في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي. ومنها: مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم لإنتاج الوقود الأخضر.. مصر تسعى لاستضافة مقر وكالة الدواء الأفريقية.

مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم مع “ميرسك” العالمية لإنتاج الوقود الأخضر

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة “ميرسك العالمية”. وذلك بشأن إقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربونية صفر.

حضر التوقيع الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد مورتن بو كريستيانسن نائب رئيس الشركة رئيس وحدة الحد من انبعاثات الكربون.

ووقع مذكرة التفاهم كل من: المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندسة صباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والسيدة هينيريتا تايجيسين نائب الرئيس التنفيذي، والرئيس التنفيذي للأسطول والعلامات التجارية الاستراتيجية لشركة ميرسك العالمية “AP Moller – Maersk”.

توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار استهداف الدولة المصرية لمشروعات الطاقة النظيفة. وتعمل على تنفيذها بالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ27  COP  في نوفمبر المقبل. حيث من المقرر أن يتم تنفيذ مشروعات إنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء. خاصة في قطاع تموين السفن. وذلك بفضل ما تمتلكه مصر من موقع متميز ومقومات فريدة تجعلها رائدة في هذه القطاعات.

مدبولي يشهد توقيع مذكرة التفاهم
مدبولي يشهد توقيع مذكرة التفاهم

مدبولي يناقش استضافة مصر مقر وكالة الدواء الأفريقية

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، وفد لجنة التقييم التابعة لمفوضية الاتحاد الأفريقي، برئاسة الدكتور أجري أمبالي. وذلك لمناقشة عرض مصر استضافة مقر الوكالة الأفريقية للدواء (AMA).

حضر اللقاء الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة. بالإضافة إلى الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية. وأيضًا السفيرة سها جندي مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الإفريقية.

واستهل رئيس الوزراء اللقاء، بالترحيب بوفد اللجنة. كما أشار إلى الأهمية التي توليها مصر لاستضافة مقر “وكالة الدواء الأفريقية AMA”. لافتًا إلى إقرار الاتفاقية المنشئة لها أثناء فترة ترؤس السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي. وذلك إيمانًا من مصر بأهمية هذه الوكالة كإطار تنظيمي للصناعات الدوائية في القارة، والنهوض بالصحة العامة في أفريقيا.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي استعداد الحكومة المصرية لتقديم كافة سبل الدعم والتسهيلات اللازمة لاستضافة مقر الوكالة الجديدة. ذلك في ضوء تبعيتها للاتحاد الأفريقي. مشيرًا إلى ما تتمتع به المقرات الدولية والإقليمية التي تستضيفها مصر من مزايا وتسهيلات.

مدبولي: مصر خصصت حيًا دبلوماسيًا لاستضافة البعثات الدبلوماسية الأفريقية

وفي السياق، أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر خصصت حيًا دبلوماسيًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ليكون مقرًا للبعثات الدبلوماسية الأفريقية. وكذا محلًا لإقامة العاملين بها. كما لفت إلى إمكانية استضافة مقر وكالة الدواء الجديدة. بينما أضاف أن الحكومة بدأت بالفعل بالانتقال التدريجي للعاصمة تمهيدًا للانتقال الكامل لها.

ودعا مدبولى وفد الاتحاد الأفريقى إلى زيارة العاصمة الإدارية للاطلاع على الأعمال المنفذة. وكذا زيارة الحي الدبلوماسي هناك. كما استعرض الإمكانات التي تذخر بها مصر في مجال صناعة الدواء. سواء من حيث البنية التحتية والتكنولوجية أو الخبرات الطويلة التي اكتسبتها على مدار العقود الماضية.

مدبولي يناقش استضافة مصر مقر وكالة الدواء الأفريقية
مدبولي يناقش استضافة مصر مقر وكالة الدواء الأفريقية

مدبولي: مصر من أكثر دول المنطقة تطورًا في صناعة الدواء

ولفت رئيس الوزراء إلى أن مصر من أكثر دول المنطقة تطورًا فيما يتعلق بمجال صناعة الدواء. مشيرًا إلى أن بها أكبر مدينة للدواء، وأقدم مركز للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” في أفريقيا والشرق الأوسط. كما أنها إحدى الدول القلائل التي تصنع لقاحات فيروس كورونا.

ونوه إلى نجاح هيئة الدواء المصرية، في الحصول منذ أيام على الاعتماد المتقدم لمنظمة الصحة العالمية في مجال اللقاحات محلية الصنع والمستوردة. مشيرًا إلى إمكانية استفادة وكالة الدواء الجديدة من هذه الخبرات والمرافق إذا ما اختيرت مصر مقرًا لها.

وزير الخارجية الإسرائيلي يقتحم ساحة باب العامود

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد وصل إلى منطقة باب العامود بالقدس المحتلة. ذلك وسط انتشار إسرائيلي مكثف.

ومواصلة لتصعيدها، اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية، مساء الأحد، شابين بعد دهم وتفتيش عدد من المنازل في أحياء البلدة القديمة بالقدس المحتلة. وأفادت مصادر مقدسية بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت حي بطن الهوى في بلدة سلوان بالقدس المحتلة. كما فتشت عددًا من المحال التجارية والمنازل في الحي. مشيرة إلى اعتقال شاب بعد اقتحام منزله في حي بطن الهوى.