في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية منها: صندوق النقد يؤكد رفع كورونا للتضخم في الاقتصاد العالمي، وارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر رغم التراجع العالمي، و20 ألفا و667 منفذا ثابتا ومتحركا لبيع السلع بالمحافظات، وأجواء شديدة الحرارة اليوم على كافة الأنحاء.

دراسة حديثة: صندوق النقد يؤكد رفع كورونا للتضخم في الاقتصاد العالمي

سلطت دراسة حديثة صادرة عن المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية الضوء على عدد من النقاط التي تناولها تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن صندوق النقد الدولي في يناير 2022 بشأن تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

وأشار التقرير إلى ضرورة القيام بإصلاحات هيكلية لمواجهة التحديات المتعلقة بالجائحة خاصة بالبلدان منخفضة الدخل مع التكيف مع التغيرات التي فرضتها الجائحة في أوجه الحياة المختلفة بشكل عام، كما أنه يجب على الدول أن تتبنى مبادرات فردية للحد من التغير المناخي بجانب التعاون الدولي وانتهاج سياسات عالمية للحد من التغير المناخي.

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

ويرى التقرير أن جائحة كورونا وتحوراتها أدت إلى ارتفاع الضغوط التضخمية مع تأثر الأسواق المالية العالمية، وهو ما دفع عددًا من الدول المتقدمة لاتخاذ سياسات نقدية تضييقية. ويقول التقرير إن أسعار الفائدة العالمية طويلة الأجل ارتفعت بشكل حاد في بداية عام 2022، وهو ما ينبئ بأن الاحتياطي الفيدرالي سيسرع من سياسته النقدية. كما نوه التقرير إلى ضرورة اتخاذ سياسات نقدية ومالية وتلك المتعلقة بالحد من تغير المناخ، وذلك لمواجهة تحديات الأزمة وللتسريع من تحقيق التعافي الاقتصادي العالمي.

ارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر رغم التراجع العالمي

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم الأربعاء 6 أبريل 2022، مع بداية التداول برغم استمرار تراجع أسعار الذهب عالميا والتي بدأها مساء الثلاثاء مع فرض عقوبات جديدة على روسيا في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حول رفع سعر الفائدة للمرة الثانية، والمقرر الإعلان عنها في وقت لاحق اليوم.

وكان سعر الذهب gold price أغلق مساء الثلاثاء على انخفاض كبير حيث تراجع الذهب gold من مستويات 1944.50 دولارا إلى مستويات 1917 دولارا ليحقق خسائر كبيرة للمتداولين.

حيث تراجع سعر الذهب اليوم الأربعاء في المعاملات المباشرة بنسبة، 0.05% وتم التداول على 1922.52 دولارا للأوقية، كما تراجعت أسعار الذهب في العقود الآجلة بنسبة 0.27% وتم التداول على 1922.30 دولارا للأوقية.

وارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر مع بداية المعاملات اليوم الاربعاء رغم تراجع أسعار الذهب في المعاملات الفورية والعقود الآجلة بالبورصة العالمية، وذلك بدون أسباب واضحة حيث من المفترض تأثر الأسعار في مصر بالأسعار العالمية.

سجل سعر الذهب عيار 24 قيراط 1120 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الثلاثاء، 1118 جنيها، وسجل سعر الذهب عيار 21 قيراط 980 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الثلاثاء، 978 جنيها. فيما سجل سعر الذهب عيار 18 قيراط 840 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الثلاثاء، 838 جنيها.

وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر اليوم 7840 جنيها، بينما بلغ سعره مساء الثلاثاء 7824 جنيهات.

20 ألفا و667 منفذا ثابتا ومتحركا لبيع السلع بالمحافظات

كشفت وزارة التنمية المحلية، في تقرير حديث لها، عن ارتفاع عدد المنافذ الثابتة والمتحركة والشوارد التي تم إنشاءها بالمحافظات إلى 20667 لمختلف الوزارات والجهات بالدولة. وعلى رأسها معارض ” أهلا رمضان “، لافتة إلى أن المخزون الاستراتيجي كاف من السلع الغذائية والاستراتيجية الأساسية للمواطن وعلى رأسها الأسماك واللحوم والفراخ والدقيق والسكر والزيت والأرز والمكرونة ولا يوجد أي نقص في أي سلعة بالأسواق.

معرض أهلا رمضان
معرض أهلا رمضان

وشدد التقرير على استمرار الحملات الرقابية على الأسواق بالتنسيق بين مديريات التموين والطب البيطري والصحة وأجهزة وزارة الداخلية والأجهزة التنفيذية بالمحافظات لمواجهة أي محاولات لحجب السلع أو احتكارها، والتنسيق مع الغرف التجارية لإعلان قائمة بالأسعار العادلة للسلع الغذائية تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء بما يحقق هامش ربح جيد للتجار وفى نفس الوقت يحقق مصلحة المواطنين في عدم المغالاة في أسعار السلع.

الكرة الأرضية على موعد مع كسوف جزئي للشمس نهاية أبريل

يكون هواة الظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء، على موعد مع أول ظواهر الكسوف والخسوف، حيث تشهد البلاد قبل نهاية هذا الشهر كسوف شمسي.

الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجري، ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.

ومع أول ظواهر الكسوف والخسوف، سنكون على موعد السبت الموافق 30 أبريل 2022 م، مع كسوف جزئي للشمس، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1443 هـ.

ويمكن رؤيته في (جنوب وغرب أمريكا الجنوبية – المحيط الباسفيكي جزء من القارة القطبية الجنوبية)، وعند ذروة الكسوف الجزئي يغطي قرص القمر حوالي 64% من قرص الشمس.

وسوف يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته ثلاث ساعات وأربع وخمسين دقيقة تقريباً، ولا يمكن رؤيته في مصر.

خسوف جزئي للشمس
خسوف جزئي للشمس

يذكر أن الكسوف الشمسي بحدث في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

والفترة بين عامي 2001 و2100 سوف يكون هناك 224 كسوفا للشمس، سيكون بينهم 77 كسوفًا جزئيًا و72 كسوفًا حلقيًا (اثنان منهم غير مركزيين)، و68 كسوفًا كليًا (بينهم ثلاثة غير مركزيين)، بينما سيكون هناك 7 كسوفات هجينة (بين الكسوف الحلقي والكلي)، ومن بين هذه الكسوفات سيكون هنالك كسوفان حلقيان غير مركزيان وآخر كلي غير مركزي.

وفى عام 2022، نكون على موعد مع كسوفان للشمس وخسوفان للقمر، حيث نشهد في البداية كسوف جزئي للشمس في 30 أبريل، وخسوف كلي للقمر في 16 مايو، وكسوف جزئي للشمس في 25 أكتوبر، وخسوف كلي للقمر في 8 نوفمبر.

أجواء شديدة الحرارة اليوم على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس اليوم الأربعاء، استمرار ارتفاع درجات الحرارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم أتربة عالقة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وطقس مشمس بجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب الصعيد، ونشاط رياح على السواحل الشمالية الغربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 38 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 26 والصغرى 20 درجات، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 20 درجة، وسوهاج العظمى 42 درجة والصغرى 22 درجات، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 22 درجات، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 22 درجة، وسانت كاترين العظمى 30 درجات والصغرى 19.