في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على مدار الساعات الماضية. ومنها انخفاض واردات مصر من القمح لأول مرة منذ 9 سنوات.. لافروف في الصين لأول مرة منذ الغزو الروسي.

مصر تعرب عن ترحيبها الدائم بالجالية السودانية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء في قصر الاتحادية، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني. حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وقد عقدت جلسة مباحثات منفردة أعقبتها جلسة موسعة ضمت وفدي البلدين. وتم التباحث حول شئون الجالية السودانية في جمهورية مصر العربية. إذ أعرب الجانب السوداني في هذا الإطار عن التقدير للرعاية الكريمة التي تحظى بها. في حين أكد الجانب المصري الترحيب الدائم بالجالية السودانية الشقيقة في بلدها الثاني مصر. وكذا شمولها بكافة أوجه الرعاية. ذلك في ظل صلة الدم والرحم الممتدة في أعماق التاريخ بين شعبي وادي النيل.

تقرير يكشف انخفاض واردات مصر من القمح لأول مرة منذ 9 سنوات

كشف تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية، عن تراجع واردات مصر من القمح إلى أدنى مستوى لها منذ تسع سنوات في موسم 2023/2022. وذلك بسبب الأزمة في أوكرانيا.

وأوضح التقرير أن الأزمة أدت إلى استبعاد اثنين من أكبر موردي القمح لمصر من السوق. وتوقع التقرير أن تنخفض واردات البلاد من المحصول بنسبة 8.3% على أساس سنوي، إلى 11 مليون طن متري. وذلك في الموسم الذي يبدأ في يوليو المقبل.

وأشار التقرير إلى أن مصر اعتمدت بشكل كبير على القمح من دول البحر الأسود. إذ اشترت نحو 82% من القمح على مدى السنوات الخمس الماضية من روسيا وأوكرانيا، والتي تعرض أسعارًا أقل وأوقات شحن أسرع مقارنة بالدول الأخرى.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي إنتاج القمح المحلي إلى 9.8 مليون طن في موسم 2023/2022. ذلك بزيادة 8.9% على أساس سنوي، على خلفية زيادة المساحة المنزرعة بالمحصول.

وقدمت الحكومة أيضًا مجموعة من الحوافز. بما في ذلك رفع الأسعار وتوريد حصص إلزامية، لزيادة الإنتاج المحلي هذا العام. وتستهدف الحكومة شراء ما بين 5 و6 ملايين طن من القمح المحلي في الموسم المقبل الذي يبدأ في أبريل.

مصر.. سرقة مجوهرات بـ15 مليون جنيه من الإعلامية جاسمين طه زكي

تعرضت الإعلامية المصرية جاسمين طه زكي، لسرقة مجوهراتها والتي يقدر ثمنها بقيمة 15 مليون جنيه. وحررت جاسمين صباح اليوم الأربعاء، محضرًا بسرقة مجوهراتها في أحد الأقسام بالقاهرة. وقدمت أمام النيابة فواتير المجوهرات المسروقة، والتي تقدر قيمتها بـ 15 مليون جنيه، ولا يزال الأمر قيد التحقيق.

يذكر أن جاسمين طه من أبناء التلفزيون المصري. حيث بدأت مراسلة قبل أن تشرع في تقديم البرامج. وهي وهي ابنة اللواء طه زكي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأسبق، والملقب برجل السادات الوفي ومدير مكتبه. وقد تزوجت من الدكتور إبراهيم حجازي، نجل الدكتور عبدالعزيز حجازي، رئيس وزراء مصر في عهد عبد الناصر والسادات، وهي في الصف الثاني الجامعي، وأنجبت خلال دراستها الجامعية.

جاسمين حاصلة على الماجستير في الإدارة العامة من الجامعة الأمريكية. وقد درست الاقتصاد في بداية حياتها.

جاسمين طه زكي
جاسمين طه زكي

واس: السعودية تقدم وديعة بـ5 مليارات دولار للمركزي المصري

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، تقديم وديعة بقيمة 5 مليارات دولار، لدى البنك المركزي المصري.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، في بيان، إن الوديعة تأتي امتدادًا للروابط التاريخية الراسخة وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع بين السعودية ومصر، وتأكيدًا ‏لعمق ‏العلاقات المتجذرة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما شددت الوكالة الرسمية السعودية على عمق الصلات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، واستمراراً من السعودية -ضمن الجهود الحثيثة ودورها الريادي الدائم- في دعم جمهورية مصر العربية ‏الشقيقة.

لافروف في الصين لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا

وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى مدينة تونشي الصينية، الأربعاء، في أول زيارة خارجية له منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

والتقى لافروف نظيره الصيني وانغ يي، حيث ظهرا أمام وسائل الإعلام وهما يتبادلان التحية بمرفقيهما، وفقا لصورة نشرتها وزارة الخارجية الروسية.

ونقلت وسائل إعلام روسية تصريحات للافروف تحدث فيها عن “نظام دولي متعدد الأقطاب”، وأشاد بالعلاقات الروسية-الصينية في ظل الظروف الراهنة.

يذكر أن هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الروسي منذ بدء غزو بلاده لأوكرانيا أواخر فبراير/شباط الماضي.