َفي نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الساحتين المحلية والدولية. ومنها مصر توقع اتفاقية لإنشاء شبكة تعاون بين الثروة السيادية لأوروبا والشرق الأوسط، وفودافون مصر تعوض 10 ملايين من عملائها، تأثروا بعطل فني.

فودافون مصر توضح أسباب تضرر الخدمة لدى 10 ملايين من عملائها

أعلنت شركة فودافون مصر، الخميس، أنها واجهت، أمس الأربعاء، عطلًا فنيًا خارج عن إرادتها. الأمر الذي نتج عنه قطع في إحدى الكابلات. ما أدى إلى تأثر الخدمة لدى 10 ملايين عميل من إجمالى 44 مليون عميل. وقد استمر العطل الفني أقل من ساعة (بدأ في الثانية مساءً).

وأوضح بيان الشركة أن غرفة العمليات تابعت الموقف فور حدوثه. بينما عمل مهندسو الشبكة على إيجاد حلول سريعة لهذا العطل.

كيف عوضت فودافون مصر عملائها؟

أوضح البيان أيضًا أن الحل التقني الأمثل والأسرع لعودة الخدمة كان عدم محاسبة العملاء على استخدامهم للإنترنت حتى رجوع الكابل إلى حالته الأصلية. وقررت الشركة الأخذ بهذا الحل، وتحمل كل عواقبه المالية، للإسراع بإعادة الخدمة. فيما أوضح أن إصلاح العطل وعودة الخدمة تم في أقل من ساعة.

ولم تكتف فودافون بحل المشكلة في زمن قياسي، وفق البيان. بل سارعت بالتقدم بطلب لجهاز تنظيم الاتصالات للحصول على موافقة بتعويض العملاء الذين تأثروا. وذلك بتقديم مكالمات مجانية لهم طوال يوم الخميس 31 مارس الجاري. حيث استجاب جهاز تنظيم الاتصالات لطلب فودافون مصر. وتم إرسال رسالة نصية لعدد 10 ملايين عميل اليوم الخميس لإبلاغهم بالتعويض وتوضيح أسباب العطل الفني.

اقرأ أيضًا: ورقة “دام”| المال العام وصندوق مصر السيادي.. الباب الخلفي للخصخصة

صندوق الثروة السيادية مصر
صندوق الثروة السيادية مصر

مصر توقع اتفاقية لإنشاء شبكة تعاون بين الثروة السيادية لأوروبا والشرق الأوسط

وقعت شركة مالطا للاستثمارات الحكومية، وصندوق مصر السيادي، وبنك فرنسا للاستثمار العام اتفاقية لتأسيس “مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في مالطا. ما يضع الأساس لشبكة تعاون بين دول منطقة حوض البحر الأبيض المُتَوَسِطِ. وبالإضافة إلى ذلك، وقعت الشركة الإسبانية لتمويل التنمية مذكرة تفاهم مع الأطراف الثلاثة. على أن تصبح عضوًا في مؤسسة صناديق الثروة السيادية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (EMENA).

وتهدف المؤسسة أن تكون بمثابة منصة إقليمية للأعضاء للالتقاء وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة حول فرص الاستثمار. ذلك لتحقيق الأهداف الوطنية والتنمية الاقتصادية المستدامة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تهدف شبكة التعاون إلى حشد رأس المال الخاص بدعم ومشاركة استثمارية من الصناديق السيادية، التي ستساعد في جذب تدفقات استثمارية خاصة كبيرة. ذلك من خلال إزالة المخاطر ولتمويل المشروعات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. خاصة المشروعات التي لديها فجوة تمويل استثماري تتراوح بين 700 إلى 900 مليار دولار أمريكي. مع التركيز بشكل خاص على مشروعات في مجالات التكنولوجيا الخضراء، والتنمية المستدامة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والابتكار.

تم توقيع اتفاقية التأسيس في 24 مارس 2022. وشهد مراسم التوقيع الأمين الدائم لوزارة الاقتصاد والصناعة (مالطا)، وسفراء مصر وفرنسا وإسبانيا ورئيس مجلس إدارة شركة مالطا للاستثمارات الحكومية (الصندوق السيادي بمالطا). كما حضر التوقيع رؤساء تنفيذيون وكبار المديرين ووفود رفيعة المستوى من إثمار كابيتال (الصندوق السيادي بالمغرب). وأيضًا هيئة الاستثمار الكويتية (الصندوق السيادي). بالإضافة إلى “كاسا ديبوسيتي إي بريستيتي (الصندوق السيادي بإيطاليا)”. وكذلك مؤسسة “ستاندرد تشارترد” المالية، ومكتب استشارات “بوسطن كونسلتينج جروب” العالمي.

بدء محاكمة 4 متهمين في قضية رشوة وزارة الصحة

بدأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أسامة الرشيدي، اليوم الخميس، محاكمة 4 متهمين في قضية “رشوة وزارة الصحة”.

كشفت أوراق القضية أن المتهم الأول طلب لنفسه مبلغ 5 ملايين جنيه. وقد نال 600 ألف جنيه على سبيل الرشوة من مالكَي مستشفى خاص. ذلك بوساطة متهمين آخرين، مقابل استعمال نفوذه للحصول من مسؤولين بوزارة الصحة على قرارات ومزايا متعلقة بعدم تنفيذ قرار غلق المستشفى لإدارته بغير ترخيص.

وأضاف قرار الإحالة أن المتهمين الثاني والثالث توسطا في رشوة من في حكم الموظف العمومي. ذلك لاستعمال نفوذه للحصول من سلطة عامة على قرارات ومزايا، بأن توسطا في جريمة الرشوة موضوع الاتهام الوارد بالبند أولًا على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشار قرار الإحالة إلى أن المتهم الرابع بصفته موظفًا عموميًا -مدير عام الإدارة العامة للتراخيص الطبية بالإدارة العامة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية- ارتكب تزويرًا في محرر رسمي. وهو تقرير المعاينة المؤرخ 19-10-2021. والتقرير خاص بمعايير منح الموافقة المبدئية للتشغيل للمستشفيات الخاصة. وهو صادر من الإدارة العامة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية، حال تحريره المختص بوظيفته.

وذلك بحيل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، بأن ترك عمدًا إثبات وجود غرفتي الرعاية المركزة والطوارئ بالطابق السفلي “البدروم” لمستشفى دار الصحة حال تحريره تقرير معاينته. وانتهى التقرير لعدم وجود ملاحظات تحول دون منح الموافقة على تشغيل المستشفى. ليحتج به أمام اللجنة المختصة. ذلك تمهيدًا لإصدار ترخيص مؤقت بتشغيلها؛ مع علمه بتزويره، على النحو المبين بالتحقيقات.

اقرأ أيضًا: حرب بوتين الأخرى بسلاح الطاقة.. كيف تعوّض أوروبا الغاز الروسي؟

بوتين يوقع مرسوم آلية سداد ثمن الغاز بالروبل للدول غير الصديقة

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مرسومًا حول آلية سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد للدول غير الصديقة بالروبل الروسي، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، وبناء على المرسوم يتوجب على العملاء في الدول غير الصديقة، بما في ذلك في الاتحاد الأوروبي، فتح حسابات بالعملة الروسية في البنوك الروسية. ويدخل المرسوم حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 أبريل 2022.

وجاء ذلك بحسب ما صرح به الرئيس الروسي اليوم خلال اجتماع حكومي عقد حول مشاكل صناعة الطيران. حيث قال إنه وقع مرسومًا حول تجارة الغاز الطبيعي مع الدول غير الصديقة بالروبل.

وأضاف بوتين أن روسيا ستعتبر أن مشتري الغاز الطبيعي في الدول غير الصديقة قد خرقوا العقود المبرمة. ذلك إذا رفضوا شراء الغاز الروسي بالروبل. والقواعد الجديدة تطبق على إمدادات شركة “غازبروم” وتطال إمدادات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب.