في نشرته الصباحية “إزي الحال”. يستعرض “مصر 360” العديد من أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية. منها: “التأمين الصحي” يغطي 70 مليون مواطن بالجمهورية، وحملات رقابية مكبرة على الأسواق مع بداية شهر رمضان، و ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة اليوم، ومبادرة كلنا واحد توفر السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة مع بداية رمضان.

الصحة: “التأمين الصحى” يغطي 70 مليون مواطن بالجمهورية دون أى تحمّل

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن نظام التأمين الصحي القديم يغطي أكثر من 70 مليون مواطن مقيمين على أرض مصر.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار إن التأمين الصحى يقدم خدمات مميزة للمواطنين دون أى تحمل. وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي القائم بعمل وزير الصحة أكد أن هناك تطويرا للعديد من المستشفيات وتأهيلها لتقديم خدمات مميزة.

وأشار إلى انطلاق 12 مبادرة لتقديم العديد من الخدمات الطبية لجميع الفئات العمرية بالمجان، مؤكدا أن هذه المبادرات ساهمت في تحسين الصحة العامة للمواطنين، فضلاً عن أهميتها في إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمواطنين، لافتا إلى أن وجود دراسات مستمرة لإطلاق العديد من المبادرات في مختلف التخصصات.

حملات رقابية مكبرة على الأسواق مع بداية شهر رمضان

توجه شرطة التموين اليوم، السبت، حملات رقابية مكبرة على الأسواق، لمراقبتها وضبط الأسعار، ومنع الاحتكار مع بداية شهر رمضان، وذلك بهدف الحفاظ على “قوت المواطنين”، والتصدي لجرائم الجشع والاحتكار.

وكانت وزارة الداخلية حملاتها اليومية وجهت حملات لمتابعة أسعار السلع الإستراتيجية، وضبط قضايا حجب السلع والبيع بأسعار أزيد من السعر الرسمي، وتمكنت خلال 24 ساعة من ضبط (108) قضايا تموينية بمضبوطات قرابة (115) طن مواد غذائية وغير غذائية.

ونجحت الجهود في مجال حجب السلع الإستراتيجية تم ضبط ما يقرب من (55) طن سلع غذائية مختلفة، وفى مجال الإستيلاء على السلع المدعومة تم ضبط ما يقرب من (17) طن (دقيق مدعم – سكر تموين – أسمدة مدعمة) و5400 أسطوانة بوتاجاز.

وأسفرت الجهود فى مجال البيع بأزيد من السعر الرسمى للسلع الغذائية عن ضبط قرابة (12) طن، وفى مجال البيع بأزيد من السعر الرسمى لمواد البناء تم ضبط أكثر من (28) طن أسمنت.

مبادرة كلنا واحد توفر السلع الاستراتيجية بأسعار مخفضة مع بداية رمضان

تستقبل شوادر ومنافذ مبادرة “كلنا واحد”، مع بداية شهر رمضان، المواطنين للحصول على السلع الغذائية مخفضة الأسعار، خاصة السلع الأساسية والاستراتيجية مثل اللحوم والأرز والمكرونة والسمن والزيوت، وغيرها من السلع المتوفرة في الشوادر.

ووفرت الشوادر والمنافذ السلع بأسعار مخفضة للمواطنين قبل شهر رمضان، حيث تتوفر كافة السلع بأسعار مخفضة وفي متناول الجميع على مستوى الجمهورية.

تستهلك مصر 2.6 مليون طن من الأرز سنويًا
تستهلك مصر 2.6 مليون طن من الأرز سنويًا

وعلى جانب آخر، تم الدفع بسيارات متحركة تجوب العديد من المناطق لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، وتم التنسيق مع أصحاب السلاسل التجارية، لتوفير كميات كبيرة من السلع، حيث جاء ذلك استمرارا لثوابت استراتيجية وزارة الداخلية، بإشراف اللواء محمود توفيق، فى تكريس الدور المجتمعى لمنظومة العمل الأمنى من خلال المساهمة فى رفع العبء عن كاهل المواطنين، وذلك بالتنسيق مع كبرى الشركات والموردين، وأصحاب السلاسل التجارية الكبرى لتوفير السلع المختلفة بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، الأمر الذى يضمن توافرها بشكل دائم وبالكميات التى تلبى كافة احتياجات المواطنين، وتكفل الحصول عليها دون حدوث تكدسات، بما يكفل سلامة المواطنين فى ضوء الإجراءات المتبعة للوقاية من انتشار فيروس “كورونا” والحد من تداعياته.

استقبال رمضان بتخفيف «قيود كورونا»

أنهت الحكومة استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك، وقررت عودة إقامة الشعائر الدينية إلى بعض المساجد بعد توقف دام عامين نتيجة أزمة كورونا التى فرضتها الجائحة على مصر والعالم عام 2020، كما تم توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين، إضافة إلى تغيير مواعيد تشغيل وسائل المواصلات العامة، مثل المترو وأتوبيسات النقل العام.

تضمنت القرارات الجديدة: تخفيف إجراءات كورونا، والسماح بفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، وأداء درس العصر، وكذلك خاطرة التراويح بالمساجد الكبرى، والسماح بإقامة موائد الرحمن خلال شهر رمضان. كما قررت وزارة الأوقاف إعادة فتح المساجد اليوم لأداء صلاة التراويح.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال تفقده سير أعمال التطوير العظيمة التى تتم بمسجد الإمام الحسين، إن شعائر صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان يوم 8 إبريل ستقام فى المسجد، وصلاة التراويح فيه اليوم.

وأصدر اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، قرارًا تنفيذيًا بتعديل مواعيد إغلاق المحال والمولات التجارية والمطاعم والكافيهات خلال شهر رمضان وحتى نهاية إجازة عيد الفطر لتكون فى الساعة الثانية صباحًا يوميًا.

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة اليوم

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت ارتفاعا ملحوظا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد، مايل الحرارة على السواحل الغربية، حار على السواحل الشرقية وجنوب سيناء، بارد ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم يشهد أتربة عالقة بالجو على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة، ونشاط رياح أحيانا بالسواحل الشمالية الغربية وجنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم السبت: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 16 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 24 درجة والصغرى 17 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 16 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 16 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 18 درجة، وسانت كاترين العظمى 29 درجات والصغرى 10.