أهم عناوين النشرة

  • استثمارات قطرية في مصر بقيمة خمسة مليارات دولار
  • صندوق النقد يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي
  • الدولار في طريقه لفقدان مكانته.. اتفاق السعودية والصين يوجه ضربة جديدة للعملة الأمريكية
  • الحرب الروسية تنعش أسهم شركات السلاح بأمريكا
  • خمسة مليارات دولار وديعة سعودية بالبنك المركزي.. و10 مليارات دولار استثمارات
  • غلق خمسة فنادق ومنتجعات سياحية بمدينة مرسى علم بسبب السائحين الأوكرانيين
  • مصر تدخل على خط القمح الهندي.. ووفد رسمي يبدأ التفاوض
  • البنوك تجمع 303 مليارات جنيه من شهادات الـ 18% في 9 أيام

 

الأخبار في سطور

1- اتفقت قطر مع الحكومة المصرية على استثمارات وشراكات بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، وتعد هذه الاستثمارات أول دعم اقتصادي قوي من قطر إلى الحكومة المصرية منذ إنهاء الخلافات وعودة العلاقات الرسمية في يناير 2021 (المصدر مجلس الوزراء) .

2- حددت وزارة الآثار مواعيد عمل المطاعم والكافتيريات المرخصة سياحياً خلال شهر رمضان المبارك، على أن تكون مواعيد فتحها يومياً من الساعة الخامسة صباحاً وتُغلق الساعة الثانية صباحاً، وحتى نهاية إجازة عيد الفطر المبارك (بيان لوزارة السياحة) .

3- قال صندوق النقد الدولي إنه سيخفض توقعاته للنمو العالمي في أبريل، بسبب الاضطرابات المستمرة في الإمدادات، مشيرا إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية تخلق صدمة معاكسة للنشاط الاقتصادي، وأكدت النائب الأول للمدير العام في الصندوق جيتا جوبينا، إن انخفاض صادرات أوكرانيا وروسيا من الحبوب والمواد الغذائية الأساسية قد يعني ارتفاع معدلات التضخم وزيادة معدلات الجوع، لاسيما بأفريقيا، الأمر الذي قد يؤدي لاضطرابات اجتماعية(وكالات الأنباء) .

4- حدد البنك المركزي مواعيد  العمل للقطاع المصرفي خلال شهر رمضان المبارك لعام ٢٠٢٢، وستكون المواعيد بالنسبة للموظفين: من الساعة التاسعة صباحاً إلي الساعة الثانية بعد الظهر، وبالنسبة للجمهور: من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلي الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.(البنك المركزي المصري)

5- وقَّعت إسرائيل والإمارات اتفاقيتين في مجال تسهيل انتقال المواطنين بين البلدين، وعمليات الشحن، بحسب ميراف ميخائيلي وزيرة النقل الإسرائيلية فإنَّها طرحت مع المسؤولين بالإمارات مشروع شبكة “السلام” للقطارات بين إسرائيل والخليج، تتعلق الاتفاقية الأولى بتراخيص القيادة لمواطني البلدين حتى يتمكّنوا من القيادة بحرية في البلدين. أما الاتفاقية الثانية؛ فتتعلق بالشحن لجعل التجارة أسهل وأكثر ربحاً، ويمكن الوصول إليها من موانئ البلدين بسهولة.(بلومبرج)

6- انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عقد، وهو ما يحقق الهدف الذي حدده ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن خطة رؤية المملكة 2030، سجلت نسبة البطالة بين السعوديين 11% في الربع الأخير من عام 2021، وهو أدنى مستوى منذ نهاية عام 2009، منخفضة من 11.3% في الربع الثالث من العام الماضي، ومقابل 12.6% في الربع الرابع من 2020 ( وكالة الأنباء السعودية واس).

7- أعلنت السعودية عن تقديم 5 مليارات دولار وديعة إلى البنك المركزي المصري، تأكيدًا لتميز الصلات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات وعلى كل المستويات، بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

8- ارتفعت حصيلة بيع شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 18% إلى 303 مليارات جنيه خلال 9 أيام بما يعادل 33.6 مليار جنيه يوميًا، وتجاوزت حصيلة بنك مصر من بيع الشهادات 102 مليار جنيه، بينما زادت حصيلة البنك الأهلي على 200 مليار جنيه.

9- تدرس الحكومة الهندية اقتراحاً من روسيا لاستخدام نظام طوره البنك المركزي الروسي للمدفوعات الثنائية، إذ تعتمد الدولة الآسيوية على روسيا في شراء النفط والأسلحة، وقالت مصادر إن الخطة تتضمن مدفوعات مقومة بالروبل باستخدام نظام الرسائل الخاص الروسي SPFS، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”.

10- قررت وزارة السياحة والآثار غلق خمسة فنادق ومنتجعات سياحية بمدينة مرسى علم بعد أن رفضت الاستجابة لتوجيهات الدولة باستكمال إقامة السائحين العالقين الأوكران فى فنادقهم لحين عودتهم لبلادهم خلال تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية حرصا على سمعة مصر السياحية، وألزمت وزارة السياحة الفنادق فئة الثلاث نجوم باستقبال السائحين الأوكران العالقين مع تقديم ثلاث وجبات ومشروبات خفيفة يوميا وأن صندوق السياحة سوف يتولى تغطية تكاليف الإقامة والوجبات فى فنادق ثلاث نجوم طبقا لآليات الحد الأدنى للأسعار بواقع 10 دولارات للفرد لليلة الواحدة (الشروق).

حركة السوق

 

  • سجل الروبل الروسي أعلى مستوى أمام الدولار في شهر، بعدما وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحكومة بتحويل مدفوعات صادرات الغاز الطبيعي نحو أوروبا والدول غير الصديقة إلى عملة الروبل بدلا من اليورو.  (المزيد(.

 

  • الجنيه المصري يبدأ امتصاص صدمة التعويم ليستقر الدولار بين منطقتي (18.25 و18.35) جنيه، وسط توقعات عدة بنوك استثمار أن يستقر عند السعر العادل عند 17.50 جنيه على المدى المتوسط، مع عودة الأموال الساخنة وتحسن الموارد الدولارية بفضل الاستثمارات الخليجية (متابعة مصر ٣٦٠).

 

  • شهد الذهب أداء متذبذبا على مدار أسبوع، فبعد موجة ارتفاع متأثرة بتعويم الجنيه، تراجعت الأسعار مع هبوط سعر للأوقية في البورصة العالمية، بعد عودة شهية المخاطر للمتداولين مع الإعلان عن جولة مفاوضات جديدة بين روسيا وأوكرانيا، مما يدفعهم للبعد عن الملاذات الآمنة التي في مقدمتها الذهب.

 

  • يتزايد القلق الأمريكي من أن يسرع الغزو الروسي لأوكرانيا زوال النظام المالي الدولي ، ويزيح الدولار الأمريكي من وضعه المتميز، وسط تقارير عن تكثيف الصين والمملكة العربية السعودية المفاوضات لتسعير مبيعات النفط باليوان. . (المزيد)

 

  • سجلت مواد البناء مستوى قياسي على صعيد سنوي، وبلغ الارتفاع في سعر طن الحديد نحو 5500 جنيه في المتوسط تسليم، فحديد عز سجل 19 ألف جنيه في نهاية مارس 2022 مقابل 13700 في نهاية مارس 2021 و”بشاي” الذي بلغ 19 ألفًا مقابل 13300 جنيه في الفترة المقارنة،.. بينما ارتفع الإسمنت على صعيد سنوي  بنسب تتجاوز 40% إذ بلغ مستوى بين 1350 و1380 جنيها في المتوسط مقابل 815 و755 جنيها قبل عام.

 

  •  قفزت أسعار النفط بأكثر من 3% بنهاية الأسبوع  بفعل شح المعروض وتزايد احتمالات فرض عقوبات غربية جديدة ضد روسيا حتى مع عقد موسكو وكييف محادثات سلام، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.07 دولار أو 2.79٪ إلى 113.30 دولار للبرميل، وأدت الحرب إلى اضطراب أسواق السلع الأساسية وزادت التضخم، في وقت كانت الدول تسعى إلى تشجيع النمو الاقتصادي بعد الوباء. كما أدت إلى زيادة التقلبات الشديدة، وقلصت التدفقات التجارية، وضغطت على سوق الطاقة الضيقة، مما وضع النفط في طريقه لتحقيق مكاسب شهرية رابعة، كما توجد تهديدات للطلب العالمي من عودة ظهور فيروس كورونا في الصين، وزيادة التوترات في الشرق الأوسط.

 

  • تتوسع الإمارات فى قبول العملات الرقمية حيث قامت منصة Bybit بنقل المقر الرئيسي من سنغافورة إلى دبي بعدما تلقت الموافقة المبدئية للعمل في دبي لإجراء مجموعة كاملة من أعمال الأصول الافتراضية، مؤكدة أنها ملتزمة تمامًا بدعم الجهود التنظيمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة وتتطلع إلى مشاركة معرفتها وخبراتها ورؤى الصناعة المتعمقة مع جميع أصحاب المصلحة، كما بادرت بعض المدارس الامارتية بقبول دفع المصاريف الدراسية بالعملات الرقمية فأعلنت مدرسة Citizens فى دبي بقبول المصروفات الدراسية بعملتى البيتكوين و الإيثريوم (المزيد).

 

  • قالت مصادر بالحكومة الهندية إن وفدًا من مصر سيزور الهند في الأسبوع الأول من أبريل؛ لتسهيل واردات قمح في إطار مساع لتأمين إمدادات للتغلب على نقص في واحد من أكبر مستوردي القمح في العالم، والهند هي ثاني أكبر منتج للقمح في العالم وبرزت كموًرد رئيسي إلى عدد من الدول التي تجد صعوبة ناتجة عن تعطل الشحنات وزيادة حادة بالأسعار في أعقاب الأزمة في منطقة البحر الأسود، بينما تقول المصادر إن مصر قد تشتري ما يصل إلى 12 مليون طن من القمح الهندي. (رويترز).

 


تحليلات مالية

دخل صندوق ثروة أبوظبي بقوة في صفقات استحواذ بالسوق المصرية. ليضخ نحو ملياري دولار لشراء حصص حكومية في مؤسسات مرتبطة بالقطاعات المصرفية والصناعية وتداول الحاويات، ولم يصدر أي تأكيد رسمي حتى الآن من الشركات التي يعتزم صندوق أبوظبي الاستثمار فيها. ومن بينها البنك التجاري الدولي -صاحب أكبر وزن بالمؤشر الرئيسي بالبورصة المصرية.

الشركات الأخرى التي يعتزم صندوق ثروة أبو ظبي الدخول فيها هي: “فوري” و “أبو قير للأسمدة” والصناعات الكيماوية، بالإضافة إلى شركة مصر لإنتاج الأسمدة وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، ومن الملاحظ أن الاستثمارات الإماراتية كلها موجهة نحو المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية. خاصة “البنك التجاري الدولي. مصر”، الذي يعادل وحده 35.02% من المؤشر الرئيس للبورصة “إيجي إكس 30”، فضلا عن “أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية” بنسبة 5.61%، و”فوري” لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية التي تحتل 5.91% من المؤشر (المزيد) .

صفقات

  •  أبرمت شركة “قطر للطاقة” اتفاقية تستحوذ بموجبها على حصة قائمة من “إكسون موبيل”في منطقة استكشاف بحرية قبالة سواحل مصر، وبموجب شروط الاتفاقية، التي تخضع للموافقات من قبل الحكومة المصرية، ستمتلك شركة قطر للطاقة 40% من حصة المقاول في منطقة شمال مراقيا البحرية في البحر الأبيض المتوسط​​، في حين أن شركة تابعة لإكسون موبيل (المشغل) ستحتفظ بنسبة 60% المتبقية، وفق بيان من “قطر للطاقة” نشرته على موقعها الإلكتروني.

 

  • يكتنف الغموض، حاليا، ملف طرح بنك القاهرة في البورصة المصرية، خاصة مع انباء تتردد في السوق عن وحود صفقة خليجية لشراء البنك ما يعني البيع لمساهم رئيسي، وتجنبه طرح شهادات الـ 18% مثل بنكي الأهلي ومصر.

 

  • رفع بنك مصر، ثاني أكبر البنوك الحكومية، حصته في شركة فوري، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية بمصر، إلى نحو 16%، بعدما قام بشراء 8.85% من أسهم الشركة في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.47 مليار جنيه، لتبلغ نسبة مساهمة البنك في الشركة قبل الصفقة 6.9%، ارتفعت إلى 15.7% بعد شراء نحو 151 مليون سهم بسعر 9.75 جنيه للسهم، كما اشترى البنك الأهلي 6% من أسهم شركة فوري، بقيمة مليار جنيه (حوالي 55 مليون دولار) بسعر 10.25 جنيه للسهم، ليرفع حصته إلى 12.25% ليصبح ثاني أكبر مساهم بعد بنك مصر (متابعة + الشرق بلومبرج).

 

  • التوقيع على اتفاقية بين مصر والسعودية بشأن استثمار “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” في مصر.. تهدف الاتفاقية الموقعة إلى تشجيع ودعم “صندوق الاستثمارات العامة السعودي” للاستثمار في مصر، ومساهمته في تحقيق المستهدفات المصرية في جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة في الاقتصاد المصري، بينما أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن الفترة المقبلة ستشهد اتخاذ إجراءات سريعة لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار، بالتعاون بين “صندوق مصر السيادي” و “صندوق الاستثمارات العامة السعودي”. ( بيان لمجلس الوزراء).

 

  • أعلنت شركة “جون مينزيس” البريطانية عن قبولها عرضا بقيمة 571 مليون جنيه إسترليني من الشركة الكويتية “أجيليتي للمخازن العمومية” للاستحواذ عليها، وأشار الجانبان إلى احتمال إتمام الاتفاق قبل شهر من الآن، حيث قبل الرؤساء في “جون مينزيس” عرض الاستحواذ من الشركة الكويتية، مقابل 571 جنيه إسترليني (حوالي 749 مليون دولار)، بعد رفض 3 عروض سابقة. وقالت الشركة، التي تتخذ من إدنبرة مقرا لها، وتقدم خدمات تتراوح بين الشحن والأمتعة وحتى تسجيل وصول الركاب وإزالة الجليد وإعادة التزود بالوقود، إنها وافقت على شروط الصفقة.

 

  • أحد المستثمرين الكبار في بنك باركليز قام ببيع حصة في البنك تصل قيمتها إلى مليار و200 مليون دولار،  بينما تحدثت وكالة “بلومبرغ”  نية ثلاثة من كبار المساهمين في البنك بيع حصص، وهم هيئة قطر للاستثمار بالإضافة إلى VANGUARD و BLACKROCK، وذكرت الوكالة أنه تم تعيين مجموعة غولدمان ساكس لترتيب بناء الأوامر.

لغة الأرقام  

دخلت مصر مفاوضات جديدة مع صندوق النقد الدولي من أجل برنامج جديد. تقول الحكومة إنه يساند خطط الإصلاح الاقتصادي الوطني الشامل، بينما يتحدث الصندوق عن أنه تخفيف لتأثير الصدمة على الاقتصاد المصري.. العلاقة بين الحكومة الحالية والصندوق بدأت عام 2016، عبر برنامجين. أولهما أساسي استهدف الإصلاح الاقتصادي وانتهى في عامَ.. للتفاصيل

 

بورصات 

  • منذ حشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية في فبراير الماضي،  نمت أسهم شركة لوكهيد مارتن بنسبة 35٪ وشركة نورث روب جرومان 27٪ ورايثيون تكنولوجيز 14.5٪، وكلها تنشط في الصناعات العسكرية وبعضها مورد لأنظمة استهداف الدبابات في أوكرانيا حاليا، وحقق المستثمرون الأمريكيون، الذين يحملون أسهم في تلك الشركات، مكاسب بقيمة 48.6 مليار دولار في 32 سهمًا رئيسيًا للدفاع والفضاء وفقًا لتحليل المستثمر للأعمال اليومية للبيانات من ستاندرد آند بورز جلوبال (مصر 360).
  • بورصة مسقط تقرر إتاحة تملك الأجانب الشركات لنسبة 100% يعتمد على نوعية نسبة التملك وحسب إقرارها في كل شركة، وقال محللون إن القرار استراتيجي للبورصة ويدعمها في المستقبل، موضحين أن معامل إشراك المستثمر الأجنبي الذي يحدد إدراج السوق في المؤشرات العالمية، بالتالي رفع النسبة إلى 100% سيدعم القيمة السوقية للبورصة.
  • أغلقت البورصات الرئيسية بمنطقة الخليج على انخفاض أسبوعي مقتفية أثر فتور المعنويات في الأسواق العالمية، في حين واصل المستثمرون ضخ الأموال في دبي بعد أن رفعت هيئة كهرباء ومياه دبي حجم طرحها العام الأولي وجاءت الإغلاقات كتالي: السعودية.. انخفض المؤشر 0.5%، عند 13038 نقطة، أبوظبي.. هبط المؤشر 0.6%، عند 9846 نقطة، دبي.. صعد المؤشر 0.4%، إلى 3527 نقطة، قطر.. نزل المؤشر 0.6%، إلى 13557 نقطةـ  والبحرين.. انخفض المؤشر 0.8%، إلى 2062 نقطة، وعُمان.. صعد المؤشر 0.2%، إلى 4203 نقطة، الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2%، إلى 9050 نقطة.
  • قال الدكتور محمد فريد رئيس البورصة، إن البيئة التشريعية في مصر حاليا والقواعد المنظمة باتت جاهزة لاستقبال الشركات التي تؤسس بغرض الاستحواذ، وذلك كخطوة مهمة تأتي استجابة للمتغيرات السريعة في نماذج أعمال الشركات الناشئة والتي تختلف عن الشركات التقليدية، وهي خطوة من شأنها أن تفتح آفاقًا جديدة للشركات الناشئة التي تتمتع بفرص نمو قوية للتوسع من خلال سوق المال وزيادة حجم أعمالها ومساهمة أكبر في نمو الاقتصاد المصري.

 

إنفوجراف

«مجلس الوزراء» يرصد خطة مواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

 

 

توك شو

 

  • توقع طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن تشهد الفترة القادمة زيادة في أسعار العقار بنسب تتراوح بين 15% و20% بسبب الأزمة العالمية الحالية، لافتا إلى أن كل الشركات تعمل حاليا على إعادة التسعير الفترة الحالية (مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع على قناة أون تي في)٠

 

  • طالب سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، بإضافة مدد زمنية تتراوح بين 3 و6 أشهر للمقاولين بالمشاريع القومية على غرار قرار إضافة مدد زمنية للمقاولين بمشاريع مبادرة حياة كريمة، وذلك بسبب ارتفاع الحديد والأسمنت وتعويم الجنيه (مداخلة هاتفية ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع على قناة أون تي في)٠

 

  • قال الدكتور طارق عوض المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات إن الموقع الالكترونى للمبادرة يتعامل حالياً مع 38 ألف طلب تنطبق عليهم شروط المبادرة والآن يقومون بإتمام إجراءاتهم لتسلم السيارات الجديدة وإحلال مركباتهم القديمة التى مر عليها 20 عاماً. (برنامج “كلمة أخيرة” الذى تقدمه الاعلامية لميس الحديدى على شاشة ON)

 

  • قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن مصر لديها وفرة فى السلع الاستراتيجية، ولكن موجة الغلاء تتعرض لها جميع دول العالم، وليس مصر فقط، مؤكدا حدوث انخفاض بنحو 5 جنيهات في أسعار الدواجن (برنامج “8 الصبح” المُذاع على فضائية “دي إم سي”.

 

  • أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، عدم شعور المصريين خلال العامين الماضيين في أزمة كورونا بأي نقص في الأدوية أو المستلزمات أو الأجهزة الطبية، مفيدا بأن لدينا في مصر 152 شركة دواء منتجين للأدوية، مضيفا أن شركات الأدوية في مصر تسعى على إنتاج الغالبية العظمى من الأدوية التي تحتاجها مصر، موضحا أن هيئة الدواء المصرية منوط بها متابعة توفير هذه الأدوية في الصيدليات والمستشفيات. (برنامج “حديث القاهرة” مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض).