في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. منها صرف مرتبات أبريل بالزيادات الجديدة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية. بالإضافة إلى أن جامعة القاهرة ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم بالتصنيف الإنجليزى “QS”.

 

المالية: صرف مرتبات أبريل بالزيادات الجديدة تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم صرف مرتبات شهر أبريل الحالي، بالزيادات الجديدة الصادر بشأنها القانون رقم 16 لسنة 2022 بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة وزيادة المعاشات، وذلك ضمن حزمة الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية، التى وجَّه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي للتعامل مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية، وتخفيف آثارها على المواطنين.

السيسي
السيسي

أضاف الوزير، عقب صدور قانون «تعجيل استحقاق العلاوات والحافز الإضافي» والقرار الوزاري بالقواعد التنفيذية، أنه سيتم اعتبارًا من مرتب شهر أبريل الحالى صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية التى تمت زيادتها لتكون بنسبة 8٪ من الأجر الوظيفى لكل منهم فى 31 مارس الماضي، بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف في الأول من أبريل الحالي، كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة 15٪ من الأجر الأساسي لكل منهم فى31 مارس الماضي بحد أدنى 100 جنيه شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعاملين وتضم إليه فى الأول من أبريل الحالي.

جامعة القاهرة ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم بالتصنيف الإنجليزى “QS”

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تحقيق الجامعة تقدمًا كبيرًا في التصنيف الإنجليزي QS “كيو إس”، حيث نجحت الجامعة في الدخول ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في 5 تخصصات، وزادت التخصصات المدرجة بنسبة 160% مقارنة بنتائج عام 2017 بالتصنيف، حيث تعد جامعة القاهرة الجامعة المصرية الوحيدة التي تواجدت في القطاعات الرئيسية الخمسة مجتمعة التي يشملها التصنيف العالمي لعام 2022 وضمن أفضل 300 جامعة عالميًا في القطاعات العلمية الكبرى.

وأضاف الدكتور الخشت، فى بيان، أن جامعة القاهرة جاءت في المرتبة من 51 – 100 في الهندسة المدنية والإنشائية، وهندسة البترول، وإدارة الضيافة والترفيه، كما حققت المرتبة 81 عالميًا في تخصص الصيدلة وعلم العقاقير، والمرتبة من 51 – 70 في تخصص طب الأسنان، مشيرًا إلى أن تخصصي الضيافة والأسنان أول ظهور لهما في التصنيف وجاءا ضمن أفضل 100 تخصص عالميًا.

وأوضح الدكتور الخشت، أن الجامعة جاءت في قطاع الآداب والعلوم الإنسانية في المرتبة 271 عالميًا وهو يوضح الجهود الكبيرة التي قامت بها الجامعة في هذا المجال خاصة إصدار عدد من المجلات العلمية الدولية بالتعاون مع كبرى الناشريين الدوليين وفتح المجال للنشر العلمي الدولي في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الجامعة شهدت التواجد في ترتيب متقدم في قطاعات الهندسة والتكنولوجيا حيث احتلت المرتبة 134 عالميًا، إلى جانب مركز متقدم في مجال علوم الحياة والطب حيث جاءت في المرتبة 178 عالميًا.

الصحة تغلق 8 آلاف منشأة طبية خاصة لمخالفتها اشتراطات مكافحة العدوى

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إغلاق 8 آلاف و483 منشأة طبية خاصة مخالفة، خلال الربع الأول من العام الحالي، وذلك ضمن الحملات الدورية التي تشنها الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، على المنشآت الطبية الخاصة، حرصًا على صحة وسلامة المرضى.

متحدث وزارة الصحة-ازي الحال
متحدث وزارة الصحة-ازي الحال

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملات تضمنت المرور على 34 ألف و890 منشأة طبية خاصة، تنوعت ما بين مستشفيات وعيادات ومراكز طبية خاصة بجميع محافظات الجمهورية، وذلك للتأكد من استيفاء المنشآت للاشتراطات الصحية.

ومن جانبه، أكد الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، حرص الوزارة على إحكام الرقابة على المنشآت الطبية الخاصة، والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية، وحصول المنشآت والعاملين بها على التراخيص اللازمة، وتطبيق معايير مكافحة العدوى، ومراجعة صلاحيات الأدوية، مؤكداً اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي يتم رصدها خلال المرور.

النمسا تعلن طرد 4 دبلوماسيين روس.. وموسكو تتوعد بالرد

انضمت النمسا اليوم الخميس، إلى قائمة الدول الغربية التى أعلنت دبلوماسيين روس عاملين فى أراضيها شخصيات غير مرغوب فيها فى الآونة الأخيرة، حسبما نقلت “روسيا اليوم”.

بوتين ومعركة النفط
بوتين ومعركة النفط

وأكدت الخارجية النمساوية فى بيان لها أنها قررت تجريد ثلاثة موظفين في السفارة الروسية في فيينا وموظف آخر في القنصلية الروسية في سالزبورج من وضعهم الدبلوماسي.

وذكرت الوزارة أن إعلان هؤلاء الدبلوماسيين شخصيات غير مرغوب فيها في الأراضي النمساوية يأتي بموجب البند التاسع من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، بدعوى ممارستهم أنشطة “تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي”، وطلب منهم مغادرة البلاد بحلول نهاية يوم 12 أبريل.

وتعهدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن موسكو “سترد بشكل مناسب” على هذا الإجراء النمساوي.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه قد قررت في الفترة الأخيرة ترحيل نحو 300 دبلوماسي روسي، وذلك على خلفية استمرار العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أوكرانيا.

وزير التعليم العالي يعلن اليوم أسماء الفائزين بجوائز الدولة 2021

يعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، ظهر اليوم الخميس، أسماء الفائزين بجوائز الدولة لعام 2021(جوائز النيل، التقديرية، التفوق، والتشجيعية)، وذلك بمقر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، بحصور الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية.
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
كما أنه من المقرر أن يعلن وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عن جوائز الرواد، وجوائز المـــرأة لعام 2021، والتي تمنحهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا سنوياً.
من ناحية أخرى أعلنت أكاديمية البحث العلمى، فى وقت سابق حصول المخترعين المصريين المشاركين في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2022 في دورته الاستثنائية والذى تم تنظيمه افتراضياً -الذين رشحتهم ودعمتهم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بناء علي أسس تنافسية- على 8 ميداليات موزعة على النحو التالى: ميدالية ذهبية و5 ميداليات فضية و2 برونزية، وذلك من خلال المنافسة بين ما يقرب من 800 اختراع من حوالي 25 دولة عبر منصات افتراضية من قِبل لجنة التحكيم الدولية من المتخصصين، ويعد معرض جنيف الدولي هو المعرض الأكبر والأهم للابتكار حيث يضم أكثر من ألف ابتكار في مجالات عدة مثل الهندسة وأعمال البناء والتشييد وحماية البيئة والطاقة وغيرها من العلوم والصناعات المختلفة.