في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: قانون الخدمة المدنية يجيز تخفيض ساعات العمل للموظف في 4 حالات، و تراجع أسعار الذهب في مصر والبورصة العالمية، وتوافر مخزون كافِ من الأدوية والمستلزمات والأكسجين الطبي بالمستشفيات، والبيت الأبيض يحذر من هجوم روسي محتمل على شرق أوكرانيا، وروسيا تحدد موعد رفع قيود السفر الجوي إلى 52 دولة، وطقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة والدلتا.

تراجع أسعار الذهب في مصر والبورصة العالمية

انخفضت أسعار الذهب في مصر، اليوم الثلاثاء، مع بداية التداول بالبورصة العالمية رغم ارتفاعها في ختام تعاملات الأحد، ورغم تراجع مؤشر الدولار مع ترقب الأسواق لقرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول رفع سعر الفائدة للمرة الثانية، والمقرر الإعلان عنها غدا الأربعاء.

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.12%، وتم التداول على 1930.30 دولارا للأوقية وتراجعت العقود الآجلة تسليم يونيو بنسبة 0.09%، وتم التداول على 1932.30 دولارا للأوقية.

كما تراجع سعر الذهب في مصر، بنسبة بسيطة مع بداية التعاملات اليوم الثلاثاء، في استجابة لتراجع أسعار الذهب في البورصة العالمية نتيجة الاتجاه المتداولون للبيع أكثر من الشراء.

غياب السيولة وراء تراجع مبيعات الذهب
غياب السيولة وراء تراجع مبيعات الذهب

وكان سعر الذهب gold price أغلق مساء الأحد، على ارتفاع كبير حيث ارتفعت المعاملات الفورية وتم التداول على 1932.7 دولارا للأوقية، بينما أغلق الذهب gold في العقود الآجلة مساء الأحد على 1943 دولارا للأوقية.

تراجعت أسعار الذهب اليوم في مصر مع بداية المعاملات بقيمة بسيطة، لا تتناسب مع الارتفاع الذي حققته مساء الأحد حيث ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 جنيها

وبلغ سعر الذهب عيار 24 قيراط في مصر اليوم الثلاثاء، 1113 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الاثنين، 1115 جنيها، وسجل سعر الذهب عيار 21 قيراط، 974 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الإثنين، 976 جنيها.

وسجل سعر الذهب عيار 18 قيراط 835 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الاثنين، 837 جنيها.

قانون الخدمة المدنية يجيز تخفيض ساعات العمل للموظف في 4 حالات

حدد قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، الحالات التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل اليومية للموظف.

وتنص المادة (45) من قانون الخدمة المدنية، على أن تُحدد السلطة المختصة أيام العمل في الأسبوع ومواقيته وتوزيع ساعاته وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة، على ألا يقل عدد ساعات العمل الأسبوعية عن خمس وثلاثين ساعة ولا تزيد على اثنتين وأربعين ساعة.

ووفقا للمادة 45، تخفض عدد ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة للموظف ذي الإعاقة، والموظفة التي ترضع طفلها وحتى بلوغ العامين، والحالات الأخرى التي تبينها اللائحة التنفيذية، ولا يجوز للموظف أن ينقطع عن عمله إلا لإجازة يُرخص له بها في حدود الإجازات المقررة في هذا القانون ووفقاً للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية، وإلا حُرم من أجره دون إخلال بمسئوليته التأديبية.

 

قراءة في مشروع قانون العمل
قراءة في مشروع قانون العمل

بينما، تنص المادة 131 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية على أن تخفض ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة لكل من: (الموظف ذي الإعاقة، الموظف الذي لديه ولد من ذي الإعاقة، وذلك بموجب قرار يصدر من المجلس الطبي المختص بهذه الإعاقة، الموظفة التي ترضع طفلها وحتى بلوغه العامين، الموظفة الحامل اعتبارا من الشهر السادس).

 الصحة: توافر مخزون كافِ من الأدوية والمستلزمات والأكسجين الطبي بالمستشفيات

أكدت وزارة الصحة والسكان توافر مخزون كافِ من الأدوية والمستلزمات والأكسجين الطبي بالمستشفيات، مؤكده توفير كافة سبل الدعم للمديريات الصحية بالمحافظات والمنشآت الصحية، من خلال الغرفة المركزية للأدوية والمستلزمات الطبية، لمراجعة المخازن المركزية والفرعية للوزارة، لضمان تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

وأضافت وزارة الصحة استمرار عمل فرق المرور الرقابي الدوري من مختلف قطاعات الوزارة على كافة المنشآت الصحية بمحافظات الجمهورية، للتأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية، وتوافر الفرق الطبية المدربة على أعلى مستوى، بما يساهم في رفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

البيت الأبيض يحذر من هجوم روسي محتمل على شرق أوكرانيا

يعتقد البيت الأبيض، أن روسيا تعيد نشر قواتها في أوكرانيا بقصد تركيز هجماتها على الأجزاء الشرقية من البلاد بعد توقف عمليتها الشاملة بعد أكثر من شهر، وفقا لشبكة سي ان بي سي.

وضع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان توقعات إدارة بايدن بشأن الطريقة التي ستمضي بها روسيا في الأيام والأسابيع المقبلة، وحدد سيناريو تركز فيه روسيا هجماتها على منطقة دونباس من أجل تحقيق انتصارات عسكرية يمكن أن يستخدمها الكرملين لإنجاح الهجوم.

وقال سوليفان في مؤتمر صحفي: “في هذه المرحلة، نعتقد أن روسيا تراجع أهدافها الحربية وتعيد تمركز قواتها لتركز عملياتها الهجومية في شرق وأجزاء من جنوب أوكرانيا بدلاً من استهداف معظم الأراضي.”

هل حققت روسيا أهدافها بأوكرانيا أم أن بوتين قضم أكثر مما يستطيع مضغه؟
هل حققت روسيا أهدافها بأوكرانيا أم أن بوتين قضم أكثر مما يستطيع مضغه؟

يعتقد مسؤولو إدارة بايدن أن روسيا ستركز على هزيمة القوات الأوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوجانسك، وقال سوليفان: “يمكن لروسيا بعد ذلك استخدام أي نجاحات تكتيكية تحققها لنشر قصة التقدم وإخفاء أو تقليل من شأن الإخفاقات العسكرية السابقة”.

في الوقت نفسه، قال سوليفان إن موسكو ستستمر على الأرجح في شن ضربات جوية وصاروخية في جميع أنحاء أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف ومناطق أخرى: “هدف روسيا في النهاية هو إضعاف أوكرانيا قدر الإمكان” مضيفا أن المرحلة التالية من الصراع قد تستمر لأسابيع أو شهور.

شنت روسيا هجومها ضد أوكرانيا منذ ما يقرب من خمسة أسابيع، وبدأت الأسبوع الماضي في نقل قواتها بعيدًا عن المناطق المحيطة بكييف. لكن الرئيس بايدن ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض حذروا من الاعتقاد بأن موسكو تسحب قواتها أو تنهي عمليتها العسكرية.

روسيا تحدد موعد رفع قيود السفر الجوي إلى 52 دولة

قالت الحكومة الروسية إنه اعتبارا من 9 أبريل الجاري سيتم رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية المدنية مع 52 دولة، من ضمنها دول عربية، حيث كانت القيود قد فرضت على خلفية جائحة كورونا، وذلك لشبكة روسيا اليوم.

وأعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، خلال اجتماع مع ممثلين مع حزب «روسيا الموحدة» رفع قيود الطيران على الرحلات مع 11 دولة عربية وهي الجزائر والبحرين ومصر والعراق والكويت ولبنان والمغرب والأردن وسوريا وتونس والسعودية.

وقال رئيس الوزراء: «اعتبارا من 9 أبريل الجاري سيتم رفع القيود المفروضة لمكافحة انتشار جائحة كورونا والتي طبقت على رحلاتنا المنتظمة والمستأجرة بين روسيا وعدد من الدول الأخرى».

وأشار إلى أنه تم التوقيع على الوثيقة بهذا الشأن اليوم الاثنين، ووفقا لميشوستين فإن حالات الإصابة بفيروس كورونا آخذة في الانخفاض لذا فقد حان الوقت لتوسيع الوجهات المتاحة لشركات الطيران الروسية الطيران إليها.

 

 

ووفقا لرئيس الوزراء الروسي فإن استئناف الرحلات الجوية سيتم مع 52 دولة، بما في ذلك الهند والأرجنتين وجنوب إفريقيا والصين، وأشار إلى أنه من قبل كان من الممكن السفر إلى 15 دولة دون قيود.

من جهتها أوضحت اللجنة الروسية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، أنه تم اتخاذ القرار بعد الأخذ في الاعتبار الوضع الوبائي في كل دولة على حدة لذلك تقرر إلغاء القيود بشكل كامل على رحلات الطيران العارض والمنتظم انطلاقا من 9 أبريل الجاري مع الدول التالية:

الأرجنتين والجزائر وأفغانستان والبوسنة والهرسك والبحرين وبوتسوانا والبرازيل وفيتنام وفنزويلا وهونغ كونغ ومصر وزيمبابوي والهند وإسرائيل وإندونيسيا والعراق والأردن وكينيا وكوريا الشمالية والصين وكوستاريكا والكويت وليسوتو ولبنان وموريشيوس وماليزيا ومدغشقر وجزر المالديف والمغرب ومولدوفا وموزمبيق وميانمار ومنغوليا وناميبيا وعمان وبيرو وباكستان والمملكة العربية السعودية وصربيا وسيشيل وسوريا وتنزانيا وتايلاند وتونس وتركيا وأوروغواي والفلبين وفيجي وسريلانكا وإثيوبيا وجنوب إفريقيا وجامايكا.

طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة والدلتا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة يصل لـ 7 درجات بالقاهرة على سبيل المثال، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم أتربة عالقة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وطقس مشمس بجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب الصعيد.

طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد
طقس حار رطب على الوجه البحري وشمال الصعيد

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 39 درجة والصغرى 18 درجة، والإسكندرية العظمى 36

والصغرى 15 درجات، ومطروح العظمى 37 درجة والصغرى 16 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 19 درجات، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 19 درجات، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 21 درجة، وسانت كاترين العظمى 30 درجات والصغرى 12.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من طقس اليوم الثلاثاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة على كافة المحافظات.

وترتفع درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين 5 و7 درجات مئوية.