في نشرة “الخليج في أسبوع”. يرصد “مصر 360” للقارئ عدد من أبرز العناوين والأنشطة في دول الخليج العربي خلال الأسبوع المنصرم. منها: ترحيب عربي بإعلان الهدنة في اليمن. وتنظيم مؤتمر سنوي لمرصد حقوق الإنسان في الدول العربية. والسعودية وجيبوتي تعززان التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي. والاستخبارات العراقية تعتقل إرهابيين أثناء محاولتهما دخول الأنبار.

 

الدول العربية ترحب بإعلان الهدنة في اليمن

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس جروندبيرج، أمس الجمعة. عن توصل الأطراف اليمنية إلى اتفاق هدنة لمدة شهرين، تبدأ مع حلول شهر رمضان. وقال إنه يأمل في تجديد الهدنة بعد شهرين. وتقضي الهدنة وقف جميع العمليات العسكرية والجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده اعتبارا من الساعة السابعة من مساء اليوم السبت. وسيسمح لشحنات الوقود أن تصل إلى ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن. واستئناف رحلات الركاب من مطار العاصمة صنعاء لوجهات محددة سلفا في المنطقة.

ورحبت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي بإعلان الهدنة. وصرح المتحدث الرسمي باسم “تحالف دعم الشرعية في اليمن”، العميد الركن تركي المالكي. بأن قيادة القوات المشتركة للتحالف ترحب بإعلان بدء هدنة. يتم من خلالها وقف كافة أشكال العمليات العسكرية بالداخل اليمني وعلى الحدود السعودية – اليمنية. وبحسب الترتيبات التفصيلية والمعلنة من المبعوث الخاص وبرعاية الأمم المتحدة. لتوفير البيئة والأرضية المناسبة لخفض التصعيد. والوصول إلى تسوية سياسية للنزاع بين الأطراف اليمنية وتحقيق السلام الشامل.

كما رحبت مصر بالإعلان. حيث عبر بيان للخارجية المصرية عن تطلع القاهرة إلى أن تُسهم الهدنة في دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة اليمنية. ودعم مبادرات الحل السياسي، بما في ذلك المشاورات الحالية التي تستضيفها الرياض، استنادًا إلى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل. وبما يحفظ وحدة اليمن واستقلاله ويصون مقدرات الشعب اليمني الشقيق وتطلعه نحو الأمن والاستقرار والرخاء.

وأكّد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية، السفير هيثم أبو الفول. أن الأردن يدعم جهود ومساعي الأمم المتحدة لحلّ الأزمة اليمنية، ويؤكد على ضرورة التوصل إلى حلٍ سياسيٍ يستند إلى المرجعيات المعتمدة المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

المرصد العربي لحقوق الإنسان يعلن تنظيم مؤتمر سنوي في الدول العربية

أعلن المرصد العربي لحقوق الإنسان، التابع للبرلمان العربي. عن تنظيم مؤتمر سنوي موسع بشأن حقوق الإنسان في الدول العربية، ينطلق خلال الربع الأول من عام 2023. وذلك خلال الاجتماع الخامس للمرصد العربي لحقوق الإنسان. الذي بدأ أمس في القاهرة، برئاسة رئيس البرلمان العربي ورئيس مجلس أمناء المرصد عادل العسومي، ويستمر على مدى يومين.

وجرى خلال الاجتماع استكمال الهيكل المؤسسي للمرصد بانتخاب الدكتور مفيد شهاب نائبًا لرئيس مجلس الأمناء. وتشكيل لجانه النوعية الأربع، إضافة إلى مناقشة بناء العلاقات المؤسسية. مع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية.

ووافق مجلس أمناء المرصد، خلال الاجتماع، على إطلاق المؤشر العربي لحقوق الإنسان. والذي يضع مجموعة من المؤشرات العلمية الصحيحة لقياس التطورات في حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي. حتى تكون أداة فاعلة في عملية دفع المنظومة الحقوقية، ورصد التطورات الإيجابية في الدول العربية. مما يسهم في دعم ملف حقوق الإنسان في الوطن العربي.

السعودية وجيبوتي تعززان التعاون في مجال الاقتصاد الرقمي

التقى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، المهندس عبدالله بن عامر السواحة. بوزيرة الدولة المكلفة بالاقتصاد الرقمي والابتكار بجمهورية جيبوتي مريم حمدو على. جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الاقتصاد الرقمي. كما اطلع الوفد الجيبوتي على تجربة السعودية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ومجالَي الحكومة الرقمية والأمن السيبراني.

حضر اللقاء سفير جمهورية جيبوتي عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة ضياء الدين بامخرمة، ومحافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان، والأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي ديمة اليحيى.

الإمارات تؤيد إعادة تشكيل البعثة الأممية في الصومال

أكدت دولة الإمارات، التي تشغل حاليا رئاسة مجلس الأمن. تأييدها لاعتماد المجلس قرارا بالإجماع، بشأن إعادة تشكيل بعثة جديدة لحفظ السلام بالصومال تابعة للاتحاد الأفريقي، بحيث تركز على دعم وتمكين عملية الانتقال الأمني في الصومال.

وتحلّ القوة الجديدة -التي تتلخص مهمتها في مكافحة حركة “الشباب” الإرهابية، وأُطلق عليها اسم “أتميس”. بدلًا من القوة الحالية “أميصوم” -مهمة الاتحاد الأفريقي في الصومال- ووفقا للقرار، ستُنفّذ خطة خفض أعداد قوات “أتميس” على أربع مراحل حتى مغادرة جميع الموظفين في نهاية عام 2024.

وزير الخارجية البحريني يلتقي السفير الأمريكي

التقى وزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني. سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى مملكة البحرين ستيفن بوندي. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

جرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة التي تربط بين البلدين والشعبين. وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما في مختلف المجالات، وفرص تطوير التعاون الثنائي إلى آفاق أشمل خدمةً للمصالح المشتركة، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الاستخبارات العراقية تعتقل إرهابيين أثناء محاولتهما دخول الأنبار

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، القبض على إرهابيين اثنين أثناء محاولتهما دخول محافظة الأنبار. أمس الجمعة. وذكرت، في بيان أوردته قناة “السومرية نيوز”. أنه في عمليتين منفصلتين نفذتا “وفقا لمعلومات دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة العاشرة”. أكدت محاولة إرهابيين اثنين للدخول إلى قضاء الفلوجة بالأنبار.

وأضاف البيان أنه بالتنسيق مع استخبارات الفوج الثاني لواء المشاة 40 وقوة من الفوج. تم نصب كمين محكم لهما في إحدى مدخل الفلوجة، وتم إلقاء القبض عليهما. وهما من المطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب، مشيرا إلى أن الإرهابيين جرى تسليمهما الى جهة الطلب بعد إكمال الإجراءات اللازمة بحقهما.