تأتي التطورات اليومية في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا لتجعل العالم أقرب إلى شفا حرب نووية اليوم أكثر من أي وقت مضى. حيث لم تعرف الكتلتان -الشرقية والغربية- هذا التوتر الذي يرفع حاجة الاستعداد النووي منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962. حتى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، صرّح لممثلي وسائل الإعلام مؤخرًا أن “احتمال نشوب صراع نووي، الذي لم يكن من الممكن تصوره في يوم من الأيام، عاد الآن إلى عالم الاحتمال”.

بدا ذلك في إشارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للنظر في الخيار النووي. في أواخر فبراير/شباط. عندما رفع مستوى استعداد قوة الرد النووي الروسية. مشيرًا إلى أن التدخل الغربي في الحرب الجارية في أوكرانيا سيؤدي إلى “عواقب أكبر مما واجهته في التاريخ”. حتى تعهد روسيا الأخير بعدم استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا. لم يفعل شيئًا يذكر لتهدئة المخاوف بشأن الاستخدام المحتمل للمواد النووية التكتيكية.

يعمل الخبراء في جميع أنحاء الغرب لوضع تهديدات بوتين -الضمنية والصريحة على حد سواء- في سياق استراتيجي وسياسي من أجل قياس إمكانية حدوث تصعيد يؤدي إلى حرب نووية. آخرون لا يزالون يركزون على تحليلهم بشكل أضيق -ربما أكثر واقعية- حول ما تعنيه التهديدات النووية القوية للانخراط الدولي المشحون مع روسيا. وما إذا كان من المرجح أن يصرح بوتين باستخدام أي أسلحة نووية على الإطلاق.

على الجانب الرقمي، ركز خبراء الصراعات السيبرانية انتباههم على الجوانب غير النووية للتكتيكات المستخدمة في الحرب. توقعوا أن “الحرب الخاطفة الإلكترونية” التي توقعها العديد من النقاد كانت غير مرجحة. مشيرين إلى أنه -عكس الصور الشائعة- تؤدي الأدوات الإلكترونية في الواقع إلى زيادة ساحة المعركة.

اقرأ أيضًا: هل يستغل الغرب “هجرة العقول” الروسية المتدفقة غربًا؟

NC3 .. الحقيبة الأكثر خطورة

يشير المنطق المتضارب للحرب الإلكترونية والنووية -عند النظر إليها في سياق الأزمة الحالية- إلى أسباب حقيقية تدعو إلى القلق بشأن إمكانية حدوث تصعيد نووي باستخدام الإنترنت. حيث يمكن أن يأخذ التصعيد النووي نفسه عددًا من الأشكال، بدءًا من تصعيد الخطاب، أو التعبئة التصعيدية، إلى الاستخدام الفعلي لسلاح نووي.

حتى تفكك الاتحاد السوفيتي، كان نظام NC3 وهو نظام “القيادة والتحكم والتعاون النووي” المعمول به في العديد من الدول. مبنيًا على مبدأ إطلاق السلاح النووي عند حدوث إنذار. حيث يحصل نظام القيادة الروسي على سلطة إطلاق الأسلحة النووية في غضون 10 دقائق من خلال الرئيس أو وزير الدفاع أو رئيس هيئة الأركان العامة، عبر حقيبة شيجيت النووية، التي تلازم الرئيس أينما ذهب والتي ظهرت في أكثر من مناسبة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

عرضت قناة “زفيزدا” الروسية الحقيبة، حيث أوضح مقدم البرنامج أليكسي يجوروف أن أحد المكونات هو بطاقة فردية. وأنها أحد المفاتيح التي يتم إدخالها في النظام. ويتضمن الجهاز صفا من الأرقام المنظمة بشكل عرضي وسط الحقيبة، بالإضافة إلى 4 أزرار كبيرة تحت صف الأرقام. حيث إن الزر الأبيض هو زر الإطلاق، الأمر الذي يعد غريبا. إذ يكون زر الإطلاق في معظم الأحيان أحمر اللون.

كما تتضمن الحقيبة نظاما ثلاثي المفاتيح، مخصصًا لبوتين، واثنين هما وزير الدفاع سيرجي شويجو، ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف. وتقع السيطرة الفعلية على أكواد التفعيل والإطلاق على عاتق الجيش، ولدى هيئة الأركان العامة للجيش الروسي إمكانية الوصول المباشر إلى هذه الرموز. ويمكنها شن هجوم صاروخي بإذن من السلطات السياسية أو بدونها.

كيف يتم تفعيل أنظمة NC3؟

وفق المعلن عنه لدى هيئة الأركان العامة الروسية. هناك طريقتان لإطلاق الأسلحة النووية. الأولى تجري وفق النمط الأمريكي، حيث يتم إرسال رموز تفويض التفعيل والإطلاق -التي تحتفظ بها هيئة الأركان في مراكز قيادتها- مباشرة إلى قادة الأسلحة، الذين سينفذون إجراءات الإطلاق. وقد أظهرت أطقم الغواصات التي تحمل صواريخ نووية القدرة على إطلاقها في غضون 9 إلى 15 دقيقة بعد استلام الطلب.

أما الطريقة الثانية، فيمكن لهيئة الأركان العامة توجيه عمليات إطلاق الصواريخ مباشرة. سواء من مراكز القيادة في محيط موسكو، أو منشآت بديلة في تشيخوف وبينزا وأماكن أخرى. وهو إطلاق عن بُعد لصواريخ استراتيجية- أرضية، من شأنها تجاوز سلسلة القيادة الأدنى، وأطقم إطلاق الصواريخ.

عقب تفكك الاتحاد السوفيتي، أشارت تقارير إلى أن نظام الإنذار المبكر الروسي يُعانى. حيث حدث تدهور في النظام منذ نهاية الحرب الباردة، سواء في عدد الأقمار الصناعية، أو الأقمار الصناعية في المدار، أو في الرادارات العاملة. حيث لم يتبق سوى أربعة أقمار صناعية، من أكثر من اثني عشر قمرا، كانت تراقب العالم بأجهزة استشعارها.

تجلى ذلك في الأعطال التي عانى منها نظام القيادة والتحكم الروسي في 25 يناير/تشرين الثاني 1995. عندما أدى إطلاق صاروخ رصد جوي نرويجي إلى تنشيط الحقائب النووية لدى الرئيس بوريس يلتسين. ووزير دفاعه -آنذاك- بافل جراتشيف، ورئيس هيئة الأركان العامة ميخائيل كوليسنيكوف.

خلال هذا العطل الكبير، اعتقد الروس -بالخطأً لبضع دقائق- أن صاروخ الرصد الجوي العلمي كان في الواقع صاروخا أطلق من غواصة أمريكية باتجاههم. ولأول مرة على الإطلاق، بدأ نظام القيادة النووية العد التنازلي لقرار الإطلاق، وبدأ الرئيس يلتسين ومستشاروه النوويون مؤتمرا طارئا عبر الهاتف. حيث وراقب الرئيس الروسي وحاملي الحقائب السوداء تحليق الصاروخ على شاشاتهم. وتم إرسال إشارة إلى القوات الاستراتيجية الروسية لزيادة جاهزيتها القتالية.

لكن، بعد حوالي ثماني دقائق -قبل دقيقتين من الموعد النهائي لاتخاذ قرار الرد- أدرك الروس خطأهم. تم إلغاء أوامر التفعيل النووي، وتجاهل المسؤولون الروس -في وقت لاحق- الأسئلة المتعلقة بالحادثة، قائلين إنها مبالغات من الغرب.

اقرأ أيضا: تفاصيل الحرب “السيبرانية” بين روسيا والغرب

هل تؤثر العمليات السيبرانية على أنظمة NC3 النووية؟

في يناير/تشرين الثاني 1997، كتب وزير الدفاع إيجور روديونوف رسالة أثارت قلق يلتسين. قال فيها إن أنظمة القيادة والتحكم للقوات النووية الروسية -بما في ذلك المخابئ الموجودة تحت الأرض ونظام الإنذار المبكر- تتداعى. وأضاف: لا أحد يستطيع اليوم ضمان موثوقية أنظمة التحكم لدينا. قد تصل روسيا قريباً إلى الحد الذي لا يمكن بعدها السيطرة على صواريخها وأنظمتها النووية”.

رغم التحديثات التي جرت في الأنظمة العسكرية الروسية على مدار 22 عامًا من رئاسة بوتين. ورغم الاعتراف الدولي بالسيادة الروسية في مجالات الاختراق الالكتروني. والتي تجلت في اختراق الانتخابات الأمريكية وتدمير الأنظمة الأوكرانية في بداية الحرب. فإن العملية التي تؤثر على أنظمة NC3 -التي تشكل أساس قوات الردع النووي- يمكن أن تكون محاولة فعلية للتدخل في القدرة الرادعة للدولة.

تتألف أنظمة NC3 أساسًا من شبكات أجهزة الاستشعار الاستخباراتية، وأنظمة الاتصالات. وغيرها من أصول الإنذار المبكر وآليات التحكم في الأسلحة. لذلك، يرى كريستوفر وايت، أستاذ الأمن الداخلي والاستعداد للطوارئ بجامعة فيرجينيا كومنولث. أنه عن طريق تعطيل أو الاستيلاء على عنصر من نظام قيادتها. يمكن أن ينظر الطرف المستهدف إلى ذلك على أنه مقدمة لتوجيه ضربة استباقية. ولكن يمكن أيضًا أن يكون شيئًا بسيطًا -مثل المسبار الاستكشافي- لا يهدف إلى تخريب وظائف النظام.

يقول: قد يكون من الصعب التمييز بين هذه الهجمات المختلفة والمنظور الدفاعي. وبالتالي، فإن سوء التفسير ممكن تمامًا.

يحذر وايت من أنه في حين أن دولًا مثل روسيا والولايات المتحدة استجابت تاريخيًا بحذر للاستفزازات النووية. فإن عدم اليقين الناجم عن الأزمة الحالية قد يقلل من هذا الميل. يشبر إلى أنه يمكن أن يشجع أوجه عدم اليقين هذه أيضًا القادة الروس، القادرين على إعطاء وزن أقل لمشكلة الإسناد الإلكتروني، أي الصعوبة الكامنة في تحديد الطرف المسؤول عن الهجوم السيبراني الذي -حتى في ظل الظروف العادية- يعقد الجهود لتنظيم الاستجابة المناسبة.

ضعف أنظمة NC3

لاحظ خبراء أن نقاط ضعف NC3 منتشرة وواضحة جدًا في بعض الأحيان. يشير وايت إلى أنه ليس هناك شك في إمكانية جعل قدرات الضربة الأمريكية أو الروسية تعمل بفعالية في حالة نشوب حرب نووية. لكن، اعتماد كلا الجانبين على مزيج من التقنيات الجديدة والقديمة لتنسيق جهاز كشف وتحليل وضرب معقد للأسلحة النووية. يضمن فعليًا حدوث أخطاء في كيفية عمل هذه الأنظمة ككل.

يضرب أستاذ الأمن الداخلي والاستعداد للطوارئ بجامعة فيرجينيا كومنولث أمثلة على ذلك الخلل. فقدت القوات الأمريكية الاتصال بأنظمة الإطلاق لساعات بسبب خلل في الدوائر. وفي أوقات أخرى، تم اكتشاف عمليات إطلاق زائفة، لأن المشغلين أساءوا التعامل مع الآلات القديمة.

يقول: من الواضح أن احتمال تعرض أنظمة NC3 -لأي من الجانبين- لشكل من أشكال التعاملات السيبرانية، واحتمال أن يعتقد أي من الجانبين خطأً أنه يتم استهداف NC3 من قبل العمليات السيبرانية الأجنبية العدائية. مما يؤدي بوضوح إلى احتمال وقوع حدث نووي عبر الإنترنت. حيث تؤدي الإجراءات الوقائية ضد NC3 مباشرة إلى تصعيد عسكري قسري أو حقيقي.

يؤكد وايت أن القوى النووية والسيبرانية هي قطبية متناقضة فيما يتعلق بخصائصها التشغيلية.  حيث يعتمد الأول على الإشارات المفتوحة “لتحذير” الخصوم من العواقب المحتملة من أجل توليد تأثير رادع. لكن عادة ما يعتمد الأخير على السرية، ويستغل عنصر المفاجأة لتجنب إعطاء الخصم الفرصة لتحسين دفاعاته.

يؤدي الجمع بين الاثنين إلى مشاكل غير عادية، حيث قد تكون سياسة “حافة الهاوية القسرية” التي تظهر عادةً في المسابقات النووية غائبة. حيث يحاول أحد الجانبين استخدام الأدوات الإلكترونية لتحييد NC3 للطرف الآخر. الأهم من ذلك -مع وجود الإنترنت في هذا المزيج- من المحتمل أيضًا أن يلاحظ الجانب الذي يكتشف النشاط السيبراني الذي يستهدف NC3 أن محاولة الاختراق تمت في الخفاء. مما يخلق شكوكًا جديدة حول كيفية الرد على مثل هذا الهجوم.

اقرأ أيضا: مكاسب قياسية لمستثمري السلاح ببورصة أمريكا منذ الحرب الروسية  

هجمات سيبرانية محتملة

بالإضافة إلى نقاط الضعف المحتملة لأنظمة NC3، فإن الديناميكيات السياسية المعروضة حاليًا في موسكو تشير إلى أن بوتين معزول ويعتمد على المعلومات الاستخبارية المسيّسة التي قوضت بشكل فعال عملية صنع القرار. ما يعقد اللعبة النووية. وبالنظر إلى التقييمات الاستخباراتية الصعبة، والقرارات التي ستضع حاجة إلى قيام أي حكومة تحاول التوفيق بين المنطق السيبراني والنووي في الوقت الفعلي، فإن هذا “مثير للقلق على أقل تقدير”، وفق وايت.

في الوقت نفسه، يتطلب التقييم الموضوعي لمخاطر التداخل النووي الذي يتم تمكينه عبر الإنترنت. امتلاك القدرة على تحديد الحلول الوسط المحتملة للبروتوكول NC3. والتخفيف من أي شيء يتم العثور عليه. وهذا يعني اتصالًا قويًا داخل الخدمة ونشرًا للخبرات، لم يتم عرض أي هذين بشكل بارز في موسكو عندما يتعلق الأمر بغزو أوكرانيا.

ويمثل نطاق القوى الإلكترونية المصنفة ضد حكومة بوتين في الأزمة الحالية -أيضًا- مصدرًا محتملاً لمزيد من عدم اليقين الذي يمكن أن ينتج تصعيدًا نوويًا مدفوعًا عبر الإنترنت. فبالإضافة إلى القوات الإلكترونية الأوكرانية، التي تنشط ضد أهداف روسية. استفادت كييف من الدعم الغربي الهائل لعملياتها في الفضاء الإلكتروني. بما في ذلك من عناصر القرصنة، إلى مئات الآلاف من المتطوعين الذين يتم تنسيق جهودهم برعاية الدولة الأوكرانية.

بالإضافة إلى المعدات العسكرية، تتلقى كييف مساعدات غير ميدانية من الدول الأعضاء في الناتو -لا سيما الأقرب جغرافياً- بما في ذلك بولندا وسلوفينيا وجمهورية التشيك. من الواضح أن هناك موقفًا ضيقًا هنا قد ترى فيه القيادة الروسية -في ظل الظروف السياسية الداخلية الحالية- نية غربية محتملة في الأعمال السيبرانية التي تنطوي على NC3 أو الأنظمة ذات الصلة.

ما الذي يجب فعله؟

ذكر تقرير إخباري قبل يوم واحد، أن طائرتين عسكريتين روسيتين مزودتين بأسلحة نووية حلقت في المجال الجوي السويدي لفترة قصيرة للغاية. وقال مصدر سويدي إن تحليق الطائرات العسكرية الروسية كان “عمل ترهيب متعمد”، بحسب ما نقلت  شبكة “4 نيوز” السويدية.

وكانت طائرتين هجوميتين من طراز “سوخوي 24”. ترافقهما طائرتان أخريان من طراز “سوخوي 27” أقلعتا من قاعدة كالينينجراد الجوية، المطلة عبر بحر البلطيق، نحو الأجواء السويدية في 2 مارس/أذار الجاري، أي في خضم الحرب الروسية- الأوكرانية. وقال المصدر إن الطائرتين الهجوميتين كانتا مزودتان بأسلحة نووية، “في خطوة سعى الطيارون الروس لإظهارها”. اتجهتا إلى أجواء جزيرة جوتلاند السويدية في بحر البلطيق، واستغرقت عملية اختراق الأجواء السويدية دقيقة واحدة فقط، وفق التقرير الإخباري.

لذلك، يلفت وايت إلى أن الولايات المتحدة أظهرت بالفعل بعض التفكير الواضح فيما يتعلق بالتهديد المحتمل للتصعيد النووي. وأصدرت تصريحات قوية -غير تصعيدية- لدعم الوضع الرادع الراهن، والتلاعب في الحرب على نطاق واسع بالأزمة المستمرة خلف الأبواب المغلقة. مع ذلك، من الممكن أن يؤدي المزيد من التصعيد من جانب موسكو. سواء من خلال المزيد من الضربات، أو الاستخدام الأقل احتمالًا للأسلحة النووية في مسرح العمليات في أوكرانيا. لدفع إدارة بايدن إلى تشديد خطابها النووي وموقفها من الاستعداد.

إذا حدث ذلك، فمن الأهمية أن يحتفظ حلف الناتو بخطوط تحكم محددة بوضوح على الجهود السيبرانية لدعم أوكرانيا. وجعل خطوط السيطرة هذه شفافة لموسكو قدر الإمكان. بالمثل، يجب على الولايات المتحدة أن تحافظ على جهود إرسال الإشارات متعددة القنوات مع موسكو. فيما يتعلق بالعقبات المتوقعة، التي ستكون بعدها الخيارات النووية مطروحة على الطاولة.

يضيف: قبل كل شيء، يجب أن يكون القادة الغربيون واضحين للغاية بشأن استخدام الإنترنت، وما لا يقصد القيام به في مواجهة الصراع الأوسع. على الصعيدين الخارجي والداخلي. هذا لا يعني فقط الرسائل العامة الشفافة حول الأبعاد الرقمية للنزاع، ولكن أيضًا العناية الشديدة في التخطيط والترخيص للعمليات الإلكترونية بين الحكومات الغربية. وخاصة القوات الإلكترونية المتحالفة مع أوكرانيا.