزير الخارجية القطري إلى القاهرة. طالباً نقل تحياته لأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. ومثمناً التقدم الملموس في مسار العلاقات المصريةـالقطرية. والذي من شأنه أن يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين ويعزز جهود الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

مجلس النواب يوافق نهائيا على قانون سلامة السفن

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم نهائيا على مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (232) لسنة 1989 في شأن سلامة السفن.

مجلس النواب
مجلس النواب

ويهدف مشروع القانون إلى إلزام كل مالك أو مستغل السفينة أو وحدة بحرية مصرية إخطار الجهة المختصة بما يرد عليها من تصرفات. سواء بالبيع أو الإيجار. مع وضع عقوبة رادعة حال مخالفة ذلك. لتمكين الجهات المختصة من متابعة جميع التصرفات التى تتم على السفن والوحدات البحرية وإعداد قاعدة بيانات محكمة لذلك. بما يضمن فرض الرقابة اللازمة على تلك السفن والوحدات البحرية لمنع ارتكاب الأعمال غير المشروعة بواسطة تلك السفن.

طقس الأربعاء: ارتفاع بالحرارة وشبورة وأتربة عالقة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة غدا. حيث تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة على كافة الأنحاء. ليسود  طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد. دافئ على السواحل الشمالية. بارد فى فترات الليل والصباح الباكر على كافة الأنحاء.

ارتفاع درجات الحرارة-ازي الحال
ارتفاع درجات الحرارة-ازي الحال

فضلا عن شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد. بالإضافة إلى نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء على فترات متقطعة.

أوكرانيا تلمح لعقد لقاء مع بوتين وتؤكد: لن ننضم لحلف الناتو

أعلن رئيس الوفد الأوكراني في المفاوضات الجارية مع روسيا إحراز تقدم في المحادثات التي جرت اليوم مع الوفد الروسي لحل النزاع مع روسيا. وتابع: “نتائج المحادثات تتيح عقد لقاء بين بوتين وزيلينسكي”.

وقال الوفد الأوكراني إن بلاده ستوافق على وضع الحياد بشرط وجود ضمانات أمنية. كاشفا عن إجراء استفتاء عام بشأن أي اتفاق مع روسيا.

رئيس أوكرانيا -ازي الح
رئيس أوكرانيا -ازي الحال

وأضاف: المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة. مؤكدا عدم التوقيع على أي اتفاقات مع روسيا حتى الآن.

وأشار الوفد الأوكراني إلى أن المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة. معلقا: سنوقع اتفاقا بشأن الحدود التي يجب أن نحقق الأمن داخلها وهو ما نعمل عليه الآن”.

وشدد على أن بلاده لن تنضم للناتو. مضيفا: “لن يكون هناك جنود أجانب في قواعدنا العسكرية”.

“النواب” يوافق نهائيا على قانون تعجيل صرف العلاوة الدورية للعاملين من أول أبريل

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم على مشروع قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية. ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية. وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة. وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وزيادة المعاشات.

وتضمنت المادة الأولى من مشروع القانون: التعجيل بصرف العلاوة الدورية للعاملين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية. ليصبح الأول من أبريل 2022. وذلك  بدلا من أول يوليو. على أن تكون العلاوة بنسبة 8% وبحد أدنى 100 جنيه.

مجلس النواب
مجلس النواب

الحكم بتعجيل موعد استحقاق العلاوة الدورية للعاملين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بموجب المادة (37) منه. ليصبح الأول من أبريل 2022. وذلك دون الإخلال باستحقاق العلاوة الدورية السنوية طبقًا لنص ذات المادة من القانون المادة (37) المقررة في موعدها في الأول من يوليو 2023.

كما قضت المادة الثانية: بتعجيل استحقاق العلاوة الدورية المستحقة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية بنسبة (15%) من الأجر الأساسي. وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسى للعامل. وتُضم إليه اعتبارا من أول أبريل.

اتفاق مصري- قطري على استثمارات بـ5 مليارات دولار في مصر

عُقد اليوم بالقاهرة اجتماع بين رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية الدكتور مصطفى مدبولى. وكل من الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى نائب رئيس الوزراء. وزير الخارجية بدولة قطر. وعلى بن أحمد الكواري وزير المالية بدولة قطر والسفير سالم بن مبارك آل شافي السفير القطرى بالقاهرة. وبحضور الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والدكتور محمد معيط وزير المالية وعدد من المسؤولين المصريين والقطريين.

اتفاق استثمار بين مصر وقطر
اتفاق استثمار بين مصر وقطر

وقد تناول الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. وأهمية تعزيز التعاون والتنسيق بينهما في المجالات المختلفة.

وينتهز الجانبان هذه المناسبة للإشادة بخطوة تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيرى خارجية البلدين الشقيقين. بهدف التشاور المستمر وتعزيز التعاون والتنسيق في المجالات كافة.

وفى إطار تعزيز التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين الشقيقين أشار الجانبان إلى الاتفاق على مجموعة من الاستثمارات والشراكات بجمهورية مصر العربية بإجمالى قدره 5 مليارات دولار في الفترة القادمة.