يُثير مستقبل الشباب في الشرق الأوسط الكثير من التساؤلات لدى الباحثين والمهتمين في الغرب. خاصة في ظل قيام الكثيرين بإفساح المجال لتعميمات غير دقيقة. مثل تصنيف الشباب كفئة متميزة سياسياً محفوف بالغموض. كما أنه من الصعب جدًا التعميم عبر هذه المنطقة ذات التنوع هائل. فلا يُمكن قياس الشباب المصري مثل اللبناني أو الخليجي أو المغربي. كل من هؤلاء حالة خاصة، حتى في وجود العوامل المشتركة. مثل الدين أو اللغة.

في مقاله المنشور على Valdai Discussion Club. يشير المخرج البريطاني جون بيل، إلى أن هناك اتجاهان وديناميكيتان رئيسيتان تستحقان دراستها عن كثب. لأنها -حسب رؤيته- تؤثر على طبيعة المجتمع في الشرق الأوسط في المستقبل. أهمهما هو أن الشباب يميلون إلى الانجذاب إلى الجماعات السياسية الراديكالية والتطرف العنيف. يرى أن هذا يعتمد جزئيًا على الحقائق الاجتماعية والبيولوجية.

يلفت بيل إلى المقولة الشهيرة للفيلسوف البريطاني الشهير ألفريد نورث وايتهيد “لا توجد حقائق كاملة سوى أنصاف الحقائق. من يأخذ أنصاف الحقائق على أنها حقائق كاملة يلعب دور الشيطان”. حيث يجب دراسة العوامل الاجتماعية والاقتصادية والأسرية لكل مجتمع. خاصة وأن الشباب -كما قال جو هربرت الأستاذ الفخري في علم الأعصاب بجامعة كامبريدج – معرضون بشكل خاص “لأن يصبحوا متعصبين. ويتماثلون بسهولة مع مجموعتهم. ويشكلون روابط وثيقة مع أعضائها الآخرين”.

أكد هربرت أن الشباب دائمًا عرضة لاتباع قائد قوي. يقول: “هذا هو السبب في أن الشباب من الذكور ضعفاء للغاية. ولماذا يتم جذبهم بسهولة من قبل القادة الكاريزماتيين. أو أنماط الحياة التي تعد بالعضوية في مجموعات مقيدة ذات أهداف وقيم محددة بدقة. إنهم يحبون المخاطرة نيابة عن مجموعتهم. وعادة ما يقللون من شأن الخطر الذي تمثله هذه المخاطر”.

اقرأ أيضا: تطلعات الشباب المصري في الجمهورية الثانية

لماذا يميل الشباب إلى العنف أو يرفضوه؟

يفيد تحليل بيل بأن الشباب “صُنع للقتال”. وأنه يمكن توجيه هذا الدافع القوي من خلال أي أيديولوجية قوية. ولا يجب أن يكون التطرف الديني. يقول: في الواقع، على عكس ما يعتقد الكثيرون. ليس الفقر هو الذي يدفع الرجال للانضمام إلى الجماعات المتطرفة. فالعديد منهم من الطبقة الوسطى ومتعلمون جيدًا. إنه احتياجات عاطفية لم تتم تلبيتها أو تمت تلبيتها بشكل سيئ، مثل البحث عن المعنى والانتماء والمكانة.

بشكل حاسم، غالبًا ما يوفر التراث، والهوية، لغة رمزية وخلفية لتحفيز هذه المجموعات على العمل. معظم المنظمات السياسية الناجحة في المنطقة هي أيديولوجية. ولكنها تستند أيضًا إلى الهوية والتقاليد، مثل الصهيونية الدينية، أو الميليشيات الإيرانية. يلفت المخرج البريطاني إلى أن هذا “اختطاف لكل من الدوافع الإنسانية الأساسية والثقافية”. وهو حصاد كبير للقدرة البشرية تجاه تشويه صورة الآخرين. ودور سياسي ضخم يرجح المجتمع في اتجاهات لا تدعمها الأغلبيات بالضرورة.

في دراسة بعنوان “ما العوامل التي تدفع الأفراد إلى رفض التطرف العنيف في اليمن؟”. عمل باحثو مؤسسة RAND على تفسير لماذا يتحول بعض الأشخاص إلى إرهابيين؟ ولماذا يختار البعض السفر إلى أماكن خارج بلادهم ليصبحوا مقاتلين أجانب في حين يبقى غيرهم للمشاركة في العنف السياسي؟

توصلت الدراسة، التي تم إجراؤها على عينة من الشباب اليمني في 2016. إلى نتائج عدة، من بينها: أن اختيار عدم المشاركة في العنف يختلف من حيث الموقف -التوجه- عن معارضة العنف السياسي بشكل نظري. كما أن سكان المراكز الحضرية لهم دور مهم في تعزيز مناهضة الراديكالية. أمّا الطريقة المثلى لمكافحة التطرف العنيف، فهي تعزيز العوامل التي تحفز الأفراد على رفض العنف السياسي.

كذلك، أشارت النتائج إلى أن الروابط الاجتماعية -المقاسة بحسب درجة تأثير العائلة والأصدقاء والرموز الدينية وما شابه ذلك- عامل مهم في تحفيز تشكيل المواقف. ولكن لم يكن للروابط الاجتماعية نفسها اتجاه واضح في التأثير تجاه العنف نظري. ما جعل الباحثون عاجزين عن تفسير السبب الذي يدفع بعض اليمنيين إلى تجنب المشاركة الفعلية في العنف السياسي.

أساليب أخرى

لفتت الدراسة إلى أن حكومة الولايات المتحدة والتحالف العربي. تواجه تحدي كبير يتمثل في صعوبة إيجاد عدد من “الأصوات الموثوقة” في المجتمع اليمني من أجل برامج مكافحة التطرف العنيف. أو حتى الجهود الدبلوماسية لتعزيز الحكومة المركزية. وهذا قد يؤدي إلى الحد من فرص ما يمكن تحقيقه على المدى القصير.

الدراسة نفسها، سبقها تحليل تجريبي لتقصي السبب وراء عدم تحول الشباب في الضفة الغربية في فلسطين المحتلة إلى العنف. أشار التحليل إلى أن تأثير الأسرة يبدو أن له دور أكبر في التخفيف من حدة النزوع نحو العنف. وهذا الاختلاف بين تأثير الأصدقاء وأفراد العائلة على مدى التوجه للراديكالية. له تداعيات على سياسات الولايات المتحدة فيما يتعلق بمواجهة التطرف العنيف.

يشير هذا الاختلاف إلى أن السياسات التي تهدف إلى تقويض الراديكالية ينبغي أن تركز على أفراد الأسرة -ولا سيما الوالدين أكثر من الأصدقاء- ويجب أن تعمل هذه السياسات من خلال قادة المجتمع المدني لتوجيه الوالدين بشأن كيفية مناقشة الرسائل الضارة الموجودة في وسائل التواصل الاجتماعي، سواء كانت هذه الرسائل تتعلق بالعنف السياسي أم لا. كما أنه من الضروري كذلك دعم البرامج الاجتماعية الأخرى المصممة لتقوية تأثير الأسرة على الشباب والروابط مع المجتمعات المحلية.

أوضح التحليل نماذج ناجحة للاستعانة بالأسرة في مكافحة التطرف. حيث قامت بعض الدول، مثل سنغافورة والمملكة العربية السعودية، بمحاولة العمل مع الأسر في المجتمعات المعرضة للخطر من أجل مواجهة الراديكالية. وتشير النتائج إلى أن هذه الدول تسير في المسار الصحيح على الأرجح. مع ذلك، تبقى هناك أسئلة مثارة حول مدى القدرة على تطبيق تلك الأساليب على جميع الهياكل الاجتماعية واسعة الاختلاف.

أشار التحليل أيضا إلى أهمية إعادة توجيه المسار. إذا كان بإمكان الشباب توجيه عدم رضاهم وغضبهم إلى شكل آخر من أشكال النشاط غير العنيف، فيمكن أن يثنيهم ذلك عن التوجه للإرهاب. إلا أن التحليل يشير إلى خلاف ذلك: فالنشاط السياسي غير العنيف لا يساهم في عدم التوجه نحو الراديكالية في سياق الضفة الغربية.

اقرأ أيضا: الإخوان بالخارج.. شره القيادات يدفع ثمنه الشباب

كيف أصبح الغرب فريدًا؟

من المثير للاهتمام أن هذه النتائج تؤكد وتعكس نتائج التقرير الذي صدر عام 2015 بعنوان “الشباب والعواقب”. حيث كشفت عن أن اللامبالاة، وهي الإيمان بعدم الجدوى، كان لها تأثير إيجابي أكبر على اللا عنف مقارنة بالنشاط السياسي. وبطبيعة الحال، من الصعب تصور تصميم سياسة لمناهضة الراديكالية تحث على اللامبالاة. إلا أن واضعي السياسات يجب أن يكونوا حذرين من الاعتماد على أشكال النشاط الأخرى كوسيلة لإعادة توجيه الشباب بعيدًا عن العنف.

تكمن إدارة هذا الضعف بين الشباب في فهم أفضل بكثير للبنية التحتية النفسية التي تكمن وراء هذه التطورات. ستساعد هذه المعرفة -وفق بيل- في إدارة القوى العاملة بطريقة بناءة أكثر. تتضمن الخطوة الأولى فهمًا أفضل بكثير للاحتياجات والدوافع العاطفية الفطرية.

على الرغم من أهمية تطور التطرف بين الشباب، هناك اتجاه آخر يتعارض من بعض النواحي يحتاج أيضًا إلى الاهتمام به. يصف جوزيف هنريش -أستاذ علم الأحياء التطوري بجامعة هارفارد- في كتابه “أغرب الناس في العالم؟” كيف أصبح الغرب فريدًا من الناحية النفسية ومزدهرًا بشكل خاص. وكيف تنتشر أيديولوجية الكونية في جميع أنحاء العالم التي هي “الغربية، المتعلمة، الصناعية، الغنية والديمقراطية”. أو حسب اختصارها WEIRD.

لماذا يريد الشباب أن يصبحوا WEIRD؟

تركز هذه الأيديولوجية على أسبقية الحقوق والاستحقاقات والفرد. بدلاً من الأدوار والعلاقات الاجتماعية أو السياق الثقافي. إنه يركز بشكل كبير على الاختيار الفردي، وفي مظاهره الأكثر راديكالية الأسئلة، حتى القرابة الأساسية وطبيعة الجنس البيولوجي. هذا النهج له العديد من الفوائد، بما في ذلك مزيد من الاستقلال وتمكين الأفراد، مما يمكن أن يؤدي إلى الإنجازات الاقتصادية، والحماية من القوى القمعية.

مع ذلك، فإن هذا النموذج أيضًا يخلق أيضًا مشاكل يجب النظر إليها. فكونك غريبًا يفكك نسيجًا ثقافيًا ضمنيًا. ويستبدلها بمجموعة واضحة من المؤسسات واللوائح. يمكن أن يؤدي تفكك المجال العضوي إلى عدم وجود سرد مشترك، وقواعد مقبولة للسلوك، وربما -الأسوأ من ذلك كله- شذوذ مشتق من الافتقار إلى المعنى المستمد من الروابط الاجتماعية والتراث.

يلفت بيل إلى أن التطوير الناجح لنموذج WEIRD في أي مجتمع يستغرق وقتًا. كما حدث في الغرب على مدى قرون عديدة. لكن تطبيقه بسرعة وبشكل معيَّل هو في أحسن الأحوال “تراكب على العادات الثقافية العضوية الموجودة”، كما يقول. وفي أسوأ الأحوال، يُساء فهمه، ويُستأصل من سياقه التنموي الأوسع. ويصبح شعارات وعقائد يساء تطبيقها مع اجتماعية عظيمة. والضرر السياسي.

قد ينتهي هذان الاتجاهان. اختطاف التراث والتقاليد في الأيديولوجية المتطرفة، والفردية الغربية التقدمية في المعارضة. داخل الأجيال وليس فقط بين الأجيال. مثل هذا الصدام لن يجد حلاً سهلاً، حيث سيصير العالم “إما / أو” فقط. في حين أن الإجابات قد لا تأتي من هذا المنظور على الإطلاق. ولا يقدم أي من النهجين حلاً سحريًا ولا إجابة كاملة.

يضيف: لا أحد منهم على علم بكيفية ارتباطه بدوافعنا الأساسية. كلاهما أنصاف حقائق تؤخذ على أنها حقائق كاملة.

عدم اليقين والشك في المستقبل

في دراسة عام 2014 حملت عنوان “تخيل الشباب” أصدرتها شركة “نيلسين” للأبحاث حول اتجاهات المستهلك. اتضح أن عامل عدم اليقين والشك في المستقبل يعتبر من بين عوامل القلق الأساسية بالنسبة إلى الكثير من الشباب العربي. وذلك بنسبة 41 % للشباب المصري، و30 % للشباب السعودي. حيث يسعى الشباب العربي إلى مواجهة هذا الشعور بعدم اليقين من خلال التمتع بالحياة قدر الإمكان. وذلك بنسبة 40 % للشباب المصري في مقابل 35 % للشباب السعودي.

قدمت الدراسة التي ضمت 2200 شاب -1000 شاب سعودي و1200 شاب مصري- نظرة شاملة في حياة الشباب العربي، والشعور بالشغف والتطلعات والطموح. فضلاً عن اتجاهات المستهلكين الشباب والتي سترسم أسواق المستقبل وأوجه الحركة الثقافية في مصر والسعودية. وقد اعتمدت الدراسة على مقابلات مع خبراء، وعلماء نفس، وأكاديميين فضلا عن مقابلات كمية مع الشباب.

ذكرت الدراسة، أن مفهوم السعادة يعني الإحساس بالحرية بالنسبة إلى حوالي نصف الشباب المصري -48 %- ويليه تقديم المساعدة للأشخاص الآخرين بنسبة 47 %، وايجاد معنى في الحياة بنسبة 44%. في المقابل، قال 37 % من الشباب السعودي إن السعادة تعني الحرية، يليها ايجاد معنى في الحياة بنسبة 34 %، وعيش حياة بعيدة عن الشعور بالأنانية بنسبة 29 %.

وتعتبر التكنولوجيا بالنسبة إلى الشباب المصري والسعودي، بمثابة أسلوب جديد للتعبير بنسبة 36 %. و37 % على التوالي، يليها الصلة مع العالم الخارجي بنسبة متساوية تبلغ 34 %. فضلاً عن فرصة خلق مجتمعات جديدة، وتكوين صداقات جديدة، بنسبة 34 % للشباب السعودي و31 % للشباب المصري.

وبينت الدراسة أن الشباب المصري بنسبة 36 % يعيش يومه ولا يشعر بالقلق على المستقبل. مقارنة بنسبة 26 % للشباب السعودي. وفي المقابل، يتمتع الشباب السعودي بسبع مرات أكثر من الأموال فيما يرتبط بمصروف الجيب، مقارنة بالشباب المصري، فيما يدخر السعوديين الأموال بمعدل 18 مرة أكثر من المصريين سنوياً.

اقرأ أيضا: ثورة يوليو و”الشباب الاشتراكي”.. كوادر “ناصر” الشبابية تصنع الحياة السياسية

إشكالية الاتجاهات

يلفت المخرج البريطاني إلى أن النموذج التقليدي قوي في توفير الإحساس بالهوية والانتماء. وكذلك المعنى من هذا الانتماء إلى السياقات الثقافية التي تمتد بعيدًا عن الماضي إلى الأمام وإلى المستقبل. يشير إلى أن نهج WEIRD يوفر قدرًا أكبر من الاستقلالية والاستقلالية، وقدرة على الإنجاز المادي وبالتالي الازدهار الذي يبدو منقطع النظير. لكن -وفق رؤيته- سيعاني الشرق الأوسط مع ذلك من أيٍّ من الديناميكيين لأن اهتمام الشباب بأيٍّ من الاتجاهين سيؤدي إلى احتياجات غير مُلباة، وإحباط، وربما ميول للعدوان.

كذلك، فإن إدارة هذه الاتجاهات هي أيضا إشكالية. فالطريقة الأكثر شيوعًا للسيطرة على تطرف الشباب أو التمرد في الشرق الأوسط هي استخدام الأنظمة الأمنية، يقول: نهج “الأسلاك الشائكة” لإبقاء السلوك السيء تحت السيطرة، والذي يأتي بالطبع بتكلفة كبيرة لرفاهية الإنسان. يتم استخدامه ضد كل من المتطرفين والليبراليين، عندما يهددون النظام الحالي والمصالح الخاصة.

يقول بيل: يعتقد البعض الآخر أن الإجابات مثل قوة الالتزام بمؤسسات أكثر ديمقراطية، وبناء القدرات ذات الصلة. يمكن لمثل هذا النهج التكنوقراطي أن ينجح إذا كان قائمًا على مرجع قوي للاحتياجات والدوافع الأساسية التي تُعلم البشر الذين يسكنون هذه الهياكل.

يُضيف: البرمجيات لا تقل أهمية عن الأجهزة، والبيروقراطيات والمؤسسات جيدة فقط مثل الأشخاص الذين يشغلونها.

تراث هائل يمكن الاستفادة منه

ما قد نحتاجه قبل كل شيء هو معرفة أكبر بعلم النفس الذي يدعم السلوك البشري. والاحتياجات الإنسانية الأولية والفطرية التي تحفزنا في الواقع. هذه المعرفة النفسية هي الجزء المفقود من المعادلة. لأنها تشرح قوة وجاذبية الشباب من كلا التنظيمين المتطرفين، أو أولئك الذين يؤسسون حياتهم على نهج WEIRD.حيث يكمن الواقع الإنساني الأساسي وراء كلا النهجين -التقدمي أو التقليدي- الأخير يتجاهله، بينما السابق يسيء إليه.

لذلك، يمكن أن تنتج مجتمعات الشرق الأوسط الأكثر صحة. عندما تكون هناك ثقافة ليست نتيجة توتير أفراد متناثرين معًا، أو صلابة إصرارية للثقافة قائمة على تقليد لا يتزعزع. أو عندما يُنظر إلى الديناميكية بين الانتماء والفرد بشكل شامل وفي السياق. وليس انتصارًا على نهج على الآخر.

يختم بيل رأيه: ربما أعظم مفارقة هي أن هناك تراثًا هائلاً في الشرق الأوسط يمكن الاستفادة منه والتطور منه. السياسة هي إدارة مثل هذا التطور، ولا يمكن أن تتم بذكاء دون معرفة أكبر بما يتم إدارته. نحن نتكون من احتياجات بشرية حية وفطرية، في آن واحد أفراد ومع ذلك أجزاء جوهرية من الثقافة الحية. ومن هناك يمكننا أن ندرك سياسة ناجحة.