في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها استمرار ارتفاع الحرارة على كافة الأنحاء. واستطلاع هلال رمضان غدا. بالإضافة إلى إطلاق 10 قوافل طبية ضمن مبادرة “حياة كريمة”.

 

الأرصاد: استمرار ارتفاع الحرارة على كافة الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 29

ارتفاع درجات الحرارة-ازي الحال
ارتفاع درجات الحرارة-ازي الحال

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء. ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الغربية. حار على جنوب سيناء وشمال الصعيد. دافئ على السواحل الشرقية. شديد الحرارة على جنوب الصعيد. بارد في فترات الليل والصباح الباكر على كافة الأنحاء.

وأوضحت الهيئة أن اليوم يشهد شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة. فضلا عن نشاط رياح ببعض المناطق.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 14. وفي الإسكندرية العظمى 26 والصغرى 13. أما في أسوان فالعظمى 35 والصغرى 16.

الزراعة: استمرار معرض السلع بحديقة الأورمان حتى نهاية شهر رمضان

معرض سلع حديقة الأورمان
معرض سلع حديقة الأورمان

كشف أحمد إبراهيم -المستشار الإعلامى لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي- أن معرض بيع السلع الغذائية المقام بحديقة الأورمان وافتتحه وزير الزراعة مؤخرا تحت شعار “خير مزارعنا لأهالينا” مستمر حتى نهاية رمضان. وحال استمرار الإقبال عليه سيتم مده حتى عيد الأضحى.

ووجه وزير الزراعة قطاع الإنتاج والزراعات المحمية بضخ كميات كبيرة من المنتجات الغذائية بالمنافذ التسويقية التابعة لها بمختلف المحافظات. وذلك للتخفيف عن المواطنين. حيث تقرر طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية لزيادة المعروض منها. خاصة البقوليات والخضراوات ومنتجات الألبان واللحوم والأسماك بأنواعها. بالإضافة إلى ياميش رمضان بأسعار مناسبة تقل عن الأسواق الخارجية.

غدا.. احتفال دار الإفتاء لإعلان رؤية هلال رمضان.. والرئيس ينيب محافظ القاهرة

استطلاع هلال رمضان-ازي الحال
استطلاع هلال رمضان-ازي الحال

تقيم دار الإفتاء المصرية بعد مغرب غد الجمعة الموافق 1 أبريل حفل استطلاع هلال شهر رمضان للعام 1443 هجريا. وذلك بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر. ويعلن مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام نتيجة استطلاع الهلال.

وأناب الرئيس عبد الفتاح السيسى اللواء عادل عبد العال -محافظ القاهرة- لحضور الاحتفال. كما أناب المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف. كما أناب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب -شيخ الأزهر الشريف- الدكتور محمد عبد الرحمن الضوينى وكيل الأزهر. ويشارك بالحفل السيد محمود الشريف -نقيب الأشراف- والدكتور عبد الهادى القصبي -شيخ مشايخ الطرق الصوفية- بالإضافة إلى عدد من الوزراء والشخصيات العامة.

وحول موعد بداية شهر رمضان فيولد هلاله لعام 1443 هجريا مباشرة بعد حدوث الاقتران. وذلك يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية. وفلكيا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022.

ومن المقرر أن يتم استطلاع هلال رمضان لعام 1443 هجريا من خلال 7 لجان. حيث تتوجه اللجان لمطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وتوشكى والوادي الجديد. فيما تضم كل لجنة أعضاء من معهد الفلك ودار الإفتاء وهيئة المساحة والمحافظة ومشايخ من الأوقاف والأزهر بالمحافظة التي يتم فيها الرصد.

ويتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن. والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.

إنشاء أكبر محطة في العالم لتربية الخيل العربي بالعاصمة الإدارية

محطة خيل عربي
محطة خيل عربي

كشف الدكتور مصطفى الصياد -نائب وزير الزراعة والإنتاج الحيواني- عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بإنشاء أكبر محطة لتربية الخيول على مستوى العالم بالعاصمة الإدارية. مشيرا إلى أن الأيام المقبلة ستشهد زيارة المحطة بعد تأسيسها على مستوى عالمي.

تصريحات الدكتور مصطفى الصياد جاءت خلال حضوره لجنة الزراعة بمجلس النواب لاستعراض مشروع قانون بإعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية. وهو المشروع المقدم من الحكومة وقد وافقت لجنة الزراعة عليه.

وأشار “الصياد” إلى أن الأيام المقبلة ستشهد انطلاقة مصرية في تربية الخيول وتنمية هذا المجال والعمل على تصديره. مشيرا إلى أن هذا المجال غاية في الأهمية. ويحتاج إلى تشريعات من أجل النهوض به. موضحا أن الخيول العربية الأصيلة ليست موجودة في كل الدول بينما تتمتع مصر بوجودها.

وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على: محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة هيئة عامة اقتصادية تكون لها الشخصية الاعتبارية ومقرها محافظة القاهرة. وتتبع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. ولها إنشاء فروع أخرى ويشار إليها في هذا القانون بالمحطة.

“الصحة” تطلق اليوم 10 قوافل طبية ضمن مبادرة “حياة كريمة”

قوافل وزارة الصحة
قوافل وزارة الصحة

تطلق وزارة الصحة اليوم 10 قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة” للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية المختلفة.

وقالت وزارة الصحة إن التخصصات الطبية تشمل “النساء والولادة وخدمات تنظيم الأسرة والأطفال والباطنة والأنف والأذن والعظام والجراحة والرمد. فضلا عن الأسنان والقلب والجلدية. بالإضافة إلى خدمات الأشعة والتحاليل”.

وأضافت الوزارة أن المحافظات المقرر إجراء القوافل بها تشمل محافظات القاهرة-البحيرة-مطروح-دمياط-المنوفية-الغربية-أسوان-قنا-بني سويف-سوهاج.

يذكر أن مبادرة “حياة كريمة” تقدم خدمات طبية وعلاجية للمواطنين بالمجان. على أن تجرى إحالة الحالات التي تتطلب الرعاية إلى المستشفيات.

الغرف التجارية: 7700 منفذ لـ”أهلا رمضان”.. وتوفير معارض على مدار العام

قال المهندس عادل عبد العزيز -العضو المنتدب للشركة العامة لتجارة الجملة- إن معارض أهلا رمضان وصل عددها إلى أكثر من 180 معرضا على مستوى الجمهورية. وهناك توجيهات بمضاعفة الكميات المعروضة تلبية لاحتياجات البيت المصري.

معرض أهلا رمضان-ازي الحال
معرض أهلا رمضان-ازي الحال

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “من مصر” مع الإعلامى عمر خليل: تم افتتاح هذه المعارض 15 مارس. وستستمر حتى 15 رمضان أو إلى آخر الشهر. وتصل التخفيضات لـ25%. ما يوضح التعاون الوثيق بين التموين والتجارة الداخلية واتحاد الغرف التجارية. وأرقام المبيعات أوضحت الإقبال الجماهيري الكبير على المعارض. ويعرض تقرير يومي بالأرقام الفعلية للمبيعات بالمعارض يوميا والتي تؤكد زيادة المبيعات بشكل يومي.

وقال الدكتور علاء عز -أمين عام اتحاد الغرف التجارية: كان هناك توجيه من رئاسة الجمهورية وخلية نحل من مجلس الوزراء والمحافظين والتموين. كنا نقوم بإنشاء معرض في كل محافظة حاليا في كل محافظة نحو 9 معارض. واستطعنا أن نصل إلى أكثر 7700 منفذ على مستوى الجمهورية ما بين “أهلا رمضان” وأكثر من 200 فرع للسلاسل التجارية أركان لأهلا رمضان. وذلك بأسعار مخفضة. كما أن هناك مبادرات من وزارة الداخلية والدفاع والتموين. ويتكامل مع أكثر من 200 قافلة تجوب القرى والنجوع. وسيتم مد المعرض الرئيسي لأسبوع إضافي. وإن شاء الله ستقوم التنمية المحلية بتخصيص أماكن لتستمر هذه المعارض طوال العام.